تعلقيات الإسرائيلي باراتز تشعل خلافا بين أمريكا وتل أبيب

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 10:59 ص
تعلقيات الإسرائيلي باراتز تشعل خلافا بين أمريكا وتل أبيب
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

قالت الولايات المتحدة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "سيعيد النظر" في قرار تعيين، مدير الاتصالات الجديد على خلفية إدلائه بتعليقات انتقد فيها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

واتهم ران باراتز على نظام التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أوباما بمعاداة السامية، ووصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بأن "عمره العقلي" لن يتجاوز 12 عاما.

ووصف نتنياهو هذه التعليقات بأنها غير مقبولة على الإطلاق، ومن المقرر أن يزور نتنياهو واشنطن الأسبوع المقبل لعقد قمة أمريكية إسرائيلية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن باراتز لن يرافق نتنياهو، فيما قال الناطق باسم وزراة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، إن تعليقات باراتز على فيسبوك "مزعجة ومسيئة.. ونتوقع من المسؤولين في أي بلد وخصوصا في صفوف حلفائنا الأقربين أن يتحدثوا باحترام وصدق عن المسؤولين الكبار في الإدارة الأمريكية".

وأضاف الناطق قائلا إن وزير الخارجية "هاتف نتنياهو هذا الصباح، وعلمنا أن رئيس الوزراء سيعيد النظر في هذا التعيين عندما يعود من زيارته إلى الولايات المتحدة".

ونُشِر التعليق على فيسبوك مباشرة بعد تعيين مدرس الفلسفة، باراتز، ناطقا رسميا رئيسيا باسم رئيس الوزراء الأربعاء.

ووصف باراتز في مارس الماضي انتقاد أوباما لمعارضة نتنياهو للاتفاق النووي مع إيران "بأنه الوجه المعاصر لمعاداة السامية في البلدان الغربية والليبرالية".

وانتقد باراتز أيضا الرئيس الإسرائيلي، روفين ريفلين، قائلا إنه "شخصية هامشية بحيث حتى مسلحي الدولة الإسلامية لا يريدونه رهينة لديهم".

ويذكر أن تعيين باراتز ليس نهائيا، ومن المقرر أن يطالب وزراء في مجلس الوزراء بإعادة النظر في هذه القرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة