"بان كى مون" يدعو إلى إنهاء الجمود في النزاع حول الصحراء الغربية

الخميس، 05 نوفمبر 2015 04:27 ص
"بان كى مون" يدعو إلى إنهاء الجمود في النزاع حول الصحراء الغربية
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
حسام فوزي

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس الأربعاء، المغرب وجبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال في أراضي الصحراء الغربية على إنهاء الجمود في النزاع المستمر منذ أربعة عقود حول المنطقة.

وسيطر المغرب على معظم أراضي الصحراء الغربية في عام 1975 عندما انسحب المستعمر الأسباني مما دفع جبهة البوليساريو إلى شن حرب عصابات استمرت حتى عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار وأرسلت قوة حفظ سلام.

وقال الأمين العام في بيان "مبعوثي الشخصي السيد كريستوفر روس كثف جهوده لتسهيل دخول الأطراف في مفاوضات بدون شروط مسبقة وبحسن نية، لم يفعلوا ذلك حتى الآن".

وأضاف "أدعو كل الاطراف المعنية داخل المنطقة وداخل المجتمع الدولي الأوسع نطاقا إلى استغلال الجهود المبذولة لتسهيل البدء في مفاوضات حقيقية في الأشهر القادمة".

ويطالب المغرب بالسيادة على الصحراء الغربية الغنية بالثروة السمكية واحتياطات الفوسفات ويعتقد ان بها مكامن نفطية.

لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالاستقلال الكامل للصحراء الغربية. وبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية مكلفة بتسهيل اجراء استفتاء بشأن المستقبل السياسي للصحراء لكن الاستفتاء لم يجر حتى الان.

وفي أبريل جدّد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مهمة حفظ السلام في الصحراء الغربية لمدة عام أخر لكنه لم يوافق على توصيات للاتحاد الأفريقي بإجراء تغييرات على تفويض القوة لمنحها مهمة مراقبة حقوق الإنسان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة