التعليم العالي: تولي مصر لرئاسة اللجنة الفنية للتعليم يعيد لها ريادتها

الأحد، 01 نوفمبر 2015 12:44 م
التعليم العالي: تولي مصر لرئاسة اللجنة الفنية للتعليم يعيد لها ريادتها
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي، على أن تولي مصر منصب رئيس اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا للاتحاد الإفريقى لمدة عامين، يؤكد على استعادة مصر لريادتها بالقارة السمراء، وهو نتاج لجهود السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وزياراته الخارجية الناجحة لتأكيد دور مصر الريادي وكذلك نجاح الجهود الدبلوماسية لاستعادة مصر دورها المحوري.

وأشار "الشيحي" في تصريحات أدلى بها اليوم الأحد، إلى أن تولي مصر هذا المنصب سيسهم في تأكيد انخراط مصر في تنفيذ المشروعات المتعلقة بموضوعات التعليم الجامعي والتعليم الفني والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى الإشراف بالتعاون مع باقي أعضاء هيئة المكتب الفني، على بلورة وصياغة السياسات الاستراتيجية والخطط التنفيذية التي تهدف إلى إحداث نهضة شاملة في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا في إفريقيا.

وأضاف، "علينا أن نسعى لمد جذورنا مع جميع دول القارة الإفريقية لأن ذلك سيساعدنا كثيرًا في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة المقبلة، واستعادة مكانتنا كمنارة للعلم بين دول القارة"، مؤكدًا على حرص مصر على تطوير أطر التعاون بالاتحاد الإفريقي في مختلف المجالات وعلى رأسها موضوعات البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، مشددًا على رغبة مصر في زيادة مساهمتها ومشاركة الدول خبراتها في موضوعات وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي.

وقد ترأس الدكتور أشرف الشيحي، وفد مصر المشارك في اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة لشئون التعليم والعلوم والتكنولوجيا والتي عقدت في أديس أبابا في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر، المنصرم على المستوى الوزاري، حيث شارك في الاجتماعات 21 وزيرًا يمثلون قطاعات التعليم والعلوم والتكنولوجيا في حكومات الدول الإفريقية.

وأسفرت المباحثات والمشاورات التي أجراها الوزير مع الوفود الإفريقية ومفوضية الاتحاد الإفريقي في أن تتولى مصر منصب رئيس هيئة المكتب المشرف على أعمال اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا، وهو المنصب الذي ستتولاه مصر لمدة عامين هي مدة دورة اللجنة الفنية المتخصصة.

ولفت "الشيحي" خلال البيان الذي ألقاه وفد مصر خلال الاجتماعات، إلى التزام مصر بدعم تنمية الكوادر البشرية في إفريقيا من خلال تقديم أكثر من 100 منحة تدريبية للكوادر الإفريقية للتدريب في مصر في مجالات تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد مما يؤكد التزام مصر بدعم مسيرة التنمية في إفريقيا.

وأوضح أن المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية التابع لمجلس الوزراء فاز بإحدى الجوائز المقدمة من الاتحاد الإفريقي لأفضل 10 مشروعات في مجالات التعليم الفني على مستوى القارة.

وشارك في الاجتماعات كلًا من: الدكتور هاني الشيمي عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ومسئول العلاقات المصرية الإفريقية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور إسلام أبو المجد، منسق العلاقات الدولية مع إفريقيا بالهيئة القومية للاستشعار عن بُعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق