وزير «الإسكان»: 7 مشروعات تخدم ٢ مليون نسمة قبل نهاية الصيف

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 03:36 م
وزير «الإسكان»: 7 مشروعات تخدم ٢ مليون نسمة قبل نهاية الصيف
وسام السراج

قال وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، إن مشروع محطة مياه أكتوبر من أهم المشروعات على مستوى الجمهورية لخدمة منطقة كبيرة في فيصل والهرم ومدها بمياه الشرب، لافتا إلى أن هناك 7 مشروعات مقرر إنشاؤها في الجيزة ستخدم ٢ مليون نسمة قبل نهاية الصيف القادم.
وأوضح «مدبولي» في شرح تفصيلي للمحطة خلال جولة تفقدية لرئيس الوزراء بها أن المحطة تعمل بطاقة إنتاجية ٤٠٠ ألف متر مكعب من المياه يومياً، وسيتم ضخ المياه من المحطة إلى مناطق الخدمة في ٢٧ نوفمبر.
وأضاف أنه تم التركيز على مشروعات كانت متوقفة، وأهم ما تم انجازه كان مشروع ٦ اكتوبر، ومشروع العاشر من رمضان الذي تم الانتهاء منه بالكامل وتم ضخ المياه الى المحطة بتكلفة ٢.٢ مليار جنيه لخدمة مناطق شرق القاهرة وخليج السويس والعين السخنة، ومشروع توسعات محطة العبور الذي تكلف مليار جنيه والذي ساهم في حل مشكلة المياه في القاهرة.
ولفت مدبولي إلى أن المشروع واجه مشاكل معقدة بسبب نزع الملكية، كما تم بناء منازل على مآخذ المياه خلال القترة من ٢٠١١ بسبب حالة الانفلات الأمني وقتها.
وأضاف أن هناك ١٤٨ محطة مطلوب توفير تمويل إضافي لها حوالي ٨.٥ مليار دولار ، وخطة العام الحالي ادخال ٢.٨ مليون متر مكعب، وأهم الأماكن التي تعاني من مشاكل حادة هي الجيزة والمنيا وسوهاج وهناك ٣٨ محطة جديدة جاري تنفيذها في هذه المحافظات.
وفي محافظة الجيزة قال مدبولي إن المشروعات المخطط دخولها للخدمة قبل الصيف تتضمن خط أكتوبر واستكمال مشروع برك الخيام والعسيلي في كرداسة التي تعاني ضعف المياه، ومشروع انشاء المرحلة الاولى من محطة مياه منشأة القناطر، والتي تخدم منشأة القناطر وكل القرى المحيطة بها وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال الصيف القادم، ومشروع الحوامدية الذي سيحل مشكلة الحوامدية في موضوع المناوبات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق