بالصور.. مؤسسة« حياة » تعقد ندوة توعوية لأخطار السرطان بالعريش

الإثنين، 09 مايو 2016 01:35 ص
بالصور.. مؤسسة« حياة » تعقد ندوة توعوية لأخطار السرطان بالعريش
ندوة توعوية لأخطار السرطان بالعريش
محمد الحر

نظمت مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الإنسانية مساء الأحد، ندوة توعوية من أخطار مرض السرطان تحت عنوان " السرطان مرض قاتل .. حتى لانقع فى المرض "

عقدت الندوة بمقر المؤسسة في مدينة العريش، بحضور ومشاركة عددا من السيدات ربات البيوت ومهتمات بالعمل الأهلى والتطوعى، وترأست الندوة وأدارتها سوسن حجاب رئيس لجنة شئون المرأة بمؤسسة حياة وهى أول ندوة للمؤسسة التى ضمن اهدافها انشاء مستشفى للأورام بسيناء وتبنى حملات الوقاية من المرض.

تضمنت الندوة شرح لمخاطر الغذاء غير الأمن بالمنازل وما يسببه من أمراض فى مقدتها السرطان قدمةالخبير البيئى : " محمـد سليم عزب "أخصائى الإعلام والتوعية البيئية بإدارة البيئة بمحافظة شمال سيناء.

ونوهت عن المحاذير التي كشفها "العزب" وتسبب الأمراض وطالب السيدات بضررة اخذ الحيطة والحذر منها، عدم استعمال معطرات الجو التي تستعمل في الحمامات والصالونات وداخل السيارات لإعطاء رائحة طيبه وكذالك عدم استعمال مزيلات العرق ومنتجات تثبيت الشعر وتلميع الأثاث والأقراص القاتلة للناموس مثل [إيزالو - كيتو] حيث أنها تحتوى جميعا على مواد مصنفة من المواد المسرطنة.

وقال انه يمنع منعا باتا استخدام المبيدات الحشرية (الأيروسولات) في المنازل حيث ان رذاذ تلك المبيدات يلوث الهواء الذي يتنفسه كل قاطنى المنزل ويتركز بعد ذلك في جسم الإنسان في كل من الكبد والكلى مسببا أمراض مثل الفشل الكلوى وتليف الكبد وإضطراب الجهاز التنفسى ويمكن التركيز على مكافحة الذباب والبعوض والصراصير من خلال اللجوء للوسائل الطبيعية للمكافحة ومنها التخلص من القمامة بطريقة صحيحة أولا بأول وتقييد الإضاءة في المطابخ والتأكيد على النظافة ووضع طبقة من السلك الدقيق على كل المنافذ للحد من دخول الحشرات الطائرة والزاحفة إلى المنزل وعدم ترك متبقيات الطعام التي تعمل على جذب وإعاشة القوارض والحشرات المنزلية والذباب.

وعدم استخدام الأكواب المصنوعة من السيراميك (الماج) خصوصا للمشروبات الحمضية مثل عصير البرتقال والشاي والقهوة. كما يجب عدم الاحتفاظ بالسلاطة المضاف إليها الخل في الأطباق المصنوعة من السيراميك، لأن تلك المواد تذيب مادة الرصاص من الكوب أو الطبق وبالتالي يتسرب الرصاص إلى أجسامنا ويؤثر الرصاص على الجهاز الهضمي وجهاز المناعة والكلى والكبد.

وعدم تكرار استخدام الزيت في القلي والتحمير أكثر من مرة لأنه ينتج عن كثرة استخدام الزيت مواد أمينية سامة و هي مواد مسرطنة.

واستهلت الندوة بتعريف بأهمية مشروع مستشفى الأورام بسيناء الذي تعمل مؤسسة حياة ااتنمية والأعمال الإنسانية على السير في خطوات انسائه قدمها عادل رستم نائب رئيس مجلس امناء المؤسسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق