دراسة: الجلوس طويلًا قد يسبب تصلب الشرايين

الجمعة، 06 مايو 2016 08:38 م
دراسة: الجلوس طويلًا قد يسبب تصلب الشرايين

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن كل ساعة إضافية يمضيها الفرد جالسًا، ترتبط بزيادة نسبة تكوين الكالسيوم بالشرايين التاجية إلى نحو 12%، وهي إحدى العلامات المبكرة لمرض القلب التاجي.

وقالت جوليا كوزليتينا من مركز ساوثوسترن الطبي لجامعة تكساس، والتي شاركت في إعدادها: "هذه واحدة من أوائل الدراسات التي تساعد في كشف ارتباط فترات الجلوس بخطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال تقييم العلامات المبكرة لتصلب شرايين القلب".

وحلل باحثوا الدراسة بيانات أكثر من 2000 مشارك في الدراسة، باستخدام أجهزة تتبع الحركة، وفحص مستويات الكالسيوم في الشرايين التاجية.

وكان متوسط أعمار المشاركين 50 عامًا، وكانوا يمضون ما بين ساعة و11 ساعة في اليوم جالسين، وكانوا إما لا يمارسون أي نشاط بدني، أو إن بعضهم كان يُمضي ما بين 200 دقيقة في نشاط بدني معتدل، إلى قوي بواقع 29 دقيقة في المتوسط.

وقالت كوزليتينا إن حوالي ربع المشاركين كانت لديهم كميات من الكالسيوم، وأكثر المشاركين ميلًا للجلوس بدوا أكبر سنًا، وكانوا يعانون من السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة في مؤشر كتلة الجسم.

فيما قال كيبين كي من كلية "ألبرت آينشتاين" للطب في نيويورك، لم يشارك في الدراسة: إن أهم اكتشاف في هذه الدراسة هو أن فترات الجلوس... مرتبطة بتكوين الكالسيوم في الشرايين التاجية".

وأضاف: «إضافة إلى التدريب في صالات الألعاب الرياضية والسير خلال الاستراحات، فإن أخذ فواصل خلال فترات الجلوس قد يفيد أيضًا، وهذا يتطلب القيام من مكتبك والتحرك في المكان بين الحين والحين.»

وقالت كوزليتينا: «حاول أن تأخذ فاصلا من دقيقة إلى خمس دقائق كل ساعة. قف.. استخدم السلم بدلًا من المصعد... كل هذا يساعد إلى حد ما».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق