بكين غاضبة من تصريحات يابانية بشأن بحر الصين الجنوبي

الجمعة، 06 مايو 2016 06:53 م
بكين غاضبة من تصريحات يابانية بشأن بحر الصين الجنوبي

أعربت الصين اليوم الجمعة، عن غضبها من تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا حول قضية بحر الصين الجنوبي خلال جولة له في ثلاث من دول جنوب شرق آسيا مؤخرا.

وفي تعليق بهذا الشأن، نوه المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي، بالتوافق بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) حول وجوب تسوية أي نزاعات إقليمية عن طريق المحادثات والمشاورات بين الدول المعنية مباشرة وفقا لنص المادة الرابعة من البيان الخاص بسلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي وحرصا من الجانبين على الحفاظ على استقرار المنطقة وسلامها، ووصف ما قاله وزير خارجية اليابان في تصريحاته الأخيرة بـ"غير الحقيقي والمختلق من قبله".

وقال لي إن اليابان دولة من خارج المنطقة"، كما إن تاريخها العدواني المشين ضد دول المنطقة إبان الحرب العالمية الثانية يجعلها فى وضع لا يسمح لها بالإدلاء بدلوها في أي أمر من أمورها.

وجدد تأكيد موقف الصين الثابت برفض أي قرار لمحكمة التحكيم الدولي بشأن القضية المرفوعة ضدها من قبل الفلبين بشأن النزاع حول مناطق السيادة فى بحر الصين الجنوبي، وقال إن الصين تعتبر أي حكم للمحكمة باطلا وغير شرعي ولهذا فهي لن تقبله أو تعترف به، مشددا على حرص بلاده على حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية.

وأكد أن بلاده لن تتزحزح عن موقفها الحازم بشأن ضمان حماية سيادة القانون الدولي وسلامة وقدسية اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون البحار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق