الزراعة: 250 قطعة أرض موزعة لذوى الاحتياجات الخاصة بالاسماعيلية

الأحد، 11 أكتوبر 2015 03:13 م
الزراعة: 250 قطعة أرض موزعة لذوى الاحتياجات الخاصة بالاسماعيلية

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إقامة حقول ارشادية وصوب نموذجية بمشروع قرية الأمل الواقعة على مساحة 3500 فدان شرق قناة السويس، وذلك كنموذج لـ طمأنة صغار المزارعين المنتفعين بأن هذه الأرض صالحة للزراعة، والتأكيد على جودة التربة الزراعية وانها مبشرة بالخير، حيث تعد قرية الأمل المقامة على مساحة 3500 فدان شرق القناة ضمن مشروع الألف فدان التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي وتنمية مشروع منطقة قناة السويس.

وتشمل قرية الأمل 250 قطعة أرض موزعة بواقع (217 للخريجين – و20 قطعة لصغار المزارعين – و13 قطعة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة) وذلك من اجمالي 500 قطعة ويخصص لكل منهم قطعة أرض بمساحة 5 أفدنة ومنزل ريفي من اجمالي 530 منزل تم بنائها وتشيدها وتزويدها بكافة المرافق والخدمات الأساسية بالإضافة إلى نقطة شرطة ومجمع للخدمات ومدرسة وسوق تجاري ووحدة صحية.

كما تضم القرية 514 صوبة زراعية و68 بيت زراعي مزودة بشبكة ري حديثة على أحدث وسائل تكنولوجيا الزراعة والري.

وأضاف الوزير خلال زيارته لمحافظة الإسماعيلية لتفقد الأعمال النهائية بقرية الأمل تمهيدًا لتسليم الأراضي على المنتفعين أول الشهر المقبل، بأنه سيتم تشكيل مجلس إدارة لجهاز التعمير والتنمية الزراعية من أجل إقرار القواعد للمستثمرين حول طريقة إدارة وعمل الصوب الزراعية، والبالغ عددها 514 صوبة زراعية.

وأشار فايد إلى أن العمل بالقرية يتم على قدم وساق وهناك اجراءات بسيطة يتم استكمالها، حيث تم الإنتهاء من إقامة الوحدات السكنية والإسكان اداري ومختلف الخدمات بهدف إقامة مجتمع زراعي متكامل يكون نواة لـ 500 ألف فدان مساحة المرحلة الأولى من مشروع استصلاح المليون ونصف فدان التي أعلن عنها رئيس الجمهورية، وعن ما تم انجازه بمشروع المليون ونصف فدان.

وقال الوزير بأنه تم الانتهاء من تحديد أماكن الأراضي وعمل احداثيات وتحديد جودة التربة والتغيرات المناخية بكل منطقة، ودرجة الملوحة بالنسبة للمياه، وبناءً عليه تم عمل تركيب محصولي لتحديد نوع المحاصيل التي سيتم زراعتها بكل منطقة، لافتًا إلى أنه سيكون الأهتمام خلال المرحلة القادمة بالتصنيع الزراعي والتصدير.

ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، بأنه جاري استكمال الأعمال النهائية بقرية الأمل تمهيدًا لتسليم الأراضي على المنتفعين، حيث تقوم حاليًا عدد من الشركات بإضافة أحواض تكميلية بالتعاون مع وزارة الري، لضمان استمرار ري الأراضي الزراعية.

وتابع بأنه طبقًا لتعليمات الوزير فسيتم عمل حقول وصوب ارشادية لنبين مدى جودة هذه الأراضي وطريقة استخدامها وتشجيع المنتفعين على زراعتها، كما انه جاري انهاء اجراءات طرح الصوب على المستثمرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة