‏‫التضارب يسيطر على واقعة «الصحفيين».. «شهود عيان»: 35 شخصا بزى مدنى اقتحم مقر النقابة.. «الداخلية»: الأمر جاء بناء على قرار النيابة للضبط والإحضار.. و«النيابة»: «بدر والسقا» متهمان بالتحريض ضد الدولة

الإثنين، 02 مايو 2016 06:21 م
‏‫التضارب يسيطر على واقعة «الصحفيين».. «شهود عيان»: 35 شخصا بزى مدنى اقتحم مقر النقابة.. «الداخلية»: الأمر جاء بناء على قرار النيابة للضبط والإحضار.. و«النيابة»: «بدر والسقا» متهمان بالتحريض ضد الدولة
نقابة الصحفيين
علاء عمران و حازم هدهد

أثارت واقعة دخول قوة من الأمن لمقر نقابة الصحفيين للقبض على «عمرو بدر ومحمود السقا»، حالة من الغضب العارم داخل الوسط الصحفى والاعلامى، بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى أخبارا حول اقتحام قوات الأمن للنقابة والاعتداء على أمنها الإدارى.

شهود عيان

وأكد شهود عيان بمحيط نقابة الصحفيين لـ«صوت الأمة»، أن قوات الأمن اخترقت مقر النقابة بالزي المدني، وانهم تعدوا بالضرب علي أمن النقابة حال وصولهم لباب النقابة وقاموا بالقاء القبض على الصحفيين والخروج بهما.

وروت مايسة يوسف إحدى شهود العيان، قائلة، إن قوات الأمن أقتحمت مقر النقابة في تمام الساعة التاسعة مساءًا، وأنها كانت تجلس مع الصحفيان عمرو بدر ومحمود السقا لحظة الاقتحام وأنهم فوجئوا بنحو 35 عنصرًا أمنيًا يرتدون «البذلات»، وأعمارهم مختلفة يدخلون عليهم.

الداخلية تنفى

فى المقابل صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى، إنه أمر الضبط والإحضار، جاء تنفيذًا لقرار النيابة العامة الصادر بشأن ضبط وإحضار كلًا من عمرو منصور إسماعيل بدر، رئيس تحرير بوابة يناير الإلكترونية، ومحمود حسنى محمود محمد، وشهرته محمود السقا طالب ومتدرب ببوابة يناير الإلكترونية، المقيمان بدائرة مركز شبين القناطر، المتهمين فى المحضر رقم 2016 لسنة 2016 إدارى قسم ثان شبرا الخيمة التحريض على خرق قانون تنظيم حق التظاهر والإخلال بالأمن ومحاولة زعزعة الإستقرار بالبلاد.

وأضاف، أجهزة الأمن قامت بتوجيه مأمورية لضبطهما حيث تبين عدم تواجدهما بمنزليهما.. وفى وقت لاحق وردت معلومات للأجهزة الأمنية تفيد إختبائهما داخل مقر نقابة الصحفيين وإتخاذها ملاذًا للهروب والحيلولة دون تنفيذ قرار النيابة العامة، ومحاولة الزج بالنقابة فى مواجهة مع أجهزة الأمن وإستغلال ذلك لإفتعال أزمة يشارك فيها عددًا من العناصر الإثارية لإحداث حالة من الفوضى.

وبمراجعة النيابة العامة بما يفيد بتواجد المذكورين مختبئين داخل النقابة، طلبت بالإستمرار فى تنفيذ الأمر السابق إصداره بضبط وإحضار المذكورين وعرضهما عليها وبالإستعلام من مسئول الأمن بالنقابة عن تواجد المطلوب ضبطهما بمقر النقابة أيد ذلك حيث توجهت مأمورية مكونة من ثمانية ضباط إلى النقابة وتم الإستعلام من مسئول الأمن المذكور عن مكان تواجدهما حيث إصطحبهم لمكانهما وتم إعلانهما بقرار النيابة العامة فى القضية المشار إليها وقام المذكورين بتسليم أنفسهما طواعيةً وتم إصطحابهما لعرضهما على النيابة المختصة كطلبها.

النيابة العامة

وأصدرت النيابة العامة اليوم الإثنين، بيانا أوضحت فيها تفاصيل القضية المتهم فيها الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، اللذين ألقي القبض عليهما من داخل نقابة الصحفيين، مساء أمس، في ضوء الإذن القضائي الصادر بضبطهما وإحضارهما و7 متهمين آخرين في القضية، رقم 4016 لسنة 2016 قسم ثان شبرا الخيمة.

فقد أصدرت النيابة العامة إذنا بضبط وتفتيش جميع المتهمين التسعة، وتفتيش محال إقامتهم، استنادا لما تضمنه محضر التحريات محل التحقيقات من معلومات مفادها قيام هؤلاء العناصر بنشر الأخبار والشائعات الكاذبة واستغلالها فى الدعوة والتحريض من خلال وسائل التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تزامنا مع احتفالات أعياد تحرير سيناء في 25 أبريل الماضي، واستغلال تلك التظاهرات فى الاشتباك مع قوات الشرطة وأفراد القوات المسلحة والاعتداء على المنشآت العامة والحيوية ومهاجمة الأقسام.

مصادر أمنية

وصرحت مصادر امنية بوزارة الداخلية ان الوزارة في حالة انعقاد دائم لحل ازمة الصحفيين

وأضافت المصادر أن الوزير طالب جميع القيادات بضرورة إيجاد حلول سريعة لازمة الصحفيين كما انه يم ابلاغ الموقف اول بأول للرئاسة، مشيرة الي ان بعض القيادات بالوزارة تقوم بالتواصل والاتصال مع بعض شيوخ المهنة والمسئولين ونقيب الصحفيين لاحتواء الأزمة من خلال تحقيق بعض المطالَب المشروعة لاعضاء النقابة وانه خلال ساعات ستنتهي ازمة الداخلية مع الصحفيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة