اللواء «يعقوب» مؤسس مجموعة مكافحة الإرهاب الدولي يطلق «قذائفة»: لدي 21 وثيقة تؤكد أن «تيران وصنافير» مصريتان.. مطالبة الشارع بعدم الحديث عن الجزيرتين غير مقبول.. والشعب المصرى مصدر كل السلطات

الأربعاء، 20 أبريل 2016 07:01 م
اللواء «يعقوب» مؤسس مجموعة مكافحة الإرهاب الدولي يطلق «قذائفة»: لدي 21 وثيقة تؤكد أن «تيران وصنافير» مصريتان.. مطالبة الشارع بعدم الحديث عن الجزيرتين غير مقبول.. والشعب المصرى مصدر كل السلطات
حوار - رامي جلال

- لدي 21 وثيقة تؤكد أن «تيران وصنافير» مصريتان
- لابد أن تعلم السعودية أن الشعب المصرى مصدر كل السلطات
- مطالبة الشارع بعدم الحديث عن الجزيرتين غير مقبول
- سوف أذهب إلي مجلس الدولة لرفع دعوي قضائية ضد إتفاقية «ترسيم الحدود»

قال اللواء رضا يعقوب، مؤسس مجموعة مكافحة الإرهاب الدولي والمدير السابق لإدارة التدريب والحراسات بوزارة الداخلية، والخبير الأمنى، إنه لديه 21 وثيقة تؤكد أن «تيران وصنافير» مصريتان، مشيرًا إلى أنه ستوجه لمجلس الدولة لرفع دعوي قضائية ضد إتفاقية «ترسيم الحدود».

وأضاف المدير السابق لإدارة التدريب والحراسات بوزارة الداخلية خلال حواره لـ«صوت الأمة»،أنه لابد أن تعلم السعودية أن الشعب المصرى مصدر كل السلطات، ولابد من إجراء استفتاء شعبى.

- كيف تقيم أزمة «ترسيم الحدود البحرية»، والتي أثارت غضب كبير في الشارع المصري؟

هذه الاتفاقية ظهرت بصوره خفية، ولا أحد من الشعب يعلم بنودها، وكان يجب أن تعرض علي الرأي العام قبل أن تعرض علي مجلس الوزراء الإسرائيلي وهذه الاتفاقية تخالف نص المادة 141 والمادة 151 من الدستور ويجب وقف إجراءات هذه الاتفاقية حتى تعرض علي استفتاء شعبي، وأمتلك 21 وثيقة ومستند تؤكد أن هذه الجزر ملك لمصر وليست ملك لأي دولة أخري والتضحية بهذه الجزر يعني أن جنودنا وشهدائنا مرتزقة وقراصنة وهم ليسوا كذلك وعندما ذهبوا للقتال وقتلوا كانوا يدافعون عن أرض مصرية ولم يعلموا أنها سعودية.

أطالب سامح فهمي وزير الخارجية بالدخول معي في مناظرة وأن يأتي بما عنده من مستندات، وأكرر لدي 21 وثيقة تؤكد أن الجزر مصرية، وكنت أتمني أن يخرج سامح وثائق الخاصة بملكية مصر لأم الرشراش في وجه إسرائيل والزعيم جمال عبد الناصر قال أن هذه الجزر جزء من الأراضي المصرية ولا يمكن التخلي عنها بأي شكل من الأشكال أو مجرد الحديث عنها والاعتداء عليها اعتداء علي مصر.

- ما حجم تأثير هذه القضية علي العلاقات المصرية السعودية ؟

السعودية دولة شقيقة ولكن عليها أن تعلم أن الشعب مصدر كل السلطات لذا يجب أن يتم طرح هذه القضية علي الشعب في استفتاء سوف يحدد مدي ثقة الشعب في النظام الحاكم فإذا جاءت النتيجة بلا من خلال انتخابات حرة يجب علي النظام أن يعيد حساباته.

- السلطة قالت لا أحد يتحدث في موضوع الجزيرتين مره أخري، فكيف تقبل بالاستفتاء؟

هذا سلوك غير مقبول، نحن نتحدث عن مصر فمن حق الشعب أن يتحدث وأعتقد أن هذا السلوك كان نفس سلوك القذافي ومبارك وبن علي وكل ما نطلبه استفتاء شعبي لا انتخابات رئاسية مبكرة، وشارل ديجول محرر فرنسا وزعيمها قال انه إذا لم يأتي بـ65 % في انتخابات المحليات الفرنسية سوف يستقيل ولم يحقق النسبة التي وضعها فحقق وعده بالاستقالة فظل أسمه مخلد في التاريخ.

- كيف تقيم التظاهرات الأخيرة أمام نقابة الصحفيين ؟

أنا لا أؤيد التظاهر بصفة عامة، ولكني مع القانون وبمجرد ظهور هذه الاتفاقية بشكل رسمي سوف أذهب إلي مجلس الدولة لرفع دعوي قضائية لإلغاء هذه القضية والطعن فيها بما أمتلكه من مستندات.

- أدت قضية ريجيني إلي تداعيات دولية تؤثر علي السياسة المصرية، فكيف تقيم هذا الشأن؟

هناك أخطاء جسيمة أرتكبت من قبل الداخلية في هذه الواقعة، لا نريد أسلوب التلفيق الجنائي ولا روايات الف ليله وليلة بمعني أننا لا يجوز أن نأتي بشاهد في قضية دولية، ويقول أن ريجيني قد تشاجر مع أحد الأجانب قبل وفاته وبعد ذلك يظهر أن الشاهد كاذب وبرر فعله بأنه يدافع عن مصر وأنا أقول له عندما تشهد زور فأنت تسيء إلي مصر وهناك قصور واضح في التحريات والتحقيقات ويجب عرض هذه التحقيقات علي الرأي العام عقب انتهائها.

- هل توافق علي مصطلح إعادة هيكلة الداخلية ؟

يحب أن يؤمن الطالب فور التحاقه بكلية الشرطة بحقوق الإنسان لا أن يكون التعليم نظري فقط وأن يشمل التدريب والتوعية والإفراد وان يكون كل شخص في الداخلية لديه رقيب وفق تدرج القيادة حتى وزير الداخلية.

- ماذا يمثل لك إقالة «هشام جنينة» ؟

تقوية الأجهزة الرقابية وحياديتها ضرورة لمحاربة الفساد وهناك العديد من علامات الاستفهام حول عدم التحقيق مع جنينة في التصريحات المنسوبة إليه حول الفساد من خلال مجلس الشعب أو التحقيق في وقائع الفساد التي ذكرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق