محاضرة بمركز اليرموك الكويتي حول "المسجد الكبير في دمشق"

الأربعاء، 13 أبريل 2016 08:45 ص
محاضرة بمركز اليرموك الكويتي حول "المسجد الكبير في دمشق"
جامع بني أمية الكبير

ألقى أليان جورج من جامعة إدنبره محاضرة تحت عنوان "المسجد الكبير في دمشق زمن الأمويين: نحو إعادة البناء"،وذلك ضمن موسم دار الآثار الإسلامية الثقافي الـ 21 والتي أقيمت مؤخرا في مركز اليرموك الثقافي بالكويت.

وذكر جورج أن المسجد الكبير يعتبر أحد العلامات الكبيرة في العمارة الإسلامية، وهو من أقدم المساجد التي ما تزال تحتفظ بهيئتها الأصلية، فقد تم تشييده بعد مرور أقل من عام على الهجرة.

وأوضح أن جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصارا بالجامع الأموي، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق، ويعد رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى، كما يعد واحدا من أفخم المساجد الإسلامية، وأحد عجائب الإسلام السبعة.

وأشار جورج إلى أنه في عام 1995 تم إعادة بناء قبة الوضوء العثمانية الطراز والتي جددت عام 1769 وكانت في منتصف صحن الجامع كي تحمي بركة ماء للوضوء.

يذكر أن أليان جورج يعمل محاضرا في جامعة إدنبره، و حصل على جائزة ليفرهولم في العام 2010م لأبحاثه التي تضم عدة موضوعات متشابكة، ويعد حاليا كتابا عن المخطوطات القرآنية، والكتب الدينية في مجموعة الصباح، كما يعمل على تأليف كتاب آخر عن المسجد الكبير في دمشق، يحاول فيه أن يصل إلى الخلفية التاريخية لبناء المسجد، وعلاقته بالمسيحيين الذين عاصروا بناءه، ومغزاه في حضارة إسلامية وليدة آنذاك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق