مسؤول مالي: الخدمات المالية الإسلامية نشطت بشكل كبير

الإثنين، 11 أبريل 2016 12:28 ص
مسؤول مالي: الخدمات المالية الإسلامية نشطت بشكل كبير
الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية جاسم أحمد

قال الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية جاسم أحمد ، إن الخدمات المالية الإسلامية ورؤوس المال ونظام الصكوك نمت ونشطت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة في أعقاب الأزمة المالية العالمية .

وقال أحمد ، في كلمته أمام مؤتمر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الذي انطلقت أعماله في القاهرة ، الأحد، إن "نظام الصكوك - الذي لطالما تم استخدامه في تمويل الاستثمار الحقيقي ، وخاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية الأساسية في آسيا والشرق الأوسط - أصبحنا نرى الآن أنه يستخدم في تمويل البنية التحتية الاجتماعية، مثل تمويل الأنشطة التعليمية في أفريقيا، كما توجد حاليا مبادرات لاستخدام الصكوك كنظام تمويل لأهداف مثل التغير المناخي والاقتصاد الأخضر، أو تمويل برامج التطعيم الدولية".

وأضاف أن نظام الصكوك قصيرة المدى أصبحت تستخدم على نطاق أوسع في أغراض إدارة السيولة في القطاع المصرفي، منوها بأن إصدارات الصكوك قصيرة المدى تتم عن طريق القطاع العام، ومن البنوك المركزية على وجه الخصوص .

وتوقع جاسم أن تؤدي معايير كفاية رأس المال وعازل حماية السيولة التي تنص عليها قواعد بازل 3 إلى إصدار المزيد من الصكوك عن طريق البنوك الإسلامية التي تسعى لتطبيق معايير بازل 3 والمعايير المماثلة لها التي أصدرها مجلس الخدمات المالية الإسلامية في هذا الشأن.

وأكد أن هناك توسعا في عدد الدوائر القضائية التي تسعى لدمج النظام المالي الإسلامي في برامجها للإنفاق العام، قائلا إن الصكوك السيادية ستكون الأداة الرئيسية لتنفيذ هذا الدمج.

وأوضح الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية ، أن أسواق رأس المال الإسلامية آخذة في التوسع بشكل كبير ، الأمر الذي يحتاج لتضافر جهود القطاعين العام والخاص لتهيئة الأجواء وإيجاد بنية تحتية قانونية ومالية تساهم في تحقيق الاستدامة لهذه الأسواق.

يشارك في أعمال مجلس الخدمات المالية الإسلامية الذي يستضيفه البنك المركزي المصري 189 مسؤولا مصرفيا من 116 دولة ، بحضور نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية شريف سامي والأمين العام لمجلس أعمال الخدمات المالية الإسلامية جاسم أحمد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق