«النواب اللبناني»: ندعم دعوة خادم الحرمين وشيخ الأزهر لنبذ الإرهاب والتطرف

الأحد، 10 أبريل 2016 01:03 م
«النواب اللبناني»: ندعم دعوة خادم الحرمين وشيخ الأزهر لنبذ الإرهاب والتطرف

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعم بلاده لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب لتوحيد جهود الأمة العربية ونبذ الإرهاب والتطرف والدعوة إلى الاعتدال، والوسطية.
وحذر بري ـ في كلمته أمام المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي بدأت أعماله اليوم بمقر جامعة الدول العربية ـ من التداعيات الخطيرة لتفشي ظاهرة الإرهاب في المنطقة..داعيا إلى تشكيل غرفة عمليات أممية في إطار مجلس الأمن الدولي لتكثيف الجهود في مواجهة الإرهاب عسكريا، وتجفيف منابعه وملاحقة مرتكبيه.
وتعهد بري الذي تولى رئاسة الاتحاد البرلماني العربي خلفا لمرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي ببذل كافة الجهود للدفع قدما بدور الاتحاد بالارتكاز على الدبلوماسية البرلمانية الفعالة، وإرساء مفهوم الحوار لحل القضايا الخلافية وإقرار الحلول السياسية..مثمنا ثقة الحضور في لبنان لترؤس أعمال الاتحاد..معتبرا أنه يشكل دعما ملموسا لاستمرار الثقة العربية في لبنان".
كما حذر من خطورة استراتيجية الفوضى البناءة التي تسعى إلى هدم الدول العربية، وتفشي ظاهرة الإرهاب التي تهدد الأمن القومي العربي.
وأكد دعمه للحكومة المركزية في العراق، قائلا " ننتظر أن يكون هذا العام عاما لتحقيق الإصلاحات في العراق".
وحول الوضع في لبنان قال بري" إن لبنان بدأ يرى أن هناك أملا في نهاية النفق في توصل الأطراف اللبنانية لإنجاز الاستحقاق الرئاسي كما يشق طريقه لإنجاز الانتخابات التشريعية خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث تنطلق في شهر مايو المقبل".
وأشار إلى استقبال بلاده لنحو مليون ونصف لاجىء سوري ونصف مليون لاجىء فلسطينى، مشددا على أن حل مشكلة اللاجئين تستلزم تعجيل حل الأزمة السورية لإعادتهم إلى وطنهم.
وطالب رئيس مجلس النواب اللبناني بدعم عربي إنمائي وتربوي وخدماتي وفي مجال الطاقة والبيئة وكذلك دعم الجيش اللبناني الذي يتعرض يوميا لهجمات على الحدود..مستنكرا التهديدات الإسرائيلية المستمرة، لافتا إلى أنه لا يمر أسبوع إلا وينتهك المجال الجوي، ما يتطلب التمسك بوحدة جيشنا وشعبنا وكذلك الدعم العربي للجيش اللبناني.
ودعا إلى إعادة إحياء لجنة السوق العربية المشتركة، وإنشاء لجنة برلمانية خاصة لمتابعة الأوضاع في ليبيا والجوار الليبي برئاسة رئيس مجلس النواب المصري، وإنشاء لجنة برلمانية دائمة برئاسة مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي لدعم صمود الشعب الفلسطيني وتضم فلسطين ومن يرغب من الدول الأعضاء.
كما دعا إلى إنشاء لجنة برلمانية خاصة تعنى بإلزام الحكومات بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تنشيط عمل لجنة المرأة في الاتحاد البرلماني العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق