الخميس.. الإعلان عن تفاصيل الاجتماع الثاني لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

الأحد، 10 أبريل 2016 10:28 ص
الخميس.. الإعلان عن تفاصيل الاجتماع الثاني لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (الأمسن): إن مؤتمرًا صحفيًا سيعقد الخميس القادم؛ للإعلان عن تفاصيل وإجراءات الاجتماع الثاني لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المقرر عقده الشهر الجاري.

وأشار فهمي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، إلى أنه سيكون هناك إعلان بأهم الموضوعات التي سيتم مناقشتها، قائلًا: "هناك يومان مخصصان للخبراء لمناقشة الموضوعات، ويومان للشق الوزاري لعرض تلك الموضوعات والقرارات التي ستتخذ بشأنها".

وأوضح أن الاجتماع يعد جلسة خاصة وليست عادية لأنه كان من المفترض عقده كل عامين، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد هذه الجلسة الأيام القادمة؛ تمهيدا لتوقيع اتفاقية تغير المناخ بنيويورك يوم 22 أبريل الجاري، لافتا إلى ضرورة مناقشة العديد من الموضوعات قبل الذهاب إلى نيويورك.

وأضاف أن من حق رئيس (الأمسن) الدعوة إلى جلسات خاصة أو استثنائية.. مشيرا إلى أنه سبق وأن تم عقد جلسة استثنائية قبل مؤتمر باريس في نوفمبر الماضي؛ لتوحيد الموقف الأفريقي قبل الدخول على منضدة التفاوض لذلك نجحنا ولأول مرة في أن يكون لأفريقيا موقف موحد في مؤتمر دولي وبإشادة القادة الأوروبيين وقادة العالم، بحسب تعبيره.

وأكد أن هذه الجلسة الخاصة سيتم خلالها مناقشة عدة تقارير وموضوعات بحضور الوفود الأفريقية وعلى رأسها مبادرتا (التكيف المناخي) و(الطاقة الجديدة والمتجددة) التي تم عرضها على القمة الأفريقية في إثيوبيا يناير الماضي، بجانب الإتجار غير المشروع في الموارد الطبيعية، مشيرا إلى أنه حتى الآن تم تأكيد حضور 34 وزيرا أفريقيا.

يذكر أن هناك اجتماعات مستمرة ولجانا فنية ولوجستية تم تشكيلها للتحضير لاجتماع مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (الأمسن 2) برئاسة الدكتور خالد فهمي حيث يتم متابعة عمل تلك اللجان مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (اليونيب) ووحدة الأمسن بالوزارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق