بالفيديو والصور.. تهالك أعمدة الإنارة بالطرق العامة في كفر الشيخ.. «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن هذه الأعمدة.. «المحليات»: 10 مليون جنيه لصيانة المنظومة.. و«المواطنين»: «مش بيغيرو اللمبات إلا بالفلوس»

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 11:41 ص
بالفيديو والصور.. تهالك أعمدة الإنارة بالطرق العامة في كفر الشيخ.. «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن هذه الأعمدة.. «المحليات»: 10 مليون جنيه لصيانة المنظومة.. و«المواطنين»: «مش بيغيرو اللمبات إلا بالفلوس»
محمود فكرى ـ سمر القديرى

أصبحت الكهرباء والطاقة في العصر الحديث هي الركيزة الأساسية التي تجمع أطراف كل شي، فإذا إنقطعت الكهرباء إنقطعت كل سبل التواصل والوسائل الحديثة، فضلا عن أنها أصبحت أيضا من أهم الموارد التي لا يستغني عنها بني البشر في كل ربوع العالم، ومع أن الكهرباء والطاقة لها كل هذه الأهمية إلا أنها لا تلقي أي إهتمام من المسئولين القائمين عليها، مما يعرض حياة المواطنين الأبرياء للخطر الذي يفضي إلي الموت دون شك..
لهذا رصدت «صوت الأمة» الإهمال الجثيم الذي أدي إلي تهالك أعمدة الإنارة وعدم صيانتها وتغيرها قبل سقوطها بكفر الشيخ..

"سقوط أسلاك الكهرباء علي المواشي داخل القري":

المواطنين وممتلكاتهم داخل القري هم الأكثر تضرر من إهمال الكهرباء.. قال سعد محمد، مواطن، أن قرية السحماوي تتعرض لمشاكل كثيرة في الكهرباء منها إنقطاع التيار الكهربائي بصفة متكرررة.

وأضاف: "قسم الصيانة بشركة الكهرباء يتركنا بالثلاثة أيام دون إصلاح العطل وتوصيل الكهرباء للقرية، فضلا عن تهالك أعمدة الإنارة والعوازل الكهربائية علي تلك الأعمدة، وأيضا الكوارث التي تحدث عند سقوط الأسلاك الكهربائية علي المواشي وتودي لقتلهم، كما أن محول الكهرباء بالقرية بقوة 200 فقط، ولا يستطيع توزيع الكهرباء علي القرية بكاملها".

"تهالك أعمدة الإنارة بالطرق العامة":

لم تكن القري فقط هي التي تتعرض للخطر الحقيقي من إهمال وصيانة أعمدة الإنارة وأسلاك الكهرباء بل أن الطرق العامة والرئيسية تعاني من نفس المشكلة.

قال سيد الشيخ، «سائق»، أن العديد من أعمدة الإنارة علي الطرق العامة بمختلف مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ، أصبحت مصدر للموت بسبب تمايل تلك الأعمدة، كما أوشك العديد منها علي السقوط، وعلي رأس هذه الطرق طريق محرم التي يربط بين مدينتي دسوق، وسيدي سالم، حيث يوجد الكثير من أعمدة الإنارة علي هذا الطريق التي أوشكت علي السقوط".

وأضاف: "المواطنين قاموا بصناعة سلالم من الخشب لسند أعمدة الإنارة بها خوفا من سقوطها علي الأرض، وهذا مصدر خطر حقيقي علي الجميع لأننا لو افترضنا ان بعض سائقي السيارات قام بالتصادم مع هذه السلالم التي تسند العمود بسبب تكدس مروري وسقط هذا العمود علي الأرض سيموت الكثير من المواطنين سعقا بالكهرباء، لذلك نناشد المسئولين بسرعة صيانة أعمدة الإنارة، وتغيير المتهالك منها حفاظا علي أرواح المواطنين".

"المحاضر هي الحل لتكميم أفواه المواطنين":

إهمال المسئولين وتباطؤهم في إتخاذ القرار المناسب لحماية أرواح البشر هو الخطر الحقيقي.
قال همام الديب، مواطن، ومقيم بمركز سيدي سالم: "يوجد أمام بيتي عمود كهرباء أوشك علي السقوط وقمت بالذهاب إلي مقر شركة كهرباء المدينة وعرضت عليهم المشكلة، فقالوا أنهم ليسوا مسئولون عن هذه الأعمدة، وهي في سلطة مجلس المدينة، فذهبت إلي مجلس المدينة وأخبرهتم أيضا بالمشكلة ولم يفعلوا أي شي حتي الأن".

وأضاف أنه عرض علي المسئولين بمجلس المدينة أن يقوم بصيانة العمود علي نفقته الخاصة، فهددوة بعمل محضر له إذا فعل ذلك.

وتابع: «هما مبيجوش يغيرو لمبات الكهرباء علي هذه الأعمدة إلا بالفلوس والوسطة، ونحن في أغلب الأحيان نضع سلم من الخشب عكس ميل العمود خوفا من سقوطه وإحداث أضرار جثيمة لانه خطر علي الجميع".

"الكهرباء تنفي مسئوليتها عن أعمدة الطرق العامة":

المشكلة ليست محصورة في شركة الكهرباء، ولكن المحليات عليها العامل الأهم ولها الإشراف المباشر علي أعمدة الإنارة الموجودة علي الطرق.

قال المهندس عاصم القصاص، وكيل وزارة الكهرباء بكفر الشيخ، ﻠ«صوت الأمة»، أن جميع أعمدة الإنارة علي الطرق العامة والرئيسية بمحافظة كفر الشيخ تخضع لإشراف الوحدات المحلية.

وأضاف: "ليس لنا أي تدخل فيها إلا إذا إقتدت الحاجة في اللحظات الأخيرة، أو في حالة الإنهيار التام، نتدخل ولكن بناء علي طلب الوحدات المحلية لشركة الكهرباء، ويكون تتدخلنا محدود لصيانة أسلاك الكهرباء والعوازل، أما بالنسبة للقري نحن نتدخل علي الفور في أي حالات طوارئ، فضلا عن عمل الصيانة الأزمة بصفة متكررة ولا ننتظر وقوع الأزمة حتي نتحرك".

"10 مليون جنيه لصيانة أعمدة الإنارة بطرق كفر الشيخ":

قال محمد الصيرة، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، ووكيل أول الوزارة، أن الإنارة علي الطرق العامة لها إعتمادات ضمن الخطة الإستثمارية للمحافظة، وذلك في بداية السنة المالية.

وأكد علي أن هناك إعتماد مالي إضافي ورد بالفعل من وزارة التخطيط وقدرة 10 مليون جنية لدعم منظومة إنارة الطرق العامة بمختلف مراكز ومدن المحافظة، حيث تم إدراج صيانة أعمدة الإنارة الموجودة علي هذه الطرق ضمن هذه الخطة الجديدة، وإستكمال المحولات التي تضي هذه الأعمدة، والتي تم سرقتها بالفعل منها 3 محولات علي طريق مركز قلين.

وأشار إلي أن هذا الإعتماد يدرج فيه أيضا تعديل خطوط الضغط العالي من أسلاك هوائية إلي كبلات أرضية، مضيفا: "إذا كان هناك خطر بسبب أعمدة الإنارة علي الطرق في إحدي المراكز أو المدن نتواصل مع المسئولين وعلي الفور نقوم بإزالة هذا الخطر حماية للمواطنين".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق