مركز صحفي تشيكي: "وثائق بنما" تظهر تورط 283 تشيكيا

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 12:13 ص
مركز صحفي تشيكي: "وثائق بنما" تظهر تورط 283 تشيكيا

قال المركز التشيكي للصحافة الاستقصائية إن وثائق بنما التي سُرِّبت من شركة "موساك فونسيكا" للمحاماة (ومقرها بنما) تظهر أن 283 مواطنا تشيكيا على صلة بشركات خارجية.

وأوضح المركز حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية أن الملاذات الضريبية الأكثر تفضيلا لدى التشيكيين هي سيشيل، حيث أسست شركة "موساك فونسيكا" 800 شركة لهم، ويأتي بعدها جزر العذراء البريطانية والباهاماز وأماكن أخرى.. وأعلن المركز أنه سيفصح عن أسماء هؤلاء تدريجيا.

وكشف المركز حتى الآن عن بعض الأسماء من بينها رجل الأعمال الثري بيتر كيلنير والمتهم المدان رادوفان كريجشير، الذي يقضي حكما بالسجن في جنوب إفريقيا.

في السياق نفسه، قال وزير الداخلية التشيكي ميلان تشوفانيك إن الشرطة ستحقق في تلك البيانات.

وشارك أربعة صحفيين التشيكي في تصنيف الوثائق المسربة.

ونشر اتحاد دولي يضم أكثر من مئة صحيفة ما قال إنه تحقيق واسع في تعاملات مالية خارجية لعدد من الأثرياء والمشاهير والشخصيات النافذة حول العالم، استنادا إلى أكثر من 11 مليون وثيقة زوده بها مصدر مجهول.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين -ومقره واشنطن- إن الوثائق التي سُرِّبت من شركة "موساك فونسيكا" للمحاماة -ومقرها بنما- احتوت على بيانات مالية لأكثر من 214 ألف شركة في ما وراء البحار، في أكثر من مئتي دولة ومنطقة حول العالم.

وأظهرت تلك الوثائق تورط عدد كبير من الشخصيات العالمية -بينها 12 رئيس دولة، و143 سياسيا- بأعمال غير قانونية مثل التهرب الضريبي، وتبييض أموال عبر شركات عابرة للحدود.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة