«الكتابة التاريخية عن مصر» في مؤتمر بآداب المنصورة

السبت، 02 أبريل 2016 02:47 م
«الكتابة التاريخية عن مصر» في مؤتمر بآداب المنصورة
صورة تعبيرية

ينظم قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة المنصورة مؤتمر الكتابة التاريخية عن مصر عبر العصور، اعتبارا من غد الاحد ويستغرق يومين، بمشاركة العديد من الباحثين المصريين والعرب.
ويناقش المؤتمر تطور الكتابة التاريخية عن مصر عبر عصورها المختلفة، وأنماطها وصورها المختلفة إضافة إلى رصد اتجاهاتها وما يتصل بها من تيارات سياسية، ورصد لصور الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية بها.

وقال دكتور شلبي الجعيدي رئيس قسم التاريخ بآداب المنصورة إن المؤتمر ينقسم إلى ثلاثة محاور رئيسية؛ يتناول الأول الكتابات التاريخية عن مصر في العصر القديم، ويضم أبحاثا متنوعة منها، تأثير الحضارة الفرعونية في مؤرخي اليونان والرومان وصناعة أوراق البردي في مصر الفرعونية وأثرها في تدوين التاريخ.

ويتناول المحور الثاني "الكتابة التاريخية عن مصر في العصر الإسلامي" ويضم أبحاثا منها:" إسهامات مؤرخي مصر الإسلامية في إبداع أجناس جديدة في الكتابة التاريخية" وخصائص الكتابة التاريخية في العصر المملوكي".

وأشار الجعيدي إلى أن المحور الثالث للمؤتمر يضم أبحاثا عن الكتابة التاريخية عن مصر في العصر الحديث؛ ومنها: المؤرخون والرحالة الأجانب وانحطاط الفكر التاريخي في مصر العثمانية، ودور جامعة فؤاد الأول «القاهرة حاليا» في ازدهار الفكر التاريخي في مصر ومدى تأثيرها في الفكر التاريخي العربي الحديث.

والمؤتمر يقام تحت رعاية رئيس جامعة المنصورة د محمد قناوي ود رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة