«الإتصالات»: إنطلاق المؤتمر السنوي الأول للتنمية المستدامة في المناطق النائية

الخميس، 31 مارس 2016 01:56 م
«الإتصالات»: إنطلاق المؤتمر السنوي الأول للتنمية المستدامة في المناطق النائية
المهندس ياسر القاضي
آية عبد الرؤوف

نظم الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، بمركز المؤتمرات بالقرية الذكية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي المؤتمر السنوي الأول للتنمية المستدامة في المناطق النائية تحت شعار «مجتمعات متمكنة تكنولوجيًا - النوبة» وذلك برعاية وحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يأتي هذا المؤتمر بهدف استعراض منهجية العمل وقصص نجاح مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة لنوبة، والذي يقوم على تنفيذه الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كنموذج تنموي متكامل لمجتمع ممكن تكنولوجيًا.

يأتي هذا المؤتمر انطلاقًا من تفعيل استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية استراتيجية مصر 2030 وإيمانًا بأهمية الدور الذي تتبناه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري خاصةً بالمناطق الحدودية والنائية وبذل الجهد للتحول تجاه مجتمع قائم على اقتصاد المعرفة بتفعيل التكنولوجيا في مختلف المسارات التنموية (منها الصحة، والتعليم، وتمكين المرأة، وتطوير ودعم المؤسسات الأهلية، ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، ودعم الأشخاص ذوى الإعاقة.

في كلمته لإطلاق تطبيق "انطلق" الذي يهدف لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة من التعرف وتحديد الأماكن التي يمكن الوصول إليها على الهواتف التي تعمل بنظام الأندر ويد أوiOS، أكد المهندسياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الآتي:.

- "نعمل بجدية على تسخير التكنولوجيا لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع؛ وتطبيق "انطلق" يعد نموذج حي للجهد المبذول في هذا المجال ويجسد روح الشراكة بين المجتمع المدني ومؤسسات الأعمال للتنمية ويحظى برعاية الدولة".

- "الاهتمام نابع من المسئولية الواجبة وما أقره دستور مصر 2014 من ضرورة تفعيل مبدأ دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري يلعب دورًا هامًا ومؤثرًا في هذا المجال من خلال تطبيق مبدأ الشراكة بين أطراف المصلحة".

- "الوزارة تدعم جهود الابداع التكنولوجي لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تعزيز مفهوم الدمج الشامل في كافة نواحي الحياة وتمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق متساوية وفرص عادلة؛ ومسابقه "تمكين" التي تنظمها الوزارة قد أدعمت المبتكرين والمبدعين لتطوير قاموس لغة الإشارة الموحدة، وقارئ النقود، والتحكم في الكرسي المتحرك عبر المحمول.

ومن الجانب الآخر أكد المهندس ياسر القاضي، على أن الحكومة تبذل جهد كبير لجذب الاستثمارات الخارجية لمصر وخاصةً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد تجسد هذا مؤخرًا من زيارات قيادات الشركات العالمية لمصر مثل مايكروسوفت وفودافون وتأكيدهم على أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري قادر على قيادة جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية نحو انشاء مجتمع رقمي واعد؛ جاء ذلك خلال كلمته للمشاركين في منتدى مصر للتنافسية 2016 الذي نظمه مجلس الاعمال للتفاهم الدولي.

وعلى جانب آخر، أشار الوزير إلى أن الدولة تعتمد على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المشروعات التنموية والاقتصادية العملاقة التي تنفذها حاليًا، وأأن وزارة الاتصالات توفر للحكومة المصرية الحلول التكنولوجية التي تساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن، وأعطى مثال على العمل على إنشاء قاعدة بيانات موحدة.

وأكد على أن رخص وترددات الجيل الرابع ستتاح بنهاية هذا العام وأن الشركات العالمية تعتمد على الكفاءات المصرية المتميزة في صناعة التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية من مصر للعالم بأكثر من 16 لغة وأشار لجودة الكوادر المصرية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب.

وعلى جانب آخر أكد السيد الوزير إلى مشروع إنشاء سبعة مناطق تكنولوجية في ربوع مصر وأكد نجاح التجربة وأعطى مثال القرية الذكية بالجيزة ومنطقة المعادي التكنولوجية وكيف خلقت هذه المناطق بيئة عمل داعمة للإبداع التكنولوجي وفرص عمل متميزة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق