واشنطن تعرب عن أسفها لمقاطعة روسيا قمة الأمن النووي

الأربعاء، 30 مارس 2016 04:15 م
واشنطن تعرب عن أسفها لمقاطعة روسيا قمة الأمن النووي
الأمن النووي

أعربت الولايات المتحدة عن أسفها إزاء عدم مشاركة روسيا في قمة الأمن النووي، التي تبدأ أعمالها غدا في واشنطن على مدى يومين.

وقالت لورا هولجيت المساعدة الخاصة للرئيس الامريكي ومديرة برنامج مكافحة تهديدات اسلحة الدمار الشامل بمجلس الامن القومي - في مؤتمر صحفي - إن الولايات المتحدة تركت الباب مفتوحا أمام مشاركة روسيا حتى أن أعلنت موسكو في سبتمبر الماضي اعتزامها مقاطعة القمة.

وتابعت: إن آلية قمم الأمن النووي التي دعا إليها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في براغ عام 2009 أحرزت تقدما كبيرا، مشيرة إلى أن روسيا كانت جزءا في السابق من هذا التقدم على الرغم من عدم استغلال روسيا هذه آلية لإبراز انجازاتها في مجال الأمن النووي.

واستطردت بالقول إن روسيا اختارت قنوات أخرى للمضي قدما نحو تحقيق الأمن النووي. وقالت إن الولايات المتحدة تأمل في أن تظل روسيا - التي كانت قد استضافت أول قمة للأمن النووي عام 1996 عندما كانت مجموعة 1+7 قائمة - تؤمن بأن تأمين المواد النووية ومحاربة الإرهاب النووي هي من الأولويات التي تستحق الاهتمام الشخصي لقادة دول العالم.

وتستضيف واشنطن - غدا - القمة الرابعة والأخيرة للأمن النووي، التي تبنتها الإدارة الأمريكية الحالية، وجمعت أكثر من خمسين دولة لمناقشة الإرهاب النووي ومنع التنظيمات الإرهابية من الوصول إلى امتلاك مواد تدخل في تصنيع الأسلحة النووية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق