النسور وأوغلو يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود محاربة الإرهاب

الأحد، 27 مارس 2016 04:54 م
النسور وأوغلو يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود محاربة الإرهاب
النسور وأوغلو

بحث رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور اليوم الأحد مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو، الذي يزور عمان حاليا، تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود محاربة الإرهاب إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأكد الجانبان، خلال المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسئولين في البلدين، على ضرورة زيادة التعاون بين الأردن وتركيا جنبا إلى جنب مع جهود المجتمع الدولي لمواجهة أخطار الإرهاب والتطرف والعصابات الإرهابية التي أول ما تسيء إلى صورة الإسلام.

وبحث النسور وأوغلو سبل زيادة التبادل الإنساني بين البلدين وإمكانية توقف الحجاج والمعتمرين الأتراك في الأردن أثناء رحلتهم إلى الأراضي المقدسة فضلا عن إمكانية ترتيب زيارات لهم إلى القدس.

ومن جهته.. قال النسور إن الأردن وتركيا يتمتعان بعلاقات تاريخية وصداقة عبر السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الأردن يولي أهمية خاصة لتعزيز علاقاته مع تركيا على المستويات السياسية والاقتصادية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي تعود إلى لعام 1937.

وأبدى استعداد الأردن لبحث مجالات وفرص التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية وإقامة مبادرات للتعاون والمشروعات المشتركة، قائلا "نحن ننظر للدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص لبناء شراكات"، مؤكدا على أن القطاعين الخاص والعام في الأردن متحمسان لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري مع نظرائهم الأتراك.

ووصف العلاقات الاقتصادية بين الأردن وتركيا بأنها "مثمرة" عبر العقود الماضية وأنها دخلت مرحلة جديدة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ في العام 2011، مشيرا إلى أن زيارة الملك عبدالله الثاني إلى تركيا في مارس 2013 وفرت الزخم للعلاقات الثنائية.

وأفاد بأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري من 57 مليون دولار عام 2010 إلى 170 مليونا في العام 2014 بزيادة 199 % بينما زادت الواردات من تركيا خلال الفترة محل القياس من 560 مليون دولار إلى 850 مليون دولار..مشيرا إلى أن الصادرات الأردنية إلى تركيا انخفضت في العام 2015 بنسبة 5ر43 % نتيجة لإغلاق الحدود السورية على أثر الأحداث هناك.

ودعا رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للاستفادة من الموقع الاستراتيجي للأردن واتفاقيات التجارة الحرة التي تربطه بالعديد من الدول لدخول السلع والصادرات إلى العديد من الأسواق العالمية.
وبدوره، أكد أوغلو على أهمية الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين وعلى أعلى المستويات، قائلا "إن تعزيز العلاقات مع الأردن ستكون على الدوام على سلم أولوياته".. مشددا على أن أمن واستقرار الأردن أمر حيوي ومهم لأمن واستقرار المنطقة برمتها.

وقال إن تركيا والأردن لديهما تحديات مشتركة تفرضها الجغرافيا وتتعلق باستقبال اللاجئين السوريين مما يحتم عليهما زيادة التعاون والتنسيق..مشيدا باتفاقية التجارة الحرة التي تربط البلدين والتي أسهمت في مضاعفة حجم التبادل التجاري ليصل إلى نحو مليار دولار.

وأكد على أن هناك رغبة في ضخ المزيد من الاستثمارات التركية في الأردن، مشيرا إلى إمكانية زيادة التعاون والتصدير عبر ميناءي العقبة والإسكندرون فضلا عن الاستفادة من الميناء الأخير للوصول إلى أوروبا.

وأشار إلى أن مشروع قناة البحرين له أهمية من الناحيتين البيئية وفي مجال إدارة المياه، مؤكدا على أن الشركات التركية لها خبرات جيدة في تنفيذ مثل هذه المشاريع، ومعربا عن شكره بهذا المجال على الثقة بالشركة التركية التي نفذت مشروع جر مياه الديسي.

وأبدى اهتمام الشركات التركية للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والنقل والسكك الحديدية، مشيرا إلى إمكانية زيادة التعاون في المجال السياحي خاصة وأن الأردن يزخر بالعديد من المواقع الأثرية مثلما أن تركيا هي الدولة السادسة عالميا في مجال استقطاب السياحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة