وضع حجر الأساس لمعهد «كونفوشيوس» الجديد بجامعة القاهرة

الأحد، 27 مارس 2016 12:25 ص
وضع حجر الأساس لمعهد «كونفوشيوس» الجديد بجامعة القاهرة
معهد «كونفوشيوس»

تم وضع حجر الأساس لمعهد "كونفوشيوس" الجديد بجامعة القاهرة بحضور كل من وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، ورئيس الجامعة الدكتور جابر نصار، والدكتورة ليو يان دونج نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، وذلك على هامش منتدى رؤساء الجامعات المصرية والصينية.

وقال جابر نصار إن جامعة القاهرة خصصت مكانًا لإقامة هذا الصرح التعليمي بالجامعة، لما يملكه من مقومات متميزة، مؤكدا على دوره الهام في إطار تفعيل العلاقات بين البلدين.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن المعهد يتميز بإقامة دورات تدريبة لتعليم اللغة الصينية بمستوياتها المختلفة ويحاضر فيها أساتذة من الصين وجامعة بكين، معلنا أنه سيكون بمثابة منارة علمية ين مصر والصين في كافة المجالات.

وأوضح نصار أنه تم تعيين منسق لجامعة القاهرة والجامعات الصينية، لبحث تطوير التعاون الثقافي بين الجامعة والجامعات الصينية.

من جانبها ، أكدت الدكتورة ليو يان دونج نائب رئيس مجلس الدولة الصيني - خلال الاحتفالية - أن هناك علاقات قوية بين مصر والصين في مختلف المجالات، وأن مصر أول دولة أقامت علاقات ثنائية مع دولة الصين الحديثة، لتكون على مدار الستين عاما أساسا للاحترام المتبادل وتقوية العلاقات بين البلدين.

وقالت المسئولة الصينية إن البلدين يملكان تاريخا كبيرا وحضارة عظيمة، وأن العلاقات المشتركة بين الشعبين تعد نموذجا قويا للعلاقات الدولية .. مشيرة إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين في الذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية تعد دليلا على صدق وقوة العلاقات، وكذلك زيارة الرئيس الصيني لمصر في يناير الماضي جاءت لتوطيد أواصر التعاون المشترك.

وأكدت ليو يان دونج أن معهد "كونفوشيوس" في جامعة القاهرة يقام به دورات هامة لربط الصين بالعالم، وأن وجود المعهد قبل 8 سنوات لتعليم اللغة الصينية يأتي لخدمة التعاون بين البلدين.

وفي السياق ذاته، نظمت عدد من الجامعات الصينية بقاعة المؤتمرات في جامعة القاهرة معرض التعليم الجامعي لجمهورية الصين الشعبية ٢٠١٦، بهدف دعوة الطلاب المصريين للالتحاق بالجامعات الصينية، وتضمن كتبا وصورا توضح أنشطة هذه الجامعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة