قبل فترة الصمت الانتخابي .. ننشر دليلك إلى صندوق التصويت

الخميس، 15 أكتوبر 2015 12:39 م
قبل فترة الصمت الانتخابي .. ننشر دليلك إلى صندوق التصويت

تنتهي اليوم الخميس، الدعاية الانتخابية للمرشّحين في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المقبلة، والتي تجرى عملية الاقتراع فيها داخل مصر، يومي 18 و19 أكتوبر، وفقًا للجدول الزمني الذي أعلنته اللجنة العليا للانتخابات؛ لتبدأ مرحلة الصمت الانتخابي، منتصف ليل الخميس، قبل 48 ساعة من بدء عملية الاقتراع.

عدد المرشحين

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، أن عدد المرشّحين الذين سيخوضون الانتخابات في مرحلتها الأولى، بلغ 2573 مرشّحًا على المقاعد المخصصة للانتخابات بالنظام الفردي، إضافة إلى 6 قوائم.

وتجرى الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، تبدأ الأولى للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر، وفي الداخل يومي 18 و19 أكتوبر، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة خارج مصر، يومي 26 و27 أكتوبر، وداخل مصر يومي 27 و28 أكتوبر.

محافظات المرحلة الأولى

تشمل المرحلة الأولى، 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح ، بينما تشمل المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء ، وتجرى خارج مصر، يومي 21 و22 نوفمبر، وداخل مصر، يومي 22و23 نوفمبر، وفي حالات الإعادة، يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر، وداخل مصر، يومي الثلاثاء والأربعاء 1 و2 ديسمبر.

اللجان العامة

أكدت اللجنة العليا لانتخابات البرلمان، أن عدد اللجان العامة بالانتخابات البرلمانية، بلغ 205 لجان عامة في 27 محافظة، منها 103 لجان عامة في المرحلة الأولى، ونشرت اللجنة مقار اللجان وعناوينها على موقعها الإلكتروني الرسمي.

نشرت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية على موقعها الإلكتروني، أسماء 139 لجنة انتخابية للمصريين بالخارج، والدول التي ستجرى بها انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج، ومقار السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية في هذه الدول.

وقالت اللجنة، إن الدستور ينص في المادة 244 على تمثيل المصريين المقيمين في الخارج في أول مجلس للنواب ينتخب بعد إقرار الدستور، ونظم القانون ذلك فى المادة 5 بتحديد الحد الأدنى من المرشحين المقيمين بالخارج في دوائر القوائم، وذلك بواقع مترشح واحد أساسي وواحد احتياطي في القوائم ذات الـ15 مقعدا، و3 مترشحين أساسيين و3 مترشحين احتياطيين في القوائم ذات الـ45 مقعدا.

أوضحت اللجنة، أن عدد المرشحين عن المصريين بالخارج فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2015، بلغ 41 مرشحا فى 10 قوائم انتخابية تتنافس فى المرحلة الأولى بدائرتى قطاع شمال وجنوب ووسط الصعيد وغرب الدلتا.

بينما بلغ عدد المرشحين الذكور عن المصريين بالخارج 23 مرشحا، والإناث 18 مرشحة، بقوائم في حب مصر، نداء مصر، صوت الصعيد، كتلة الصحوة الوطنية، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بقائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد، وقوائم في حب مصر، حزب النور، نداء مصر، فرسان مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بقائمة غرب الدلتا.

ونشرت اللجنة العليا للانتخابات على موقعها الإلكتروني، مقار 139 لجنة انتخابية للمصريين بالخارج والدول التى ستجرى بها انتخابات المصريين بالخارج ومقار السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية في هذه الدول.

الصمت الانتخابي

الصمت الانتخابي عملية تأتي مباشرة بعد نهاية الحملة الانتخابية على أن تتواصل على امتداد نهار اليوم (24 ساعة)، يمنع خلالها على كافة الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة أي نشاط في إطار حملتها الانتخابية.

ويمنع منعًا باتًا على المترشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين. الإخلال بعملية الصمت الانتخابي يترتب عنه عقوبات جزائية يمكن أن تصل إلى حد الاطاحة بالقائمة المخالفة للمرسوم.

وفى فترة الصمت الانتخابي لابد أن تحيد وسائل الاعلام نفسها عن العملية الانتخابية والترويج لمرشحين بعينهم وألا يقوم المرشحون بعمل دعاية لأنفسهم سواء في وسائل الاعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية .

كما أنه من المفترض أن تقوم وسائل الاعلام خلال الصمت الانتخابي بالقيام بعملية التثقيف للناخبين من خلال حشدهم في اتجاه المشاركة في الانتخابات عموما وليس لمصلحة مرشح معين ، بالإضافة الي الحديث عن أهمية المشاركة وشكل الورقة الانتخابية وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية ودور اللجان القضائية المشرفة علي الانتخابات وغيرها من المعلومات التثقيفية

بطاقات الاقتراع

أكدت اللجنة العليا أنه تم طباعة نحو 55 مليون بطاقة إقتراع بينها أكثر من 27 مليون بطاقة للتصويت لمرشحي الفردي، ومثلهم للقوائم.

أضافت، أنه تم طباعة بطاقات الإقتراع داخل مطابع الشرطة، وأنها إقتصرت على المرحلة الأولى فقط، ولم يتم طباعة بطاقات المرحلة الثانية بعد.

حالات بطلان الصوت:

في ورقة الانتخاب بالنظام الفردي: إذا اختار الناخب أقل أو أكثر من عدد المرشحين المحدد للدائرة

في ورقة الانتخاب بنظام القوائم: إذا اختار أكثر من قائمة، أو لم يؤشر على أي من القوائم، أو أشر أمام أسماء المرشحين بداخل أكثر من قائمة

ويبطل الصوت في أي من ورقتي الانتخاب إذا استعمل الناخب القلم الرصاص أو علق رأيه على شرط أو وقع على البطاقة أو اثبت بها أية إشارة أو علامة تدل عليه، أو إذا ثبت رأيه على بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة.

حقوق الناخبين

١. أن يتسلم من رئيس اللجنة الفرعية بطاقة انتخاب مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب

٢. أن يتوفر بمقر اللجنة ساتر يمكنه من إبداء رأيه في سرية

٣. عدم التأثير على وجهة صوته من أي من الأشخاص المتواجدين داخل مقر اللجنة الفرعية

٤. الناخبين المكفوفين وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا يتمكنون من إثبات رأيهم بأنفسهم على بطاقة الانتخاب أن يبدوها شفاهة لأعضاء اللجنة ولهم أن يختاروا بين قيام أمين اللجنة بإثبات رأيهم في البطاقة، أو أن يعهدوا بذلك لمن يرافقهم داخل مقر اللجنة

واجبات الناخبين:

١. اصطحاب بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن عند التوجه إلى مقر اللجنة الفرعية

٢. عدم حمل السلاح داخل جمعية الانتخاب

٣. إتباع التعليمات التي يحددها رئيس اللجنة الفرعية بوصفه المسئول عن حفظ النظام داخل اللجنة

٤. حظر الدعاية لأي من المرشحين داخل مقر اللجنة الفرعية بما في ذلك البوح بأسماء المرشحين أو القائمة التي قام باختيارها أو ينوي اختيارها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق