«الكهرباء» العراقية توقع مذكرة تفاهم بمجال الطاقة مع شركة «سيمنز»

الخميس، 24 مارس 2016 06:27 م
«الكهرباء» العراقية توقع مذكرة تفاهم بمجال الطاقة مع شركة «سيمنز»
قاسم الفهداوي

وقع وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي، بحضور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة مع ممثل شركة "سيمنز" سيجيفريد روسورم، عضو مجلس إدارة الشركة الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المؤسسات.

وناقش وفد الشركة مع رئيس الوزراء العراقي في بغداد اليوم السبل الكفيلة لتعزيز قطاع الطاقة وأهمية العمل من اجل الوصول لما يريده العراق في تطوير الطاقة وتوفير الكهرباء للمواطنين من خلال خطة شاملة بالمشاركة مع شركة "سيمنز".

وأشار العبادي إلى أن العراق يعتمد بصورة رئيسية على النفط والهدف من هذه الاتفاقيات تعزيز قطاع الطاقة في جميع مجالاته والبحث عن مصادر أخرى، لافتا إلى أن هناك مصادر طاقة متعددة مثل النفط والغاز الذي بدأ العراق الاستفادة منه.

ونوه بأن العراق صدر أول شحنة من الغاز المسال إلى الخارج قبل أيام ولدي الحكومة خطط واستراتيجيات اعتمدتها لتطوير قطاع الطاقة، وقال: نحن سائرون بهذا الاتجاه رغم الصعوبات والتحديات التي يواجهها العراق حاليا.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية حذرت من أن أزمة انقطاع الكهرباء ستستمر بسبب نمو الأحمال بشكل كبير، وقلة التخصيصات المالية لقطاع الكهرباء في الموازنة العامة، وعدم التزام المستهلكين بتسديد أجور الاستهلاك بالرغم من الدعم المقدم من الحكومة العراقية.

ويعاني العراق من أزمة طاقة كهربية ينتج عنها انقطاع التيار الوارد من الشركة الوطنية على خلفية تهالك البنية التحتية والأزمة المالية عقب تدني أسعار النفط عالميا، حيث تشكل عائدات النفط قرابة 90% من إيرادات الموازنة الاتحادية، إضافة إلى ظروف المواجهات العسكرية والعمليات الإرهابية التي أضرت بشبكة الكهرباء في العراق، وتنتشر بمدن العراق المولدات الأهلية للكهرباء التي تسد فجوة انقطاع التيار، إلا أن أسعارها مرتفعة جدا مقارنة بأسعار الكهرباء الرسمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة