بالأرقام ..أسعار البلطجية والفتوات في مولد «البرلمان»- تحقيق

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 06:52 م
بالأرقام ..أسعار البلطجية والفتوات   في مولد «البرلمان»- تحقيق

منذ عرفت مصر الانتخابات ولدت معها مظاهر التزوير والدعاية، وجري العرف في بلادنا على أن موسم إجراء الانتخابات البرلمانية هو بمثابة عرس لفئات كثيرة في المجتمع تقتات على فترة الدعاية الانتخابية والتصويت وحتي إعلان النتيجة وربما بعدها في مرحلة تصفية الحسابات.. «صوت الأمة» رصدت ظاهرة الفتوات في الانتخابات وأسرار استعانة المرشحين أحيانا بمسجلي الخطر وأرباب السوابق.

فتوات الانتخابات

هم أهم أسلحة المرشحين فى العملية الانتخابية، يستعينون بهم فى دوائرهم الانتخابية لمواجهة منافسيهم، ويتقاضى كل بلطجي من المرشح الذى يستأجره مبالغ مالية، كما يحصل البلطجية على وعود من المرشح بفتح أبواب رزق لهم في حال فوزهم بالمقعد البرلماني.

أما مهام بلطجية الانتخابات فهي كثيرة، تبدأ بتمزيق لافتات الخصوم والمرشحين المنافسين وإفساد الاجتماعات والمؤتمرات الانتخابية، بإثارة الذعر في المنطقة والتشويش على المرشح وإحراجه بمقاطعته أثناء حديثه أو بأسئلة يحصلون عليها من الخصوم لتشويه صورته أمام أبناء دائرته، وافتعال المشكلات وإرهاب مؤيدي الخصم، وتستمر المناوشات بينهم حتى ليلة الانتخابات، التي غالبا ما تشهد حالة من الاستنفار من قبل البلطجية لاقتراب الحسم.

سعر البلطجي 5 آلاف جنيه في اليوم

يتراوح سعر البلطجي فى أيام الانتخابات ما بين ٢٠٠ و٥٠٠٠ جنيه، حسب قوته نفوذه وشهرته وسطوته وكذلك تسليحه، فبعض البلطجية يحمل السلاح الأبيض والعصي فقط، والبعض الآخر يحمل الأسلحة النارية من الخرطوش والآلى ومياه النار والمولوتوف، وأحيانا يقوم البلطجية بالهجوم على سرادقات المرشحين وتحطيمها.

ومن أشهر وقائع البلطجة قيام أنصار أحد المرشحين بكفر الشيخ بحرق سرادق الفرز في انتخابات ٢٠١٠ قبل قيام ثورة يناير بشهور قليلة، حيث التهمت النيران جميع ما في السرادق من أوراق الفرز، وأنقذت العناية الإلهية القضاة وغيرهم في السرادق من الموت حرقا. وتعد انتخابات ١٩٩٥ هي أكثر الانتخابات دموية وبلطجة، حيث قتل فيها ١٢ من أبناء نفس المحافظة، بينما أصيب ١٠٠ آخرون، خصوصا في مركزي قلين ودسوق.

شيوخ العرب

في الصعيد يبدأ أعضاء مجلس الشعب السابقون، وراغبو الترشح فى الإعداد والتجهيز لخوض الانتخابات، وبمجرد الحديث عن الانتخابات يتذكر السوهاجية واقعة البلطجة التى شهدتها انتخابات عام ٢٠١٠، عندما قام عضو مجلس شعب سابق، وعدد من أنصاره وأقاربه بإطلاق الأعيرة النارية صوب الناخبين فى لجنة المدرسة الثانوية العسكرية بهدف ترهيب الناخبين، وعدم قيامهم بانتخاب منافسه، ونتج عن الحادث إصابة شخصين من أنصار المرشح المنافس، وأصيب بعاهة مستديمة نتيجة إطلاقه الأعيرة النارية، وتمت محاكمته في القضية، وعوقب بالسجن لمدة ٣ سنوات.

توريد البلطجية

في القاهرة الكبرى مناطق توريد الفتوات والمسجلين معروفة للجميع، حيث يأتون غالبا من المناطق العشوائية والعزب وتجمعات المسجلين. ومن أشهر المناطق منشأة ناصر وعزبة رستم والصفيح وبهتيم وعزب السكة الحديد، وفي المحافظات أيضا يورد البلطجية من أماكن معروفة في كل محافظة، على سبيل المثال في محافظة كفر الشيخ هناك مناطق حى الغجر بسيدى سالم ، و حى ميت علوان والحكر والعزبة الجديدة ، وهى مناطق يوجد بها بعض الأشقياء ومسجلو الخطر. وفي الشرقية يورد البلطجية من منطقة شارع فاروق وحى الإشارة والحناوى والجمباز وكفر الزقازيق البحرى بمدينة الزقازيق، وكفر نمر والمطاريد بأبو كبير، بينما بلطجية الانتخابات بأسيوط لهم أماكن تجمع معروفة للجميع، فهم غالبا ينطلقون من تحت الجبال بعرب الكليبات بمركز الفتح، أو يكونون من الهاربين لجبال المعابدة وجبال درنكة، أو من القادمين من جبال البدارى، أو من قرية الشامية بساحل سليم بأسيوط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق