الأكراد يدافعون عن مشروعهم الفدرالي بسوريا في موسكو

الإثنين، 21 مارس 2016 05:43 م
الأكراد يدافعون عن مشروعهم الفدرالي بسوريا في موسكو
مندوب الأكراد السوريين في موسكو

دافع مندوب الأكراد السوريين في موسكو، اليوم الإثنين، عن إعلان منطقة فدرالية كردية في شمال سوريا، وهو مشروع يثير معارضة نظام دمشق والمعارضة السورية على حد سواء.

وقال رودي عثمان مدير المكتب التمثيلي للأكراد السوريين في روسيا: "لا نهدف إلى إقامة منطقة مستقلة تقتصر على الأمة الكردية".

وأضاف: "نريد إقامة نظام فدرالي، ديموقراطي وعلماني تستطيع جميع مكونات المجتمع السوري أن تعيش فيه وتشعر من خلاله أنها ممثلة".

وقد أعلن أكراد سوريا وحلفاؤهم الخميس «نظاما فدراليا» يجمع المناطق الواقعة تحت سيطرتهم في شمال سوريا، ويأملون في أن يطبق هذا النموذج في كل أنحاء سوريا بعد انتهاء الحرب.

وتشبه هذه المبادرة غير المسبوقة حكما ذاتيا بفعل الأمر الواقع على أكثر من 10% من أراضي سوريا وثلاثة أرباع حدودها مع تركيا، التي تسيطر عليها المجموعات الكردية المقاتلة.

ولم يشارك الأكراد الذين يعتبرون إحدى أبرز القوى الناشطة في محاربة "داعش"، في المفاوضات غير المباشرة التي تجرى حاليا في جنيف تحت إشراف الامم المتحدة، بسبب المعارضة الحادة لتركيا التي تعتبر هذه الحركة "إرهابية" وتتخوف من ردات فعل على مستوى الأكراد في تركيا.

وقد فتح الأكراد السوريون في فبراير مكتبا في موسكو وأعلنوا عزمهم على فتح مكاتب أخرى في واشنطن وبرلين وباريس وفي عدد من البلدان العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة