تعرف على أسباب اختيار شريف إسماعيل رئيسًا للحكومة

السبت، 12 سبتمبر 2015 03:21 م
تعرف على أسباب اختيار شريف إسماعيل رئيسًا للحكومة

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير البترول، شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا للمهندس إبراهيم محلب، الذي قدم، اليوم السبت، استقالة حكومته، بعدما قدم تقريرًا شاملًا عن أداء الحكومة خلال الفترة الأخيرة، وقبلها الرئيس.

وجاء اختيار وزير البترول لتشكيل حكومة جديدة بعد نحو أسبوع من اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي في مياة البحر المتوسط.

- اكتشافات الغاز الطبيعي

ساهم اكتشاف شركة الطاقة الإيطالية «إيني»، أكبر حقل للغاز الطبيعي في السواحل المصرية، في ارتفاع أسهم الوزير لرئاسة الحكومة.

الاكتشاف التي أعلن عنه في 30 أغسطس الماضي، يوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز.

وقالت «إيني» إن المعلومات الأولية توضح أن الاكتشاف الجديد يحتوي على احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وهو ما أكدته وزارة البترول المصرية في بيانها.

كما شهدت فترة تولي إسماعيل وزارة البترول، توقيع العديد من الاتفاقيات لدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لعدد من مشروعات الطاقة في محافظات الإسكندرية ومنطقة خليج السويس.

- تخفيف أزمة الطاقة

في 16 يوليو 2013، تولى شريف إسماعيل وزارة البترول والثروة المعدنية، ضمن حكومة حازم الببلاوي، أول حكومة بعد مظاهرات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 30 يونيو 2013.

قبل تولي إسماعيل الوزراة، شهدت البلاد أعنف أزمات الطاقة، من انقطاعات متكررة للكهرباء، ونقص الوقود في محطات البنزين.

ومنذ مجئ إسماعيل للبترول، خفت الأزمة تدريجيًا، وساعد على ذلك خطة الحكومة في رفع أسعارالوقود في استخدامات المواطنين وللاستخدامات الصناعية في 6 يوليو 2014، وذلك لعمله على تطبيق المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية، والمعروفة بـ«الكروت الذكية».

وتبع عملية الزيادة تخفيض دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة للعام الجاري إلى 93 مليار جنيه بدلًا من 100 مليار جنيه في موازنة العام الماضي.

- بعيدًا عن الأزمات والصراعات

على عكس وزراء آخرين وحتى رئيس الحكومة نفسه، لم يظبط المهندس شريف إسماعيل متورطًا في تصريحات تثير جدلًا لدى الرأي العام.

لم يتحدث إسماعيل، غير في تخصصه البترول والطاقة، ولم يظهر في وسائل الإعلام إلا للحديث عن الملف الذي يتولي إدراته، ولم يدخل في صراعات مع أحد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة