الصين: التعاون مع روسيا ليس موجهًا ضد احد والعلاقات مع اليابان أفضل

الأربعاء، 16 مارس 2016 02:19 م
الصين: التعاون مع روسيا ليس موجهًا ضد احد والعلاقات مع اليابان أفضل

أكدت الصين اليوم الأربعاء، على أن علاقتها مع روسيا لن تتأثر بأى تغييرات فى الوضع العالمى ولا الضغوط من أي أطراف خارجية.

عبر عن هذا رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لى كه تشيانغ اليوم خلال مؤتمر صحفي عقد عقب اختتام المؤتمر السنوى للمجلس التشريعي الصيني، مشددا على التزام الصين بمبدأ عدم الانحياز، موضحا في الوقت ذاته أن التعاون بينها وبين روسيا لا يستهدف اي دول اخرى.

ونوه بعلاقة الجيرة بين البلدين وباتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى تربط بينهما وتعاونهما فى مجالات عدة خاصة السياسية والاقتصادية وكذا فى قطاعى الطاقة والتجارة.

من جانب آخر، تحدث "لى" عن العلاقات مع اليابان، مؤكدا أن الصين لا ترغب فى أن ترى أي تراجع فى تلك العلاقات خاصة بعد علامات التحسن التى ظهرت عليها.

واعترف رئيس الوزراء أن العلاقات بين الصين واليابان لاتزال "غير مكتملة وهشة"، مشيرا إلى أهمية أن يلتزم الجانبان بالتوافق على قضاياهم التاريخية المشتركة وان تكون تصرفاتهم مطابقة لاقوالهم.

كما نوه بالعلاقات بين الصين وكوريا الجنوبية، قائلا إن الصين واليابان وكوريا الجنوبية يستطيعون معا أن يتعاونوا بشكل مميز فى الصناعات الذكية والعلوم والتكنولوجيا لتطوير منتجات ذات جودة عالية، مشيرا الى الدول الثلاث تمثلان خمس حجم الاقتصاد العالمى و70 فى المائة من الاقتصاد فى قارة آسيا.

وأعرب "لي" عن تفاؤله بمستقبل التنمية السلمية بين البر الرئيسى الصيني وتايوان، مشيرا الى ان تقدم التعاون التجارى والاقتصادى بينهما سيعود بالفائدة على الجميع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق