«ظريف»: برنامج إيران العسكري قانوني

الثلاثاء، 15 مارس 2016 10:17 ص
«ظريف»: برنامج إيران العسكري قانوني
صورة تعبيرية

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن برنامج إيران العسكري قانوني ولا يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2231، وكذلك مع الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «ارنا» عن «ظريف» قوله، خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية والتجارة الاسترالية جولي بيشاب في كانبرا، اليوم الثلاثاء، إن الصواريخ التي اختبرتها إيران مؤخرا ليست من النوع الذي يحمل رؤوسا نووية، مشددا على أن إيران لم ولن تعتدي على أي بلد وبرنامجها الصاروخي للأغراض الدفاعية وليس ضد أي بلد، لكن الإعلام يستهدف إيران.

وأشار إلى موضوع حقوق الإنسان، وقال إن هذا الموضوع تحول إلى أداة سياسية حيث أن إيران البلد الوحيد في المنطقة الذي ينظم الانتخابات ويشهد تحسنا في أوضاع حقوق الإنسان.

وحول نظرة إيران واستراليا لموضوع مكافحة الإرهاب.. قال ظريف إن البلدين لديهما رؤية مشتركة حول مكافحة الإرهاب في سوريا واليمن ويتعين التعاون فيما بينهما لمحاربة داعش، ولفت إلى أن الإسلام دين السلام والصداقة ويعارض التطرف، إلا أن المسلمين أصبحوا اليوم ضحية العنف.

وتطرق إلى دعم بعض الدول لداعش، وقال إن بعض الدول تدعم التنظيمات الداعية للعنف.
وردا علي سؤال حول المهاجرين الإيرانيين غير الشرعيين في استراليا وعودتهم إلى البلاد، قال ظريف "إننا لا نجبر أي شخص على العودة إلى إيران وبإمكانه أن يعود طوعيا"، وأضاف أن موضوع إخراج المهاجرين غير الشرعيين، يرتبط بالحكومة الاسترالية ولاصلة له بإيران.
وشدد «ظريف» على أن العلاقات بين إيران واستراليا دخلت مرحلة جديدة وأنهما يرتبطان بعلاقات تاريخية وتوفرت حاليا ظروف جديدة للعلاقات بين البلدين، واصفا المحادثات بين البلدين بالبناءة.

وأوضح أنه بحث مع وزيرة خارجية استراليا سبل تطوير العلاقات بين البلدين في قطاعات التجارة والاستثمارات والتقنية والاقتصاد، وقال إن المشاورات تمحورت أيضا حول مكافحة العنف والتطرف والجرائم المنظمة.

ومن جانبها، قدمت وزيرة خارجية استراليا التهاني لإيران بحلول العام الايراني الجديد 1395 (يبدأ يوم 21 مارس) وعيد النيروز وإجراء الانتخابات ونجاح المفاوضات بين إيران ومجموعة (5+ 1).

وأشارت إلى إلغاء الحظر عن إيران، وقالت إن استراليا ألغت الحظر عن إيران وأن المحادثات مع ظريف تركزت حول تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق