لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض تدعو لتحديد أهداف جديدة للاتصال

الثلاثاء، 15 مارس 2016 01:10 ص
لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض تدعو لتحديد أهداف جديدة للاتصال
اليونسكو

وافقت لجنة النطاق العريض المعنية بالتنمية المستدامة على الحاجة إلى تحديد مجموعة جديدة من أهداف الاتصال لمساعدة الحكومات على تسخير شبكات النطاق العريض والخدمات بشكل أكثر فعالية للوفاء بأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي وضعتها الأمم المتحدة في الخريف الماضي.

وأفادت اليونسكو، في بيان اليوم الاثنين، بأن هذا الاتفاق تقرر في دبي خلال الاجتماع الذي عُقد في 12 و13 مارس الجاري لأعضاء لجنة النطاق العريض، وهي اللجنة التي أنشئها اليونسكو والاتحاد الدولي للاتصالات في عام 2010 لتعزيز الاتصالات لصالح جمهور المستخدمين.

وأضاف البيان أن النقاشات في دبي ركّزت على الحاجة إلى تحديد أهداف جديدة لقياس استخدام الخدمات العامة المختارة القائمة على النطاق العريض، كما دعت إلى تحسين المؤشرات الإحصائية لقياس الانتفاع بالنطاق العريض على وجه الدقة، فضلا عن المنهجيات الرامية إلى وضع مقاييس دقيقة يمكن الاعتماد عليها.

وسلطت اللجنة المذكورة الضوء على أهمية تطوير بطاقات الأداء الرقمية الوطنية لقياس التقدم الذي تحرزه البلدان في بلوغ أهداف النطاق العريض.

وتتألف هذه اللجنة من أكثر من 62 عضوا من القادة والخبراء من الحكومات ووكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني، ومجموعة واسعة النطاق من قطاعات الأعمال، ويترأسها رئيس رواندا بول كاجامي، والملياردير المكسيكي السيد كارلوس سليم الحلو.
ومن المقرر أن تضع اللجنة أهدافا للاتصال عن طريق النطاق العريض محددة وقابلة للقياس، وهي الأهداف التي ستعرض على الاجتماع القادم بكامل هيئته للجنة في نيويورك، في سبتمبر المقبل.

ومن جانبها، قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا "إن العالم يشهد ارتباطا مذهلا لتقدم التكنولوجيات الناشئة التي من شأنها فتح آفاق جديدة رحبة لتحقيق النمو والتنمية"، مضيفة "إن ثمة 3ر1 مليار نسمة ليس لديهم كهرباء اليوم، وأكثر من أربعة مليار نسمة لا يحصلون على الإنترنت. فالانتفاع بهذه الوسائل والحصول على إمكانية الاتصال إنما هما من العوامل الحاسمة الأهمية للمجتمعات عِبر العالم".

يُذكر أن بوكوفا تتولى منصب نائب الرئيس المشارك للجنة المذكورة مع الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زاو.
ويُشار إلى أن اجتماع اللجنة عقد في دبي بناء على دعوة سفير اليونسكو للنوايا الحسنة ومفوض النطاق العريض صني فاركي.

وكان هذا الاجتماع تكملة لمنتدى السياسات المشترك بين الاتحاد الدولي للاتصالات واليونسكو، وهو المنتدى الذي عُقد أثناء أسبوع اليونسكو للتعلم بالأجهزة المحمولة، الذي ضم وزراء حكومات معنيين بتكنولوجيات المعلومات والاتصالات والتعليم، وذلك لدراسة السياسات وأواصر التعاون بين القطاعات، لتعزيز التجديد واستخدام تكنولوجيات الأجهزة المحمولة لتحسين الجودة وإمكانيات الانتفاع في مجال التعليم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة