تركيا تعلن عن حظر جديد للتجول على مدار الساعة في «يوكسيكوفا»

الأحد، 13 مارس 2016 12:46 م
تركيا تعلن عن حظر جديد للتجول على مدار الساعة في «يوكسيكوفا»

أعلنت السلطات التركية حظرًا جديدًا للتجول على مدار الساعة لأجل غير مسمى في مدينة ذات أغلبية كردية، حيث تستعد قوات الأمن التركية للشروع في عملية واسعة النطاق لمحاربة المسلحين الأكراد.

فرضت تركيا حظرًا للتجول في العديد من المقاطعات الساخنة في الجنوب الشرقي منذ أغسطس آب للقضاء على المسلحين المرتبطين بحزب العمال الكردستاني، الذين أقاموا حواجز وحفروا خنادق وزرعوا متفجرات.

أثارت عمليات الجيش المخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان ووقوع عشرات القتلى في صفوف المدنيين، كما شرد القتال عشرات الالاف من الأشخاص.

وقال مكتب محافظ هكاري، على الحدود مع العراق وإيران، إن حظر التجول سيسري اعتبارا من الساعة 2000 بتوقيت غرينتش (الرابعة مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة) يوم الأحد في بلدة يوكسيكوفا، مضيفا أن دخول البلدة ومغادرتها محظور أيضا.

جاء الإعلان فيما ذكرت تقارير إخبارية أن عشرات الدبابات نشرت في يوكسيكوفا.

وبعد قليل من ذلك، أعلنت السلطات في محافظة ماردين أن حظرا للتجول على مدار الساعة أيضا سيسري في بلدة نصيبين - على الحدود مع سوريا - عند منتصف الليل.

شوهد السكان يغادرون نصيبين يوم الأحد على متن السيارات أو الحافلات حتى قبل إعلان حظر التجول، بحسب ما ذكرت وكالة دوغان للأنباء.

وكان بعض الدبابات رابضة في مدرسة قبيل الهجوم المقرر، وفقا للوكالة.

أنهى الجيش التركي الأسبوع الماضي عملية استمرت ثلاثة أشهر ضد المسلحين في حي سور التاريخي في ديار بكر - كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية.

وخففت السلطات يوم الأحد حظر التجول في بعض الشوارع وأحد أحياء سور، لكن الحصار على المناطق الرئيسية في المنطقة لا يزال مفروضا.

وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

وانهارت عملية سلام هشة بين الجانبين في يوليو تموز، لتشتعل من جديد معركة أودت بحياة عشرات الالاف منذ 1984.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق