صحف السعودية تهتم بتطورات الأحداث بالمنطقة

الأحد، 13 مارس 2016 12:01 م
صحف السعودية تهتم بتطورات الأحداث بالمنطقة
صحف السعودية

اهتمت صحف السعودية الصادرة صباح اليوم الأحد، بتطورات الأحداث بالمنطقة وفي مقدمتها تطورات الأحداث باليمن، فمن جانبها أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، في طبعتها السعودية، إلى ما أعلن أمس عن كسر الحصار على مدينة تعز اليمنية.

وفي تصريح للصحيفة أكد وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، على أن قوات الجيش تقترب من العاصمة صنعاء٬ ووصف العلاقة بين صالح والحوثي بـ"غرام الأفاعي" الذي ينتهي دائما بالكارثة.

وأضاف إن "تعز تنتصر وقد رفع الحصار عنها من الناحية الغربية وهي في طريقها لتصبح محررة بالكامل"٬ وقال "إن تأخير تحريرها جاء بسبب تمسك صالح والحوثيين باستمرار المعارك لأنهم يعرفون أن معركة تعز هي الأساس٬ لذلك أرسلوا عددا ضخما من ألويتهم وقواتهم لمحاصرتها لكنهم فشلوا٬ وبالنسبة لصنعاء فهناك جهود كبيرة لتحريرها، وقوات الحكومة الشرعية تقترب من العاصمة والمعارك مستمرة.

وأفاد الوزير اليمني بأن أوضاع المتمردين٬ وفرصهم في البقاء٬ انتهت٬ مما دفعهم إلى التحايل على السعودية والمجتمع الدولي٬ من خلال الترويج لمفاوضات مزعومة٬ مضيفا نحن على استعداد لاستئناف المفاوضات التي قد يحدد المبعوث الأممي تاريخا لها قبل نهاية الشهر الحالي، لكنه ربط ذلك بتسارع الأحداث على الأرض.

وكشف وزير الخارجية اليمني عن حجم التدخلات الإيرانية في اليمن٬ مؤكدا أنها تقدم يوميا الدليل على تورطها ودعمها لجماعة التمرد بالمال والسلاح.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة "عكاظ" أن ميليشيات الحوثي اختطفت عشرات الشباب من أبناء مشايخ قبائل طوق صنعاء على خلفية انشقاق هذه القبائل واختفائها من العاصمة، ونقلت عن مصدر قبلي في العاصمة صنعاء في تصريحات للصحيفة أن مشايخ قبائل صنعاء تتواجد حاليا في عدد من المواقع الآمنة خارج العاصمة ويجري الترتيب لها من قبل الجيش الوطني والمقاومة للخروج إلى مأرب مع عشرات الشباب.

وتحت عنوان (تطورات متسارعة في اليمن لمصلحة استعادة الشرعية) قالت صحيفة (الشرق) في افتتاحيتها إن الأحداث تتسارع في اليمن وتصب في مصلحة استعادة الشرعية على حساب التمرد المدعوم من إيران، الذي يتقهقر بصورة لافتة بعدما أثبت فشله الذريع، وأبان عن وجه قبيح يستبيح قتل المدنيين وحصارهم، ففي مدينة تعز الصامدة منذ أشهر في مواجهة الحصار الحوث؛ بدأ فك الحصار فعليا ما قد يتيح إدخال مزيد من المساعدات التي يحتاجها المدنيون.

من ناحية أخرى أشارت صحيفة (اليوم) إلى نتائج مناورات رعد الشمال التي احتضنتها المملكة وقالت في افتتاحيتها: إن ما حدث خلال تلك التمرينات من نجاح كبير يبرهن على أن التضامن الإسلامي والعربي تحول إلى أداة عملية يمكن للدول الإسلامية والعربية أن توظفها لحماية استقرارها وسيادتها على أراضيها، ومن ثم تحويلها إلى أداة ردع لمواجهة كل التهديدات والتحديات من أي جهة كانت، وهذا ما تحقق على أرض الواقع لتعلم كل الجهات التي تبيت العدوان للدول الإسلامية والعربية أن صورة التضامن فيما بينها أضحت حقيقة ماثلة للعيان، وأنها قادرة على كبح جماح أي طامع أو معتد.

وفي هذا السياق، قالت "عكاظ": إن المملكة بعثت عبر "رعد الشمال" رسالة واضحة لقوى الشر والتطرف مفادها أننا متأهبون لمحاربة الإرهاب، وأن الدول العربية قادرة على حماية أوطانها من براثن الظلام والعنف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة