إسرائيل تسمح لسكان غزة بالتوجه الى الخارج بشروط

الخميس، 10 مارس 2016 03:35 م
إسرائيل تسمح لسكان غزة بالتوجه الى الخارج  بشروط
الاحتلال الإسرائيلي


قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس السماح لسكان قطاع غزة بالسفر إلى الخارج عبر جسر الملك حسين "معبر اللنبي" مع الأردن شريطة ألا يعودوا بنفس الطريقة خلال عام على الأقل.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن هذا القرار يأتي بالإضافة إلى الحصة الأسبوعية التي لا تتجاوز المائة تصريح للسكان الراغبين في الخروج من القطاع في حالات تلقي العلاج الطبي الخاص والمشاركة في مؤتمرات خاصة وطلبة الدراسات العليا في الخارج.
وأشارت إلى أن هذه التعليمات الجديدة التي تعكس تغييرا للسياسة التي كانت متبعة خلال السنوات العشرين الاخيرة جاءت في وثيقة نشرها منسق اعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية الجنرال يؤاف مردخاي .

وتفرض إسرائيل حصارا بحريا وبريا وجويا صارما على قطاع غزة الذي تصفه بـ"الكيان المعادي" عقب فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية في يناير 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع في يونيو من العام التالي، وما زال الحصار مستمرا رغم تشكيل حكومة التوافق الوطني في 2 يونيو 2014 .

ويحيط بقطاع غزة ستة معابر تخضع لسيطرة إسرائيل وهي المنطار (كارني) شرق مدينة غزة ، وبيت حانون (إيرز) شمال غزة والعودة (صوفا) شرق رفح والشجاعية (نحال عوز) شرق مدينة غزة وكرم أبو سالم (كيرم شالوم) شرق رفح ، والقرارة (كيسوفيم) ويقع شرق خان يونس.

وعقب فرض إسرائيل للحصار، أغلقت 4 معابر تجارية منها، وأبقت على معبري "إيرز" المخصص لعبور الأفراد بين غزة والضفة الغربية وإسرائيل ، و"كرم أبو سالم" وهو المنفذ التجاري الوحيد الذي يتم من خلاله إدخال البضائع والوقود لغزة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق