«الكهرباء»:إطلاق حملة توعية ضخمة لترشيد الاستهلاك

الخميس، 10 مارس 2016 12:35 م
«الكهرباء»:إطلاق حملة توعية ضخمة لترشيد الاستهلاك
محمد شاكر


قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، من بينها إطلاق حملة إعلامية ضخمة تستهدف كافة أطياف المجتمع بهدف رفع الوعى بأهمية ترشيد الكهرباء والحفاظ على البيئة.

وأوضح الوزير - خلال مؤتمر (فرص الاستثمار في مشروعات تحسين كفاءة نظم الاضاءة) الذي تنظمه جميعة رجال الأعمال - أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة قام بالعديد من الإجراءات لتحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وتابع إنه من جانب الإمداد بالطاقة، قام القطاع بتنفيذ عدد من الإجراءات منها استخدام نظام الدورة المركبة وتحسين ورفع كفاءة وحدات توليد الكهرباء القائمة، واستخدام وحدات التوليد ذات السعات الكبيرة ووحدات التوليد بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة Super Critical، واللذان يتميزان بالكفاءة العالية، وتعظيم استخدام الغاز الطبيعى، إضافة إلى التشغيل الاقتصادى الأمثل لمحطات التوليد.

وأوضح الوزير أن تلك الإجراءات تمثل إحدى الآليات اللازمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبالتالى الحفاظ على البيئة وذلك تفعيلاً لمخرجات مؤتمر الأطراف (COP21 ) بباريس في ديسمبر 2015.

وبين الوزير أنه تم تنفيذ العديد من الإجراءات لتعزيز ترشيد الاستهلاك في ضوء زيادة الطلب على الطاقة في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أنه في القطاع المنزلى تم الانتهاء من توزيع حوالى 12 مليون لمبة موفرة عبر برنامج قامت بتنفيذه شركات توزيع الكهرباء من خلال تحملها 50 في المائة من ثمن اللمبات وإعطاء ضمان لمدة 18 شهر، واعتبارا من بداية عام 2015 تم البدء في توريـد وتوزيع 13 مليون لمبة ليد موفرة على المستهلكين بالتقسيط على فاتورة الكهرباء، حيث تم - حتى الآن - توزيع حوالى 7 ملايين لمبة ليد.

وفى مجال الإنارة العامة، لفت الوزير إلى أنه تم توقيع عقد بين وزارات التنمية المحلية والمالية والكهرباء والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مشروع تخفيض الاستهلاك في الإنارة العامة بأعمدة الشوارع عن طريق استبدال كشافات الإنارة الحالية (250-400 وات) صوديوم بكشافات صوديوم عالى الضغط (100-150 وات) بالإضافة الى كشافات الليد وجاري حاليا توريد وتركيب هذه الكشافات.

وفي المبانى الحكومية، أوضح الوزير أنه تم استبدال كشافات الإنارة التقليدية بأخرى بنظام ليد عالية الكفاءة والتى تحقق وفرا قدره 50 في المائة ببعض المكاتب فى مبنى ديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وجارى تعميمه فى المبانى التابعة للوزارة، بالإضافة الى مخاطبة جميع الوزارات والمحافظات لمراعاة الإرشادات التى يجب الإلتزام بها عند طرح مناقصات شراء مهمات الإضاءة عالية الكفاءة للمبانى الحكومية بالإضافة لشروط المناقصات الخاصة لكل جهة.

وأوضح وزير الكهرباء أنه تم بموجب بروتوكولات التعاون مع عدد من الوزارات تقديم الدعم الفنى والمساهمة المالية لتمويل تنفيذ عدد من المشروعات بلغت 16 مشروعاً لنماذج وطرازات مختلفة من المبانى بهدف الاستفادة منها و تعميمها فى باقى المبانى.

وقد شملت هذه البروتوكولات - أيضاً - المشروعات التى تم تنفيذها في عدد من المبانى العامة والخاصة، شملت مبان حكومية وإدارية وبنوك، وفنادق كبرى ومجمعات سكنية، فيما يجرى - حاليا - اتخاذ إجراءات لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الطيران المدنى لتنفيذ مشروع استرشادى فى إحدى صالات السفر أو الوصول بمطار القاهرة.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن النتائج الإيجابية لهذه المشروعات ساهمت فى حث بعض الجهات على اتخاذ مبادرات التعميم فى باقى المنشآت التابعة لها، وهو الهدف المرجو من هذه المبادرة، وكذا تحول السوق نحو استخدام نظم الإضاءة عالية الكفاءة لاسيما بعد إعداد مواصفات قياسية لهذه النظم مع تشجيع التصنيع المحلي لها، كما تم تنفيذ عمليات لترشيد الطاقة فى بعض المساجد بالقاهرة الكبرى من خلال مراجعة للطاقة بالمساجد فى إطار البرتوكول الموقع مع وزارة الأوقاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة