الصين تدعو الأستراليين إلى عدم التشكيك في شركاتها

الأربعاء، 09 مارس 2016 09:14 م
الصين تدعو الأستراليين إلى عدم التشكيك في شركاتها
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي الشعب الأسترالي إلى اتخاذ موقفا حياديا من التعاون بين الشركات الصينية والجانب الأسترالي، وعدم التشكك في الجانب الصيني.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث اليوم الأربعاء ردا على نتائج استطلاع أمريكي سري للآراء، والذي أشار إلى أن تسعة من بين كل عشرة أستراليين يعتقدون أن إدارة شركة صينية لميناء داروين يشكل بعض المخاطر من الناحية الأمنية على بلادهم.

وأشاد المتحدث بموقف رئيس الوزراء الأسترالي مايكل تورنبول وقوله إن استطلاعا بهذا الشكل، أجري عبر خدمة الرسائل القصيرة بالهواتف المحمولة، لا يمكن أخذه على محمل الجد، وكذلك تأكيداته أن المسئولين عن الدفاع الوطني والأمن بالبلاد لا يعتقدون أن هناك أي تهديد على المصالح الوطنية لأستراليا من مثل هذا التعاون مع الصين.

وقال هونج لي إن حجم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين يظهر الفرص العظيمة التي تحصل عليها أستراليا من التنمية في الصين، مبينا أن الصين ترغب في تعزيز التعاون ذو المنفعة المتبادلة مع أستراليا سعيا وراء تحقيق التنمية والازدهار لكليهما، مؤكدا أن تواجد الشركات الصينية في السوق الأسترالية هو شئ عادي وأن أعمال تلك الشركات تتبع القواعد والمواثيق الدولية وتلتزم بالقوانين المحلية الأسترالية.

وأشار هونج لي إلى ترحيب الحكومة والشعب الأسترالي بتواجد الشركات الصينية في قطاعات الأعمال بأستراليا بسبب ما تمخض عن التعاون المشترك من منافع هائلة للجانبين معا.

يُذكر أن التعاون بين الجانبين يشمل منح ميناء داروين إلى مجموعة "لاندبريدج" الصينية بموجب عقد إيجار مدته 99 عاما، وذلك ضمن اتفاق تبلغ قيمته 376 مليون دولار أمريكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق