الصين تحذر أمريكا من المساس بمصالحها في شبه الجزيرة الكورية

الأربعاء، 09 مارس 2016 07:07 م
الصين تحذر أمريكا من المساس بمصالحها في شبه الجزيرة الكورية
وزير الخارجية الصيني وانغ يي

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، نظيره الأمريكي جون كيري من تضرر مصالح بلاده في شبه الجزيرة الكورية التي تشهد أجواء مشحونة، مشددا على الحاجة إلى التهدئة وضبط النفس وتجنب الاستفزازات.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي، في تصريح اليوم الأربعاء، فان الجانبين ناقشا عبر الهاتف العلاقات الثنائية، كما شدد وانغ على أهمية الأخذ في الاعتبار عند التعامل مع الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية ألا يكون هناك أي ضرر للمصالح الأمنية والاستراتيجية للصين.

وعلق هونج على إعلان كوريا الجنوبية أمس لقرار أحادي بفرض عقوبات على جارتها الشمالية، أن الصين لا تؤمن بأن هذا القرار الفردي من جانب سيول سيؤدى إلى حل المشكلة الخاصة ببيونج يانج، داعيا جميع الأطراف ذات الصلة بالقضية النووية الكورية إلى أن يتصرفوا بحكمة وهدوء أعصاب ويتجنبوا تصعيد التوترات.

كما أكد ثبات الصين على موقفها الواضح من نزع السلاح النووي في المنطقة وذلك في رد فعل على إعلان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أن بلاده نجحت في إنتاج رؤوس نووية مصغرة ممكن حملها على متن صواريخ باليستية.

ودعا المتحدث إلى السعي لحل المشكلة الكورية النووية عن طريق الحوار في سبيل الحفاظ على استقرار وسلام المنطقة.

كانت الصين دعت يوم الجمعة الماضية إلى اتخاذ جانب الحذر والحيطة وضبط النفس وذلك بعد أن اصدر زعيم كوريا الشمالية أوامره لبلاده بالتأهب النووي وبأن تكون جاهزة لاستخدام ترسانتها النووية في أي وقت، وكذا إعلانه تحويل وضعية جيش بلاده إلى ما يسمى بوضع "الهجوم الوقائي" بسبب التهديدات التي تواجهها وتهدد بقاءها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق