صحيفة تركية : «أردوغان» يغازل مصر رسميا

الإثنين، 29 فبراير 2016 07:54 م
صحيفة تركية : «أردوغان»  يغازل مصر رسميا
أردوغان
إبراهيم مطر

ذكرت صحيفة "حريت" التركية، اليوم الإثنين، أن مجلس الوزراء التركي عقد، الأسبوع الماضي، اجتماعًا استغرق تسع ساعات، ترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان، لبحث إصلاح العلاقات مع مصر وإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية مطلعة، إن مجلس الوزراء أشار في الاجتماع الذي عقد في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، إلى إمكانية عقد اجتماعات على مستوى وزاري بين تركيا ومصر، ولاقت هذه الفكرة دعما من الرئيس أردوغان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما استبعد الرئيس أردوغان، في مطلع الشهر الجاري، عقد اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلا بعد رفع عقوبات الإعدام بحق الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، وبعض أعضاء جماعة الإخوان، فإنه أعطى بالفعل الضوء الأخضر لعقد لقاءات وزارية بين البلدين.

وأضافت المصادر أن رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلوأ أبدى فتورًا إزاء فكرة عقد مباحثات على مستوى رئيسي وزراء البلدين.

ولكن الوزراء اتفقوا على أن القمة الـ13 لمنظمة التعاون الإسلامي المقررة في أبريل المقبل في تركيا، قد توفر فرصة مناسبة لمباحثات وزارية.

واتفق كل أعضاء مجلس الوزراء على أن يكون المستوى الوزاري هو نقطة البداية للمباحثات

وفيما يتعلق بتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، أبلغ رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو المجلس بأن المباحثات على مستوى وكلاء وزارتي خارجية البلدين في هذا الصدد، تقترب من نهايتها.

يذكر أن تركيا وإسرائيل تجريان محادثات لتطبيع العلاقات بينهما، بعد التوتر الذي شهدته جراء قيام جنود إسرائيليين بالإغارة على السفينة "مافي مرمرة" التركية لدى توجهها إلى غزة في عام 2010، ومقتل تسعة أتراك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة