«درويش»: اليابانيون مهتمون بالاستثمار في منطقة القناة

الأحد، 28 فبراير 2016 04:47 م
«درويش»: اليابانيون مهتمون بالاستثمار في منطقة القناة
الدكتور أحمد درويش

اشار الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلي رغبة المستثمرين اليابانيين في التعرف علي امكانات وافاق والمخطط العام الخاص المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث أبدوا سعادة شديدة لانفتاح مجلس ادارة المنطقة علي كافة النماذج الاقتصادية.

ودعا دكتور درويش في تصريحات له مساء اليوم في طوكيو علي هامش الزيارة الحالية التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان، المستثمرين ايضا الي الاسهام في مشروعات الطاقة وتحلية المياه في شرق بورسعيد والسخنة لبناء محطات المياه وتوليد الكهرباء وبيع انتاجها.

واشار الي ان المستثمرين اليابانيين اطلعوا علي نظام المنطقة وكيف أن له كيان وحوكمة ومجلس إدارة له استقلاليته في إتخاذ القرار واستقلالية الاجراءات التي تتم في اطار المنطقة، وشدد علي أهمية بناء المصداقية والسمعة الطيبة مع المستثمرين من خلال اطلاعهم علي الامكانات المتاحة حاليا ومستقبلا، حيث يعد المستثمر النموذج المالي الخاص بمشروعه في المنطقة.

وقال د. احمد درويش ان المستثمر الياباني مدقق جدا ولا يترك اي تفاصيل ويدرس كل النقاط، ووصف العمل مع الجانب الياباني بأنه ممتع لان دراسة المشروع والتفاوض عليه يأخذ وقتا طويلا وهو امر مفيد، ولكن عند بدء المشروع يكون العمل مع جانب جاد جدا يسير وفقا للخطة والتعاقد القائم.

وقال د. احمد درويش انه سيجري غدا وبعد غد وقبل انعقاد المنتدي الاقتصادي المصري الياباني يوم الاربعاء، نحو ١٢ لقاءً مع شركات يابانية صناعية كبري واخري تعمل في قطاع الطاقة وتحلية المياه، وصناعة السيارات والاطارات.

واعرب درويش عن رغبة مصر في جذب صناعة السيارات الي ارضها، وقال إن رسوم الجمارك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس صفر وندرس حزم المزايا التي يقدمها الغير في المناطق الاقتصادية الاخري لتقديم مزايا تنافسية لجذب المستثمرين ومنها انخفاض الضرائب العقارية.

واشار الدكتور احمد درويش الي انه التقي من قبل مع مجموعة رجال الاعمال اليابانيين المتواجدين في مصر من خلال مجلس الاعمال المصري الياباني لبحث خطط تطوير محور منطقة قناة السويس وما يمكن تقديمه.

واوضح ان رجال الاعمال اليابانيين يرغبون في معرفة المزيد بشأن تنمية منطقة محور قناة السويس، ولاسيما ان المنطقة الجديدة والتي تصل مساحتها الي ٤٦١ كيلومترا مربعا وتتضمن ٦ موانئ، تختلف تماما عن منطقة شمال غرب قناة السويس التي لم تكن تزيد عن ٢٠ كيلومترا مربعا بدون ميناء.

واشار الي أن الأمر هذه المرة يتعلق بانشاء منطقة حرة وميناء داخلها مما يعني عدم وجود اجراءات جمركية وعدم وجود رسوم علي من يقوم بالتصدير للخارج ومن يقوم بالتصدير لمصر يتمتع بميزة دفع جمرك علي مدخلات الإنتاج التي استوردها أما أي قيمة مضافة لا يتم دفع جمارك عليها، وإنه يسعي الي قيام المنتج بزيادة القيمة المضافة المنتجة داخل مصر ليحصل علي تخفيض في الرسوم الجمركية عند التصدير من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الي داخل مصر.

وقال الدكتور احمد درويش، إننا نستطيع البدء في بعض الصناعات التي لنا فيها ميزة نسبية، لافتا الي القدرة الكبيرة للمصريين علي استيعاب التكنولوجيا، وأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستهدف استقطاب المستثمر الذي يوجه ما بين ٨٠ الي ٨٥٪‏ من انتاجه للتصدير، لتكون المنطقة قوة ضاربة بالنسبة للاقتصاد المصري ولها اسهامات ايجابية في الناتج الاجمالي لجمهورية مصر العربية، وفي خلق فرص العمل والتشغيل.

وضرب دكتور درويش مثال بمبادرة مدينة الالكترونيات التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في معرض القاهرة الدولي للاتصالات الاخير، وهي مبادرة هامة جدا لان الموقع في شرق بورسعيد متميز جدا وتوافر له ميناء هام في البحر المتوسط، والوضع جاذب للمستثمرين من منطقة جنوب شرق اسيا في مجال الاليكترونيات لان الموقع يتيح له الانطلاق بانتاجه الي منطقة المتوسط والي شرق اوروبا وشرق افريقيا والسعودية والخليج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق