«تحرش داخل الحرم الجامعي».. العدوى تنتقل من الشارع للأساتذة والمعيدين.. شهرعسل لإستاذ«المنوفية»..واغتصاب بجامعة القاهرة ..ورياض الاطفال بـ«دمنهور» تدخل على الخط.. و«الصعيد» أخر المنضمين للقائمة

السبت، 27 فبراير 2016 02:28 م
«تحرش داخل الحرم الجامعي».. العدوى تنتقل من الشارع للأساتذة والمعيدين.. شهرعسل لإستاذ«المنوفية»..واغتصاب بجامعة القاهرة ..ورياض الاطفال بـ«دمنهور» تدخل على الخط.. و«الصعيد» أخر المنضمين للقائمة
تحرش الأساتذة
هشام صلاح

«التحرش فى الجامعات للركب».. هكذا تتشابة العبارة مع المقولة التى أطلقها زكريا عزمي، أحد أعمدة الفساد فى تعليقه على حال الفساد فى مصر، تلك المقولة المحرفة تلخص ما تعيشه الجامعات المصرية من كارثة أخلاقية بأيد الأساتذة والطلاب معا، والحقيقة أن ما تعيشه الجامعات وما نعيشه فى مصر المحروسة من تدني يؤكد أن مقولة "الركب" تطورت كثيرًا.

بين عشية وضحاها تحولت الجامعات إلى بؤرة للتحرش الجنسى والانهيار الإخلاقى بعد أن كانت منارة للعلم طوال العقود الماضية فأحداث التحرش التى شهدتها الجامعات ومازالت تشهدها، أصبحت محور حديث الشارع خلال الفترة السابقة، مع قيام بعض الأساتذة الجامعيين بأدوار البطولة فى الجريمة..

ترصد «صوت الأمة» فى هذا التقرير أمبراطورية الأساتذة للتحرش فى الجامعات:

فضيحة  تهز «المنوفية»

لم يمر شهر على الفصل الدراسى الثانى إلا وشهدت فيه الجامعة حالة تحرش هزت الجامعة من الأعماق، فقد أعلنت الجامعة، قبول استقالة أحد الأساتذة المساعدين بكلية التربية الذي يتولى منصب مدير معهد إعداد القادة، بعد ضبطه في وضع مخل بالآداب مع طالبة، خلال مشاركتهما في رحلة الجامعة بمدينة شرم الشيخ.

وقررت الجامعة، فصل الطالبة بعد فتح تحقيق فيما ردده الطلاب بشأن الواقعة، كما ألغت وزارة التعليم العالي ندب الأستاذ الجامعي لمعهد إعداد القادة.

و نظمت جامعة المنوفية، عددًا من الرحلات للأقصر وأسوان وشرم الشيخ، خلال الآوانة الأخيرة لتنشيط السياحة، وأثناء رحلة شرم الشيخ التي ضمت مئات الطلاب والطالبات، تم ضبط الأستاذ الجامعي – أحد المشرفين على الرحلة – مع طالبة فى الغرفة الخاصة به فى وضع مخل بالآداب.

الفيوم..أماكن التحرش معروفة

وفى محافظة الفيوم أماكن المتحرشين معروفة فالمكان الوحيد هو الجامعة والجانى هو الأستاذ الجامعى، فقد شهدت الجامعة قضية التحرش بطالبات كلية دار العلوم، وقرر الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم إيقاف «السيد م.ع» الأستاذ المساعد بالكلية والمتهم بالتحرش بست طالبات.

كان عدد من طالبات كلية دار العلوم قد اتهمن أستاذا مساعدا بقسم النحو والصرف بالكلية، بالتحرش بهن فى بلاغ رسمى لوكيل النائب العام بالفيوم، وأكدت الطالبات أن المتهم حاول التحرش بهن أكثر من مرة، وله وقائع سابقة مماثلة.

القاهرة.. أساتذة الإغتصاب والتحرش

أما جامعة القاهرة العريقة فتحولت إلى ساحة تحرش وإغتصاب جماعي من قبل بعض الأساتذة، مما دعى الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهر، إلى إحالة أستاذ جامعى للتحقيق السري لاتهامه باغتصاب طالبة.
وفى نفس الجامعة تناسى الدكتور ج.م، أستاذ مادة «الصيدلانيات-السيوتكس»، بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة أخلاقيات مهنته الجليلة، وارتدى ثوبا آخر جعل منه ذئبا بشريا، دفع طلابه لتدشين حملة ضده علي مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، و”تويتر”؛ لفضح أفعاله فى حق طالباته والتحرش بهن.

الحملة التى لاقت انتشارا واسعا بين الطلاب، جمعت توقيعات لرفع شكوى بوقائع التحرش للدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، مشيرين إلى أن الأستاذ المذكور «يخالف الآداب العامة ويسوء معاملة الطلاب، ويتحرش لفظيا بالفتيات».

ومن الوقائع التى دأب عليها أستاذ الجامعة المذكور، بحسب بيان للحملة: الاستهزاء بالطلاب والتجريح فيهم وسبهم وإهانتهم والتقليل منهم والبصق على الطلبة فى محاضرة للفرقة الثالثة يوم ٨ نوفمبر ٢٠١٥ ونعتهم بـقوله: «حمير ومعيز وأهلهم بيشحتوا عليهم».

وقال الدكتور المتهم بالتحرش فى كلية الصيدلية بجامعة القاهرة: "أنا عمرى 70 سنة وأستاذ خريج جامعة ألمانيا وعملت عميد بكلية الصيدلية وعضو فى جميع لجان وزارة الصحة، وملفى خالى من أى شكوى، ومش بيعجبنى الحال المايل".

وأضاف الدكتور "ج.ا": "كل اللى حصل إنى قولت للطالبة مالك قالت أنا قاعدة فى السقعة جنب التكييف فرديت عليها "سيبى المكان الساقع.. وما تيجى جمبى هنا المدرج دافئ هنا".

دمنهور.. حكاية الأستاذ المنتدب للتحرش

كما شهدت جامعة دمنهور العديد من الوقائع، وطالب المجلس القومى للمرأة، رئيس جامعة دمنهور، بفتح تحقيق فوري للتأكد من صحة واقعة تعرض 44 طالبة بكلية رياض الأطفال بدمنهور للتحرش من قِبل أحد الأساتذة المنتدبين من كلية التربية.
كانت إحدى الطالبات بكلية رياض الأطفال، ذكرت أن الأستاذ الجامعي محل الشكوى معروف عنه سوء السمعة، وأشارت إلى أنه يدعوهن إلي مقابلته في شقته بالإسكندرية، كما وعدهن بأنه سيساعدهن في الدراسة والتخرج، إلا أنهن قمن بنهره بشدة.

الإسكندرية.. أستاذ الإيحاءات الجنسية

أما جامعة الإسكندرية فلم يكن الحال فيها أفضل، حيث شهدت الجامعة تحرش من قبل بعض الأساتذة بالطلاب، فقد كشفت تصرفات أستاذ الحضارة والتاريخ بجامعة الإسكندرية عورة أخلاق المجتمع وأصبح الأستاذ الجامعي انعكاسا لحالة مجتمع على وشك التهاوي، فقد حرر طلاب كلية الآداب جامعة الإسكندرية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية المحضر رقم 4106 ضد أستاذ بالكلية، لقيامه بتوجيه أسئلة خادشة للحياء وتتضمن تحرش لفظي للطالبات، أثناء تأديتهم الامتحان الشفوي.

موضحين أنه أثناء أداء الامتحان الشفوي، تعمد الدكتور" أحمد ــ غ" الأستاذ المساعد بقسم الدراسات اليونانية الرومانية باستخدام ألفاظ وإيحاءات جنسية للطالبات، وأن تلك الألفاظ خارج المنهج، وليس لها أية علاقة بالمادة العلمية والتهديد بالرسوب وترويع الطلاب بعدم نزاهة التصحيح، رغم أنه ليس أستاذ المادة العلمية.

على أثر تلك الواقعة دشن طلاب قسم الآثار الرومانية واليونانية بالإسكندرية "هاشتاج "امتحان_الميد_نايت" على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تعبيرا عن غضبهم مما حدث معهم، وأشار طلاب القسم إلى أن الدكتور "أحمد ــ غ" الأستاذ المساعد بقسم الدراسات اليونانية والرومانية قام بذكر ألفاظ وإيحاءات جنسية ليس لها علاقة بالمنهج أو بالمادة العلمية ولا تليق بأستاذ جامعي، بالإضافة إلى أسئلة لا تليق بأستاذ جامعي، وقام بتأخير الطالبات إلى ما بعد منتصف الليل.

أسيوط.. التحرش فى مقابل النجاح

طالبات جامعة أسيوط لم يكونوا أسعد حظا بل نالهم نصيب من التحرش مثلما حدث مع الأخريات، فقد شهدت جامعة أسيوط، تحرش أستاذ بإحدى الطالبات في كلية الآداب؛ حيث تقدمت الطالبة بشكوى إلى الدكتور محمد عبد السميع، رئيس جامعة أسيوط، حول تحرش أستاذ بكلية الآداب بها داخل مكتبه، مقابل حصولها على درجات نهائية بأعمال السنة ونجاحها في الترم الأول.

سوهاج.. أساتذة بدرجة متحرش


وشهدت جامعة سوهاج حالة غليان خطيرة بين الطلاب بسبب تحرش أحد الأساتذة لفظيًا بإحدى الطالبات
بالفرقة الثالثة بكلية التجارة، في واقعة لم تشهد الجامعة مثيلًا لها من قبل، وتظاهر الطلاب بأعداد غفيرة للمطالبة بإقالة أستاذ جامعي لتحرشه لفظيًا بزميله لهم ووصفها بممارستها "الرقص" على حد تعبيره، وهذا عكس ما تشهده جامعات أخرى من تحرش للطالبات كما حدث في جامعة القاهره وظهرت رجولة وأخلاق الطالب السوهاجي في هذه الأزمة.

وبدأت الأزمة عندما قام أستاذ جامعي بكلية التجارة بجامعة سوهاج يدعي ح.ص.ع بالتحرش اللفظي بطالبة أثناء خروجها من المحاضرة، واصفًا جزء من جسدها بألفاظ خارجه لا يمكن كتابتها، كما قال أيضًا بان الطالبة "تمارس الرقص".

قنا.. حكاية المعيدة والمدرس

جامعة جنوب الوادى بقنا لم تسلم من الأمر، وزادت حالات التحرش بداخلها خاصة في ظل غياب الأمن وضعف قدرات رجال الأمن الإداري، حيث شهدت الجامعة تقدم معيدة بكلية التربية الرياضية بمذكرة لعميد كلية التربية الرياضية بقنا تفيد تعرضها لمحاولة تحرش وابتزاز مدرس بكلية التربية بقنا فى نهار العمل الجامعى حيث اقترب منها متعمدا ومسك يدها وحاول التحرش بها بالقوة فلم تلجأ المعيدة إلا بوعود بالمساومة خارج الجامعة من أجل الخروج من المأزق الشديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق