«بوتين»: عملية السلام في سوريا ستكون «صعبة» لكن لا بديل عنها

الجمعة، 26 فبراير 2016 04:08 م
«بوتين»: عملية السلام في سوريا ستكون «صعبة» لكن لا بديل عنها
فلاديمير بوتين

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان تسوية سلمية للنزاع في سوريا ستكون "صعبة" لكن لا حل سواها، وذلك قبل ساعات من دخول وقف اطلاق نار حيز التنفيذ بين النظام والمعارضة في هذا البلد.

من جهة اخرى اكد بوتين عزمه على مواصلة ضرب جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، "بلا هوادة"، علما ان هذين التنظيمين مستبعدان من اتفاق وقف اطلاق النار.

وقال بوتين خلال اجتماع مع قادة اجهزة الاستخبارات الروسية "اننا نفهم وندرك تماما انها ستكون عملية صعبة بل حتى متناقضة ربما، لكن لا بديل عن السير في اتجاه تسوية سلمية" للنزاع، بحسب ما نقل عنه التلفزيون.

واوضح بوتين ان وقف اطلاق النار الذي اقر برعاية موسكو وواشنطن ويفترض ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت، في سوريا، يهدف الى "الدفع في اتجاه تسوية سياسية للنزاع وتوفير الظروف من اجل ان تبدأ مثل هذه الالية".

غير ان بوتين توعد بمواصلة ضرب تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة والمنظمات الارهابية الاخرى التي يصنفها مجلس الامن الدولي كذلك، والمستبعدة من وقف اطلاق النار.

وقال «أن الكفاح ضد هذه المنظمات سيستمر بلا هوادة بالطبع وامل ان ينطلق شركاؤنا الاميركيون ايضا من هذه المبدأ».

واعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، الجمعة عن التزام نحو مئة فصيل مقاتل بالاتفاق الروسي الاميركي المتعلق بوقف لاطلاق النار في سوريا لاسبوعين.

ويطرح استثناء «داعش» وجبهة النصرة من اتفاق وقف اطلاق النار تساؤلات جمة حول سبل وضع الاتفاق موضع التنفيذ، في ظل سيطرة التنظيم على مناطق واسعة في البلاد، وتواجد جبهة النصرة في محافظات عدة، غالبا في تحالفات مع فصائل مقاتلة معظمها اسلامية.

وكان الكرملين اعلن في وقت سابق ان روسيا تواصل قصف «التنظيمات الإرهابية» في سوريا لكنه رفض ان يؤكد ما اذا كان الطيران الروسي نفذ فعلا غارات مكثفة على معاقل الفصائل المقاتلة مثلما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، قبل ساعات من سريان الهدنة.

من جهته اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان على واشنطن وحلفائها الامتناع عن الكلام "عما يشبه خطة بديلة «لسوريا» او الاعداد لعملية برية واقامة ما يشبه مناطق عازلة غير مجدية" في حال فشل وقف اطلاق النار.

وانتقد لافروف بعد مشاورات مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، عدم التزام الفصائل المقاتلة بوقف اطلاق النار "سوى لاسبوعين". وقال ان "المبادرة الروسية الاميركية لا تنص على شروط مسبقة او بنود" من هذا النوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة