أطباء بلا حدود: سعر عقار «السل» ضربة للبلدان النامية

الأربعاء، 24 فبراير 2016 05:11 م
أطباء بلا حدود: سعر عقار «السل» ضربة للبلدان النامية
صورة تعبيرية

أعربت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم، عن قلقها البالغ إزاء السعر المرتفع لعقار "ديلاميند"، الذي تنتجه شركة أوتسوكا اليابانية، لعلاج مرض السل، معتبرة أن هذا السعر يمثل ضربة موجعة للبلدان النامية.

وأضافت المنظمة غير الحكومية العاملة في المجال الطبي، في تقرير، من جنيف، أن العقار الفعال ضد أعنف سلالات السل التي تقاوم الأدوية الأخرى، والذي يصل سعره إلى 1700 دولار لكورس العلاج الواحد، يمثل ضربة موجعة للبلدان النامية حيث لا يمكن لحكوماتها تحمل أعباء بهذا الحجم.

وأشارت المنظمة إلى أنه بعد أكثر من عامين من الموافقة على الدواء الجديد الذي يعتبر أحد اثنين فقط من العقاقير الجديدة المتاحة في النصف الأخير من القرن لعلاج السل فإن 180 شخصا فقط على مستوى العالم هم من حصلوا عليه، وأضافت أن العقبة الأكبر تتمثل في أن هذا النوع من الأدوية يحتاج لأن يؤخذ مع أدوية أخرى للوصول إلى علاج فعال، موضحة أن هذه الأدوية تتكلف ما بين ألف إلى 4500 دولار لكل كورس علاج، وذلك وفقا لأقل الأسعار المتاحة.

ودعت أطباء بلا حدود إلى أن يكون السعر المستهدف للدواء الجديد 500 دولار فقط لكل كورس علاج، وقالت إن الدول النامية المؤهلة للحصول على تمويل من الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا سوف تكون قادرة على شراء الدواء من خلال مرفق الأدوية العالمي، وذلك طالما يتم تسجيل الدواء في البلد المعنى.

وأضافت المنظمة أن الدواء تم تسجيله فقط في أربعة بلدان حتى الآن، هى ألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان والمملكة المتحدة، ودعت الشركة إلى تسجيله في البلدان التي شهدت التجارب السريرية لهذا العلاج، موضحة أنه على الرغم من أنه علاج واعد إلا أنه سيكون بلا قيمة إن لم يكن لدى المرضى القدرة على الوصول إليه.

ولفتت المنظمة إلى أن ما يقرب من نصف مليون شخص يحصلون على الأدوية المقاومة للسل سنويا بإمكانهم الاستفادة من الدواء الجديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق