أمريكا وروسيا تستعرضان القوة استعدادًا للحرب العالمية الثالثة..قاذفات استراتيجية عابرة للقارات.. غواصات تحمل رؤوس نووية.. واشنطن ترهب موسكو بـ74 قاعدة عسكرية.. وبوتين وأوباما يراهنان على الحلفاء العرب

الخميس، 25 فبراير 2016 10:57 م
أمريكا وروسيا تستعرضان القوة استعدادًا للحرب العالمية الثالثة..قاذفات استراتيجية عابرة للقارات.. غواصات تحمل رؤوس نووية.. واشنطن ترهب موسكو بـ74 قاعدة عسكرية.. وبوتين وأوباما يراهنان على الحلفاء العرب
صورة تعبيرية
سارة وحيد وسوزان يونس

تمر المنطقة العربية بمرحلة فارقة، مع اشتعال النزاعات والحروب في مختلف دولها، الأمر الذي أدى إلى نزع فتيل الحرب، والإسراع حشدت كل دولة قوتها، وشكلت تحالفات عربية وأجنبية، الأمر الذي ينذر بنشوب حرب عالمية ثالثة، خاصة بعد تدخل القوى العظمى فيما يحدث بالمنطقة، وأبرزها الولايات المتحدة وروسيا، كلاهما يستعرض عضلاته، بتسليح الجيوش.

يقول طه عبد الواحد، خبير بشئون روسيا والجمهوريات السوفيتة سابقا، إن الولايات المتحدة تعتمد في قواها البرية على الصاروخين (Minitmen-3) و(MX)، اللتين يبلغ عددهما ضمن القوات البرية 550 صاروخًا تحمل 500 شحنة (رأس) نووي، كما أن الجيش الأمريكي قوة بحرية أطلسية، مهمته فرض السيطرة على البر الأوراسي، لضمان تفوق القوة البحرية وتأمين هيمنة عالمية لها.

وأضاف أن جنرالات الجيش الأمريكي يعتبرون القاذفات الإستراتيجية القادرة على حمل القنابل النووية والصواريخ الإستراتيجية أهم ورقة رابحة لديهم، إلا أن المجمع الصناعي الحربي السوفييتي سبب القلق لهم حين قام بتصنيع أنواع من القاذفات الإستراتيجية، ويبلغ عدد القاذفات الإستراتيجية الأمريكية 115 قاذفة، محملة بـ1376 شحنة نووية، نلاحظ هنا أن الولايات المتحدة تمتلك ضعف عدد ما تمتلكه روسيا من قاذفات إستراتيجية تقريبًا، محملة بعدد يزيد مرة ونصف عن الشحنات النووية التي تحملها القاذفات الروسية، وحتى اليوم تتفوق على القاذفات الأمريكية.

وأشار إلى أن القاذفات الرئيسية لدى الولايات المتحدة فهي من نوع (B-1B)، و(B-2A)، و(B-52)، وحصلت تلك القاذفات على شهرة أوسع مع انتشار نوع من الكوكتيل في روسيا يحمل اسمها. ويبلغ عدد القاذفات الإستراتيجية الأميركية 115 قاذفة، محملة بـ 1376 شحنة نووية. نلاحظ هنا أن الولايات المتحدة تمتلك ضعف عدد ما تمتلكه روسيا من قاذفات إستراتيجية تقريبًا، محملة بعدد يزيد مرة ونصف عن الشحنات النووية التي تحملها القاذفات الروسية.

وأضاف أن كلا من روسيا والولايات المتحدة تمتلكان نفس العدد من الغواصات النووية تقريبًا، إلا أن عدد الصواريخ والشحنات النووية على متن الغواصات الأمريكية يفوق عددها عدد الغواصات الروسية بثلاث مرات. إذ يبلغ عدد الغواصات الروسية المحملة بالأسلحة النووية إثني عشرة غواصة من الأنواع التالية (تيفون) أي (الإعصار)، و(Delta-IV)،)Delta-II)، على متنها 173 صاروخًا، مزودة بـ 609 شحنة نووية (رؤوس نووية). أما الغواصات الاستراتيجية الأمريكية المحملة بالأسلحة النووية، فهي من نوع (أوهايو)، ويبلغ عددها أربع عشرة غواصة فقط، لكنها تحمل على متنها 336 صاروخًا، مزودة بـ 1680 شحنة نووية.

في البحر أيضًا، تتفوق الولايات المتحدة على روسيا بحاملات الطائرات، ويعود ذلك كما أشرنا في البداية إلى أن طبيعة مهام الجيش الأمريكي في تنفيذ إستراتيجية الهيمنة على العالم تفرض عليه الاعتماد على القوى المتنقلة، سريعة الحركة، بينما لا يحتاج الجيش الروسي إلى هذا النوع من المواصفات، فهو منتشر على مساحات واسعة من البر، تغنيه عن الحاجة الماسة، لكن لا تلغيها، بنشر قواعد عائمة له (حاملات جند وطائرات وغيرها من قطع بحرية). الجيش الأمريكي قوة بحرية، أما الجيش الروسي فقوة برية.

الاستعدادات العسكرية للولايات المتحدة
يتكون الجيش الأمريكي من 5 قوات هي: البرية، البحرية، الجوية، مشاة بحرية، وحرس السواحل.

تعداد الجيش الأمريكي
يبلغ تعداد الجيش الأمريكي حوالي 2.2 مليون فرد، منهم 850 ألف فرد من قوات الإحتياط ويمتلك قواعد عسكرية في 74 دولة على أقل تقدير.

بحرية الولايات المتحدة (USN)
هي إحدى فروع قوات الولايات المتحدة المسلحة المسؤولة عن العمليات البحرية الأمريكية. وتعتبر بحرية الولايات المتحدة أكبر بحرية في العالم وأقواها بالنسبة إلى العدد والعتاد حيث أنها في المرتبة الأولى وهي أكبر من المراكز الإحدى وثلاثين التالية مجتمعة.
وتوظف البحرية الأمريكية حاليا أكثر من 340،000 موظف في الخدمة الفعالة وحوالي 128 ألف في احتياط البحرية. تعمل تحت خدمة البحرية 278 سفينة وأكثر من 4 آلاف طائرة.

الغواصات
من المهام الأساسية للغواصات في البحرية الأمريكية في وقت السلم المشاركة والمراقبة والاستخبارات والعمليات الخاصة، وفي زمن الحرب المشاركة بالضربات الدقيقة، والعمليات القتالية، والسيطرة على البحار، وهي نوعين: الغواصات البالستية (وظيفتها حمل وإطلاق صواريخ ترايدنت النووية)، والغواصات الهجومية وتتولى مهمات تكتيكية عدة، كإطلاق صواريخ كروز، وجمع المعلومات الاستخبارية، والمساعدة في العمليات الخاصة. عادة ما تتم تسمية الغواصات الهجومية السابقة على فئة لوس أنجلوس تيمنًا بالمدن، في حين تتم تسمية فئة أوهايو والغواصات الهجومية تيمنًا بالمشاهير الأمريكيين.

تقسم غواصات البحرية الأمريكية الموضوعة قيد الخدمة إلى أربع مجموعات لكل واحدة منها مهام ومزايا مختلفة. وهذه المجموعات هي: فئة غواصات أوهايو: غواصات بالستية (18 قيد الخدمة حاليًا بالإضافة إلى 4 حولت إلى مجموعات أخرى)، فئة غواصات لوس أنجلوس: غواصات هجومية (43 قيد الخدمة و2 احتياط و17 متقاعدة)، فئة غواصات سي ولف (ذئب البحر): غواصات هجومية (3 قيد الخدمة)، فئة غواصات فيرجينيا: (7 قيد الخدمة بالإضافة إلى 3 يتم بنائها حاليًا و4 تم طلبها وغيرها 4 على الأقل سوف يتم بنائها).

حاملة الطائرات.. تمتلك أمريكا حاملة الطائرات جون ستينس التي تعمل بالطاقة النووية ويصل طولها إلى 333 متر، تمتلك قوة جوية تفوق القوة الجوية التي تمتلكها 70% من دول العالم.

روسيا.. الاستعدادات العسكرية للجيش الروسي

يبلغ إجمالي عدد الأفراد في الجيش الروسي 1.004100 فرد، بما في ذلك 200.000 من ضباط وعناصر في وزارة الدفاع، وفي الهيئات الحكومية المركزية، وهيئة خدمة التدفئة، ضمنًا. يصل عدد جنود وضباط الإحتياط في الجيش الروسي إلى 20 مليون فرد، أمضى 2.400000 منهم الخدمة العسكرية في الجيش الروسي خلال السنوات الخمس الأخيرة. ويشمل الجيش الروسي وحدات أخرى في قواعد خارج روسيا، ووحدات أخرى ضمن قوات حفظ السلام في أكثر من نقطة ساخنة في العالم، إضافة إلى عناصر شملهم إجمالي عدد الأفراد في الجيش الروسي ويعملون ضمن مختلف الهيئات الحكومية والأمنية الروسية.

القوات البرية الروسية
يخدم في صفوف القوات البرية أو المشاة في الجيش الروسي 348 ألف فرد، منهم 190 ألف جندي إلزامي. وتنقسم القوات البرية على النحو التالي: سبع دوائر حربية، ودائرة مجموعة العمليات الإستراتيجية. وستة أركان جيوش، إضافة إلى ثلاث غرف أركان رئيسية حسب نوع القوات.

القوات البحرية الروسية
يخدم في صفوف الأسطول البحري الحربي الروسي 73.500 فرد، منهم 16000 مجند وضابط إلزامي، و13000 فرد ضمن القوات الصاروخية للمهام الإستراتيجية، و35000 في القوات الجوية البحرية (على متن حاملات الطائرات الروسية)، و9500 في قوات حرس الشواطئ. وتتألف القوات البحرية الروسية من أسطول بحر البلطيق، وأسطول المحيط الهادئ، وأسطول البحر الأسود، وأخيرًا أسطول بحر قزوين.
أما القطع البحرية الحربية العاملة ضمن الأسطول الروسي فهي: 62 غواصة (19منها للمهام الإستراتيجية، و43 للمهام التكتيكية). ويضم حاملة طائرات واحدة، إضافة إلى مجموعة سفن وبوارج وفرقاطات وكاسحات ألغام وقوارب حربية متنوعة المهام، يصل عددها كلها إلى 39 قطعة حربية بحرية.

القوات الجوية الروسية
يخدم في صفوف القوات الجوية الروسية 186.600 فرد. وتعتمد القوات الجوية الروسية في الخدمة حاليًا أنواعًا مختلفة من الطائرات موزعة حسب مهامها، وهي: طائرات بعيدة المدى (استراتيجية)، من الأنواع التالية:
- 86 طائرة من نوع (TU-95)،
- 15 طائرة من نوع (TU-160)،
- 168 طائرة من نوع (YU-22M)،
- 20 طائرة من نوع (IL-78)،
- 30 طائرة من نوع (TU-134).

طائرات المهام التكتيكية العاملة ضمن القوات الجوية الروسية من الأنواع التالية:
- 350 طائرة من نوع (SU-24)
- 225 طائرة من نوع (SU-25)
- 260 طائرة من نوع (Mig-29)
- 340 طائرة من نوع (Su-27)
وأخيرًا 280 طائرة من نوع (Mig-31)

يبلغ عدد الطائرات المقاتلة ضمن الخدمة في القوات الجوية الروسية 2733 طائرة، موزعة كالتالي:
- 188 طائرة من نوع (Su-17)،
- 55 طائرة من نوع (Su-22)
- 450 طائرة من نوع (Su-24)
- 193 طائرة من نوع (Su-25)
- 295 طائرة من نوع (Su-27)
- 451 طائرة من نوع (Mig-23)
- 131 طائرة من نوع (Mig-25)
- 166 طائرة من نوع (Mig-27)
- 443 طائرة من نوع (Mig-29)
- 243 طائرة من نوع (Mig-31)
- 66 طائرة من نوع (Tu-22M)
- 52 طائرة من نوع (Tu-22)

وبالنسبة لطائرات النقل الجوي في القوات الجوية الروسية فيبلغ عددها 280 طائرة.

القوات الصاروخية للمهام الإستراتيجية الروسية
يبلغ عدد الأفراد في هذه القوات 162.000 عنصر وضابط، منهم 49.000 يخدمون ضمن الأسطول الحربي والقوات الجوية. ويتوزع الباقون على النحو التالي: 13 ألف فرد في القوات البحرية، و100 ألف في القوات البرية منهم ضمنًا 50 ألف فرد يمضون فترة الخدمة الإلزامية، والباقون يتوزعون على محطات المراقبة الرادارية ومحطات التحذير المبكر.

حلفاء روسيا من الغرب والعرب
الأردن: تعد الأردن من أبرز الدول الداعمة لروسيا،أقتصاديا وعسكريا وأستراتيجيا، فقد جاءت الأردن في المرتبة السادسة من حيث القوة العسكرية على مستوى الشرق الأوسط، وفق تصنيف جديد نشره موقع "global firepower".

الاستعدادات الأستراتيجية للأردن
تتجلى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بـ”شركة جدارا للمعدات والأنظمة الدفاعية” وهي إحدى شركات مجموعة كادبي الاستثمارية، التابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير، هذه الشركة عبارة عن مشروع أردني روسي مشترك لتطوير الصواريخ مضادات الدروع وتصنيعها، جرى افتتاحها عام 2013، وأول المنتجات لتلك الشركة هو سلاح نشاب 32 وهو تطوير لسلاح آر بي جي.
وقبل جدارا كان التعاون العسكري الفني بين روسيا والأردن في ذات السياق، حيث تركز على إنتاج قواذف آر بي جي – 3 (هاشم) الصاروخية، كما تسعى شركة جدارا لشراء 8 طائرات سوخوي سوبر جيت روسية من قبل شركة الطائرات المدنية الروسية.

الاستعدادات العسكرية للأردن
وفقا للمركز السوري للعلوم العسكرية، تشتمل قوة الجيش الأردني العسكرية على الجيش الأردني يخدم في صفوفه ما يقارب 100 الف جندي أساسي و60 الف جندي احتياط.

دبابات القتال الرئيسية: يمتلك الجيش الأردني 1300 دبابة متمثلة بأنواع تشالنجر 1 البريطانية المطورة تحت أسم الحسين ودبابات M-60 الأمريكية.

الجيش الأردني يمتلك أيضا عددا جيدا من المدرعات والعربات القتالية بما يقارب ال 4000 مدرعة وعربة قتالية متمثلة بأنواع التالية: M113، Humvee، Ratel IFV، YPR-765 ،، BMP-2 وعدد جيد من عربات الأصلاح وأسعاف جديد.
ترسانة صورايخ.. الجيش الأردني يمتلك ترسانة جيدة نوعا ما في المجال الصاروخي بما يقارب 88 قطعة متمثلة براجمات.HIMARS ،، WM-80
المدفعية.. الجيش الأردني يمتلك أنواع مدفعية جيدة ولكنها قليلة العدد بما يقارب ال 80 قطعة بأنواع. M110 ،، M109

المطارات والقواعد الجوية.. يمتلك سلاح الجو الأردني حوالي ال 60 مقاتلة F-16 بنسخها المختلفة لمهام التفوق الجوي والقصف الأرضي لكونها طائرة متعددة المهام بالاضافة 28 مقاتلة F-5

طائرات العامودية والهليكوبتر.. في المقابل سلاح الجو الأردني يعتمد بشكل أساسي على حوالي ال 23 مروحية بلاك هوك بالاضافة ل 25 مروحية هجومية من طراز Сobra ومروحيات الدعم الخفيف من طراز Boeing AH-6

طائرات النقل الجوي والدعم اللوجستي.. يصب أعتماد النقل العسكري الاردني بشكل أساسي على الطائرة С-130 في جميع عملياته بالاضافة لبعض طائرات. IL-76

الدفاع الجوي.. الدفاع الجوي الأردني يعتمد بشكل رئيسي على منظومات Strela و9K33 Osa (SA-8) في حماية أجواءه

القوى البحرية.. تضم البحرية الأردنية حوالي 10 زوراق لخفر السواحل مسلحة برشاشات آلية كون شواطئها لا تتجاوز ال 25 سلاح.

مصر.. الاستعدادات العسكرية للجيش البري المصري

مصر لديها 468500 مقاتل منهم 340 ألفا للقوات البرية و18500 للبحرية و30 ألفا للجوية و80 ألفا للدفاع الجوي.

ويشير تقرير الميزان العسكري لعام 2010 إلي أن عدد القوات المصرية العاملة يبلغ 468500 مقاتل منهم 340 ألفًاُ للقوات البرية و18500 للقوات البحرية و30 ألفًا للقوات الجوية و80 ألفًا بقوات الدفاع الجوي، بينما يبلغ حجم القوات شبه العسكرية حوالي 397 ألفًا، وتقدر قوات الاحتياط في الجيش المصري بنحو 479 ألفًا منهم 375 ألفً للقوات البرية و14 ألفًا للبحرية و20 ألفًا للقوات الجوية و70 ألفًا لقوات الدفاع الجوي.
والجيش المصري مكون من قوات مدرعة قوامها 4 فرق مدرعة ولواء حرس جمهوري و4 لواءات مستقلة وقوات مشاه ميكانيكي مكونة من 7 فرق و4 لواءات مستقلة وقوات محمولة جوًا مكونة من لواءين وقوات مشاة مكونة من فرقة واحدة ولواءين مستقلين وقوات صاعقة مكونة من 5 مجموعات ومجموعة لمكافحة الإرهاب. أما المظلات فتتكون من لواء واحد والمدفعية فتتكون من 15 لواء مستقلا ولواء لصواريخ أرض أرض وأخر لصواريخ سكود B.

الأسلحة المصرية
القوات المصرية 3723 دبابة قتال رئيسية منها قرابة ألف دبابة M1A1 وهي أفضل الدبابات الأمريكية علي الإطلاق علاوة علي 300 دبابة M-60A1 و850 دبابة M-
60A3 و500 دبابة T-62 روسية مخزنة و260
دبابة رمسيس 2 وهي نسخة معدلة من الدبابة
T54-55 الروسية علاوة علي حوالي 840 دبابة T54 وT55 مخزنة. كما تمتلك القوات المصرية
412 مركبة استطلاع وحوالي 610 عربات مشاه مدرعة قتالية و4160 ناقلة جند مدرعة منها 2600 مجنزرة من طراز M113A2 بمختلف أنواعها علاوة علي 500 من طراز BTR 50-
OT 62 وغالبيتها مخزنة وحوالي 1560 ناقلة.

المقاتلات الحديثة لمصر
مدرعة علي عجلات منها العربة فهد وفهد 30 والوليد وBTR-60.
للقوة الجوية تمتلك مصر إجمالي 461 طائرة مقاتلة أكثر من نصفها من الطائرات الحديثة ذات الكفاءة القتالية العالية وتشمل 220 طائرة F16 بمختلف أنواعها و18 طائرة ميراج 2000 فرنسية و18 طائرة F-4E فانتوم. أما باقي الطائرات المقاتلة المصرية فتشمل نوعيات أخري أقدم منها ميراج 5 وميج 19و21 وألفا جيت وغيرها. في المقابل تمتلك إسرائيل نفس عدد الطائرات المقاتلة الذي تمتلكه مصر وهو 461 منها 337 طائرة F16 بمختلف طرازاتها علاوة علي 87 طائرة F15 بطرازاتها المختلفة، أي أنها تمتلك حوالي 424 طائرة عالية الكفاءة.

القوة البحرية المصرية
وبالنسبة للقوة البحرية تمتلك مصر من القطع البحرية الرئيسية 4 غواصات و10 فرقاطات و23 زورق صواريخ و18 من زوارق الدوريات. في المقابل تمتلك إسرائيل 3 غواصات و3 فرقاطات و10 زوارق صواريخ و51 من زوارق الدوريات.

إيران

في 1522016، تسلمت إيران صفقة صواريخ متطورة جدا من روسيا، ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها، اليوم الاثنين، إن موسكو ستبدأ في تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية لإيران في أقرب وقت.

وأضافت الوكالة أن إيران عبرت أيضًا عن رغبتها في شراء أنظمة إس-400 الأكثر تقدمًا، لكن لا تجري حاليًا مفاوضات بهذا الخصوص، ولكن لا تعد هذه الصفقه الوحيدة بين روسيا وايران فهناك علاقات قوية تربط بين روسيا وايران وبناء على هذا تعد ايران الداعم الرئيسي لروسيا عسكريا

تتعدد تصنيفات الأسلحة بحسب تقنية السلاح ومهامه وتأثيره، وبالنسبة لإيران فإنها تعلن أن بحوزتها عددا من الأسلحة التكتيكية والإستراتيجية القادرة على تدمير أهداف حيوية لدى العدو.

السلاح النووي.. رغم تأكيد إيران أن برنامجها النووي هو لأغراض سلمية، فإنه من المعروف أن الحصول على التقنية النووية يسهل تصنيع الأسلحة النووية في حال صدور قرار سياسي بذلك.

تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشير إلى أن إيران لا تستطيع إنتاج أسلحة نووية قبل نحو خمس سنوات، أما ما تسرب إعلاميا من تقارير الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية فيختصر المدة إلى ثلاثة أو أربعة أعوام وفي حال امتلاك إيران هذا السلاح فإنه سيعد الأقوى والأخطر من المنظور الإستراتيجي.

الأنظمة الصاروخية.. تكمن قوة إيران العسكرية والإستراتيجية حاليا -وفقا لمتخصصين في شؤون التسلح في الصواريخ أرض أرض بعيدة المدى القادرة على إصابة أي هدف معاد ثابت أو متحرك في مدى يبلغ 1800 كم، وهو ما يعني القدرة على الوصول إلى أي هدف تحدده إيران في دول الجوار وفي مياه الخليج والمحيط الهندي القريبة وداخل إسرائيل وبعض البلدان الأوروبية سواء أطلقت من الأراضي الإيرانية نفسها أو وصل بعضها إلى سوريا أو حزب الله في لبنان.

المادة المتفجرة في هذه الصواريخ غير معروفة على وجه اليقين حتى الآن، ولا يستطيع أحد أن يجزم إن كانت قادرة حاليا أو في المستقبل القريب على حمل رؤوس نووية أو كيمياوية.

الخبراء العسكريون يعتقدون بأن درة منظومة الصواريخ الإيرانية تعرف بنظام Tor M-1 وهو روسي الصنع وينتمي إلى الجيل الخامس من الأسلحة الصاروخية المضادة للطائرات، ويمكنه مواجهة كل من الطائرات والصواريخ المتحركة.

كما يستطيع هذا النظام اكتشاف ما يصل إلى 48 هدفا كطائرة أو مروحية أو صاروخ مضاد للرادار أو صاروخ مجنح في آن واحد، وبإمكانه تتبع وضرب هدفين في آن معا، على ارتفاعات مختلفة وشديدة التباين تتراوح بين عشرين مترا وستة آلاف متر، من مسافة تتراوح بين 1 و12 كيلومترا.

المعلن أيضا من قدرات إيران الصاروخية هي تلك النماذج التي تظهرها من حين لآخر في العروض العسكرية، ومن أهمها ما أظهرته السبت 22 سبتمبرأيلول 2007 وأطلقت عليه صاروخ "قدر-1" بمدى يبلغ 1800 كم.

هذا الصاروخ هو تطوير لصاروخ سابق يسمى "شهاب-3" طورته إيران ليبلغ مداه 1500 كم. ومجموعة صواريخ شهاب هي في الأساس نسخ مطورة من صاروخ كوري شمالي يسمى Nodong.

فضلا عن منظومة الصواريخ سابقة الذكر فإن إيران تعول على سلاحها الجوي، وقد أظهرت منه ثلاث طائرات مقاتلة متطورة أطلقت عليها "الصاعقة" تقول إنها تشبه المقاتلات الأميركية (إف-5) و(إف-18).

القوة البحرية.. فضلا عن منظومة الصواريخ والسلاح الجوي فإن لدى إيران قوة أخرى تتمثل في قدراتها البحرية المتطورة والقادرة على غلق مضيق هرمز في حالة تعرضها لهجوم وهو ما يمثل تهديدا إستراتيجيا ليس لدول الجوار وحدها وإنما لأمن الطاقة في العالم أجمع.

العراق

ترتبط العراق بروسيا اقتصاديا بروابط متينة، حيث تفيد الوثائق التي اعدها المكتب الصحفي للحكومة الروسية للقاء نوري المالكي رئيس وزراء العراق ونظيره الروسي دميتري مدفيديف، بأن العراق وروسيا وقعا خلال النصف الثاني من السنة الجارية عددا من العقود في مجال التعاون العسكري – التقني بقيمة تزيد على 4.2 مليار دولار.

حجم القوات العسكرية العراقية والتعليق بشكل عام على قدراتها، فالعراق ما زال أكثر القوى العسكرية فعالية في منطقة الخليج رغم ما تعرضت إليه قواته في حرب الخليج التي فقد فيها نحو 40% من قدراته القتالية البرية والجوية. وما زال العراق يحتفظ بقوات مسلحة يقدر قوامها بنحو 424 ألف رجل، ونحو 2200 دبابة رئيسية، و3700 عربة مصفحة، و2400 قطعة مدفعية رئيسية. كما لدى العراق ما يزيد عن 300 طائرة حربية يمكنه إعدادها لتنفيذ العمليات القتالية. وتنسب الدراسة إلى قيادة القوات الأميركية الوسطى وغيرها من الخبراء الأميركيين أن حجم الفرق العسكرية العراقية يبلغ 10000 رجل لكل منها في الحالة المثالية، وأن عدد الأفراد الحقيقي في نحو نصف فرق العراق الثلاثة والعشرين يبلغ نحو 8000 رجلا في حالة لا بأس بها من الاستعداد. ويشير Cordesman مذكرا بأن حجم القوات العراقية كان يقدر بنحو 35 إلى 40 فرقة في صيف 1990، وبنحو 67 إلى 70 فرقة في كانون الثاني 1991، أي قبيل عمليات الحلفاء في حرب الخليج.

ويحتفظ العراق أيضا، بحسب الدراسة، بأعداد كبيرة من قوات الأمن الداخلي والقوات شبه العسكرية، إذ تقوم قوات الشرطة وقوات فرض النظام بأكملها بواجبات حفظ الأمن الداخلي، وتنتشر أجهزة أمن داخلي متوازية في جميع مدن العراق ومراكز سكانه.

أما وحدات الحرس الجمهوري، فتتلقى تدريبا خاصا في مجالي حرب المدن والعمليات الأمنية إضافة إلى التدريب على العمليات العسكرية التقليدية.

وتتكون قوات العراق شبه العسكرية من قوات الأمن البالغ تعدادها نحو 15 ألف رجل، وقوات حرس الحدود البالغ عددها نحو 9000 رجل، بينما تتكون قوات فدائيي صدام من 18 إلى 20 ألف مقاتل وتنسب الدراسة إلى مؤسسة Janes البريطانية أن الجيش النظامي العراقي يتكون من خمسة فيالق رئيسية تضم ما يعادل 17 فرقة موزعة على قواعد رئيسية في كل من بغداد والبصرة وكركوك والموصل. ويوضح Cordesman أن هذه القوات – باستثناء القوات المخصصة لحماية أمن النظام المنتشرة حول بغداد وما يوازيها من وحدات أمنية في البصرة وكركوك – موزعة ومنتشرة على النحو التالي:

في شمال العراق، يتخذ الفيلق الأول مدينة كركوك مقرا له، بينما يتمركز الفيلق الخامس في مدينة الموصل، وهما مكلفان بحماية المنطقة المتاخمة للحدود التركية. كم تنتشر وحدات تابعة لهما على حدود المنطقة المحمية الكردية، كما تقوم وحداتهما بحماية حقول النفط في شمال البلاد.

- وفي مناطق شرق العراق، يتمركز الفيلق الثاني في محافظة ديالى وتنتشر قواته شرق العاصمة بغداد، للدفاع عنها في حال تعرضها إلى هجوم إيراني أو إلى هجوم تشنه قوات عراقية معارضة تدعمها إيران.

- أما في جنوب العراق فهناك فيلقان مكلفان بالسيطرة على المناطق الشيعية وبقمع المنشقين الشيعة، إذ يتمركز الفيلق الثالث في منطقة الناصرية وتنتشر قواته قرب الحدود الكويتية. أما الفيلق الرابع المتمركز في العمارة فمكلف بالدفاع عن المناطق الحدودية مع إيرانويشير Cordesman إلى أن الحرس الجمهوري يضيف فيلقين مكونين من سبع فرق إلى هذه القائمة، كما تضيف قوات الحرس الجمهوري الخاص أربعة ألوية مكلفة بحماية النظام يتمركز معظمها ضمن منطقة بغداد.

وتمضي الدراسة إلى تحديد مهام هذه القوات – أي قوات الحرس الجمهوري والحرس الجمهوري الخاص – على النحو التالي:

أولا – يمكن استخدام الفيلق الشمالي التابع للحرس الجمهوري في الدفاع ضد إيران وفي التحرك ضد الكرد، ولكن مهمته الرئيسية تتمثل – على ما يبدو – في الدفاع عن منطقة بغداد الكبرى ومدينة تكريت. ومن بين تشكيلات هذا الفيلق، قوات المدينة المنورة الموزعة على معسكري الراشدية والتاجي، وهي مكلفة بالدفاع عن مشارف بغداد بينما توفر قوات الحرس الجمهوري الخاص الحماية والدفاع داخل العاصمة. ويضم فيلق الحرس الجمهوري الشمالي أيضا قوات عدنان في الموصل وقوات مشاة بغداد في جبل مقلوب وقوات مشاة العابد في معسكر خالد في كركوك.

ثانيا – يتمركز فيلق الحرس الجمهوري الجنوبي في مركز قيادة قوات الفتح المبين، ويتكون من فرقة مشاة قوات (نبوخذ نصر) في حسينية الكوت، وفرقة قوات حمورابي الآلية في منطقة الوحدة وفرقة قوات النداء المدرعة قرب بعقوبة.

ثالثا – تتكون قوات الحرس الجمهوري الخاص من أربعة ألوية للمشاة والآليات ولواء مدرع وقيادة للدفاع الجوي تقوم بالسيطرة على دفاعات بغداد الجوية في حال وقوع محاولة انقلابية. وتتكون قواته من 12 إلى 15 ألف مقاتل يمكن زيادتهم بسرعة فائقة ليصل عددهم إلى 25 ألف مقاتل، وهي القوات الوحيدة المنتشرة في مركز العاصمة وحول القصر الجمهوري، رغم وجود وحدات من جهاز الأمن الخاص والمخابرات والأمن العام في المدينة أيضا.

وينتقل الباحث في دراسته إلى القوة الجوية العراقية ويقول إنها تتكون من نحو 30 ألف رجل، وما زالت لديها 316 طائرة حربية يمكن إعداد 50 إلى 60% منها للعمليات الفعلية. وينسب Cordesman إلى مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية أن هذه الطائرات مكونة من 6 قاذفات و130 مقاتلة هجومية من نوع ميراج وسوخوي. كما تمتلك القوة الجوية العراقية 180 طائرة مقاتلة دفاعية، منها 12 من طراز Mig 25 وخمسين طائرة من طراز Mirage F1، و10 طائرات من طراز Mig 29، إضافة إلى أعداد كبيرة من طائرات التدريب طائرات النقل الجوي.

أما قوات الصواريخ للدفاع الجوي فيقول Cordesman إنها ما زالت تمثل إحدى أكثر شبكات الدفاع الجوي كثافة في العالم، ويضيف إنها موزعة على أربعة مراكز في كركوك وفي منطقة الحي في الكوت وفي البصرة وفي الرمادي، ويشير إلى أن منشآت قيادة هذه القوات الرئيسية مخبأة تحت سطح الأرض في مواقع محصنة للغاية. كما تستند الدفاعات الجوية أيضا إلى أعداد كبيرة من المدافع المضادة للطائرات وإلى منظومات أصغر من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

الدول الداعمة للويات المتحدة حال دخول الحرب

الإمارات
لديها قﺎﻋدة اﻟظﻔرة اﻟﺠوﻴﺔ التي ﺘﻀم اﻟﻔرﻗﺔ اﻟﺠوﻴﺔ اﻷﻤرﻴﻛﻴﺔ رﻗم 380، وتعد الإمارات من أبرز الداعمة لأمريكا عسكريا، وتمتلك:
القوات البرية
ضباط القوات البرية تخرجوا من أكفأ وأفضل الكليات العسكرية العالمية مثل الأكاديمية العسكرية الملكية التي تقع في سان هيرست، والأكاديمية العسكرية في وست بوينت، وسانت سير، والأكاديمية العسكرية في فرنسا وكلة كوسفورد العسكرية. بالإضافة إلى خريجي الكليات المحلية مثل الكلية البحرية فيي أبوظبي وكلية زايد الثاني العسكرية وكلية خليفة بن زايد الجوية التي تقع في العين.

قدرات القوات الجوية الإماراتية

يبلغ عدد أفراد القوات الجوية الإماراتية حوالي 10.000 شخص، وتم شراء حوالي 80 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 متعددة الأغراض من الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1999.
تمتلك 38 طائرة مقاتلة من طراز ميراج 9-2000 الفرنسية،تمتلك أيضا طائرات الهوك البريطانية،طائرات عمودية فرنسية من نوع يوروكوبر أي اس 332 سوبر بيوما الفرنسية،طائرات الأباتشي الأمريكية من طراز أي اتش-64.

تمتلك القوات البحرية أيضا ثمانية زوارق هجومية وصاروخية سريعة ألمانية الصنع من فئة بني ياس والميراز، تحتوي كل واحدة منها على أربع صواريخ من نوع Exocet MM40 ومدفع عيار 76 ملم، ومدفعين من عيار 20 ملم، وتمتلك أيضا عدد 134 زورق خفيف للدورية الساحلية.
كما تمتلك أيضا حوالي عشرة زوارق إنزال متنوعة الإزاحة، وثلاثين زورق للعمليات الخاصة كما تحتوي على ست سفن إسناد متنوعة الإزاحة.

أما الطائرات البحرية فهي تمتلك حوالي ست طائرات مروحية من نوع AS-532 Cougar، وصرح الجنرال الأمريكي ليون لابورت Leon La Porte قائد القوات الأمريكية المتواجدة في كوريا الجنوبية من سيؤول للصحفيين بمايلي: "يشكل الجيش الكوري الشمالي بتعداده البالغ 2،1 مليون مقاتل قوة تقليدية هائلة، هم يملكون أكبر قوة غواصات، وأكبر قوات خاصة، أكبر قوات مدفعية في العالم.

الدول التي تدعم روسيا من الدول الأجنبية
كوريا الشمالية
التعداد الإجمالي للقوات المسلحة لكوريا الشمالية:
- القوات العاملة:1.14 مليون مقاتل لكن المصادر الأمريكية تقدر عددها بـ 1.2 مليون
- القوات الخاصة: تقدر بـ 100.000 مقاتل ( أكبر قوات خاصة في العالم )
لكن التقديرات الأمريكية تقول بأن تعدادها يصل إلى 120.000 !
- القوى البشرية التي تصلح للخدمة العسكرية: 3.694.855 شخص.
- تمتلك كوريا الشمالية خامس أكبر قوات عسكرية في العالم وهي أكثر أمم العالم عسكرة بالمقارنة مع عدد سكانها ال1ي يبلغ 22 مليون شخص ويقدر حجم الإنفاق العسكري بـ 5.2 مليار دولار أمريكي، أي ما نسبته 22% من إجمالي الدخل القومي

الجيش الكوري الشعبي
- تعداد القوات النظامية: 996.000 مقاتل.
- عدد دبابات القتال الرئيسة: 3.800 دبابة.
- عدد ناقلات الجند المدرعة: 2.270 ناقلة مدرعة.
- عدد قطع المدفعية المختلفة العيارات: 13.200 مدفع.

القوات البحرية
تنحصر المهام الأساسية للقوات البحرية في جمهورية كوريا الشمالية في الدفاع الساحلي وفي تنفيذ عمليات زرع الألغام الدفاعية والهجومية وفي مساندة الجبهة البرية العاملة قرب السواحل وتشير التقارير الإستخبارية إلى أنه توجد حوالي 40 سفينة حربية فقط من أصل الإجمالي البالغ 430 قطعة بحرية مقاتلة مختلفة الأنواع والأحجام، تتمتع بالقدرة التي تجعلها تشكل تهديدا حقيقيا، تشمل هذه التقديرات السفن المسلحة بالصواريخ الموجهة المضادة لسفن من طراز ستيكس- STEYX الروسية ( والتي يصل مداها إلى 45كم).

توزيع القوى البشرية البحرية:
- هناك 22 من غواصاتها من طراز روميو ROMEO_CLASS السوفيتية الصنع، تعتبر قديمة جدًا وبطيئة الحركة.
- عدد الغواصات: 50 غواصة ( منها 26 غواصة هجومية).
- تعداد القوى البشرية: 48.000 مقاتل.
- عدد القطع البحرية المختلفة: 430 قطعة.
- عدد سفن الدعم والمساندة: 340 سفينة.

القوات الجوية:
تضم القوات الجوية لكوريا الشمالية حوالي 1700 طائرة متنوعة منها 780 طائرة مقاتلة تشمل طائرات الميغ 23 وهناك عدد غير معروف من مقتلات الميغ 29 المتقدمة تكنولوجيًا
- يبلغ تعداد القوات الجوية 103.000 شخص

قوات المدفعية:
تمتلك القوات المسلحة في كوري الشمالية حالي 13.000 قطعة مدفعية مختلفة العيارات تتوضع جميعا في مرابض محصنة، العديد من هذه المدافع موجهة نحو أهداف تقع داخل وفي محيط العاصمة الكورية الجنوبية – سيؤول، ومثل ذا العدد من قطع المدفعية تتمتع بإمكانية إطلاق 300.000 قذيفة في الساعة الواحدة ضد سيؤول.

ووفقا لاعتقاد الأمريكيين فإن كل 4 قذائف مدفعية تضم واحدة مجهزة بعبوة كيميائية

القدرات الصاروخية:
تمتلك كوريا الشمالية لعدد من الصواريخ الباليستية يتراوح ما بين 600 و750 صاروخ ( وتقدر المصادر الأمريكية عدد الصواريخ بـ 800 صاروخ).
- تقدر أمدية الصواريخ الأرضية ما بين 2500 – 400 كم بينما تقدر أمدية الصواريخ على الأتجاه البحري بحوالي 2500 كم
- الصاروخ تيبودونج-1 ( Taepodong -1) والذي تمت تجربته في بحر اليابان عام 1998 يصل مداه إلى (1500-2000) ووزنه (1000 كم ).
- هناك دلائل تشير إلى أن كوريا الشمالية تعمل على اختبار الصاروخ تيبودونج-2 ( Taepodong-2 ) الذي يصل مداه إلى (8000 كم ) ويستطيع بلوغ المناطق الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية.
- تشير نشرة الجينز الدولية المتخصصة بالدفاع على وجود أدلة عن امتلاك كوريا الشمالية لصاروخين باليستيين جديدين احدهما يمكن إطلاقه من البحر.
- الصاروخ سكود – ب ( SCUD – B ) ويصل مداه إلى ( 300 كم ) ووزنه إلى ( 100 كغ ).
- الصاروخ سكود – س ( SCUD – C ) ويصل مداه على ( 500 كم ) ووزنه إلى ( 600 – 800 كغ ).
- الصاروخ سكود – د ( SCUD – D ) والمسمى نودونج ( Nodong ) ويصل مداه إلى (1000 – 1300 كم ) ووزنه ( 700 – 1000).

الأسلحة الكيميائية والبيولوجية:
تمتلك ثالث أكبر ترسانة من الأسلحة الكيميائية في العالم، وهي تمثل درعًا كاملا يشتمل على غاز الخردل (Mustard ) والفوسجين ( Phosgene ) والزارين ( Sarin ) وغيرها.
إضافة لهذه الأسلحة الكيميائية تمتلك كوريا الشمالية برنامجا فعالًا للأسلحة البيولوجية، وقد طورت كميات كبيرة من فيروسات الأنثراكس ( Anthrax) والبوتوليزم ( مواد سامة ) Botulism والطاعونPlague والجدري Smallpox

تنظيم سلاح الجو الفنزويلي
في عام 1990 كان سلاح الجو الفنزويلي يتكون من 5000 فرد، معظمهم من المتطوعين، وينقسم إلي 3 أقسام، قسم للمقاتلات وقسم للنقل والإمداد وقسم للتدريب، ويشغل سلاح الجو الفنزويلي 7 قواعد جوية رئيسة + عدد من المطارات الثانوية.

الطائرات المقاتلة
1 24 طائرة روسية متعددة المهام طراز Su-30MK2.
2 21 طائرة أمريكية طراز F-16، 10 منها فقط في الخدمة نظراُ لقلة قطع الغيار.
3 18 طائرة كندية طراز CF-5
4 5 طائرات فرنسية طراز Dassault Mirage 50، من المقرر إخراجها من الخدمة.
5 7 طائرات أمريكية طراز OV-10 Bronco للهجوم الخفيف والمراقبة.

طائرات النقل
- طائرة أوروبية طراز Airbus A319 للنقل.
- 5 طائرات أمريكية طراز Beechcraft Super King Air.
- 7 طائرات أمريكية طراز Fairchild Swearingen Metroliner.
- 8 طائرات أمريكية Boeing منها 7 طراز 707 و1 طراز 737.
- 5 طائرات أمريكية طراز Cessna Citation 500550 + 1 طائرة نقل خاص VIP طراز Cessna Citation X.
- 5 طائرات أمريكية للنقل طراز C-130.
- 12 طائرة أمريكية للتدريب الأساسي طراز Cessna 182.
- 24 طائرة صينية للتدريب تحت الطلب طراز Hongdu JL-8.
- 32 طائرة برازيلية طراز Embraer EMB 312 Tucano.
- 12 طائرة إيطالية للتدريب متقدم طراز Aermacchi SF.260.

المروحيات
- 8 مروحيات فرنسية طراز Eurocopter Super Puma.
- 4 مروحيات فرنسية طراز Eurocopter Cougar.
- 58 مروحية روسية من الطراز MI.
- 10 مروحيات فرنسية هجومية نوع SA-316 Aluette III.
- 12 طائرة فرنسية نوع UH-1DIroquois بالإضافة إلي 5 مروحيات فرنسية نوع UH-1HIroquois.
طبقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام فقد زاد تصدير السلاح الصيني بنسبة 143% في الأعوام الخمسة الأخيرة، هذا الأمر أدى لزيادة نسبة مشاركة الصين في سوق تصدير السلاح العالمي من 3% إلى 5%.
تمكنت الصين خلال العام الحالي من تخطي كل من ألمانيا وفرنسا لتصبح في المركز الثالث عالميًا كأكبر دول العالم في تصدير السلاح بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا.

أهم الأسلحة
تمكنت الصين مؤخرًا من تطوير عدد من الأسلحة المميزة والتي تعطيها قدرات كبيرة في حالة اندلاع حرب.

صواريخ
من بين هذه الأسلحة التي تمتلكها الصين، الصواريخ الباليستية المضادة للسفن من نوع (DF-21D)، هذا الصاروخ هو أخطر ما يهدد قوات الولايات المتحدة في منطقة المحيط الهادي الآسيوي والذي يلقب باسم “قاتل حاملات الطائرات”، هذا الصاروخ هو صاروخ باليستي متوسط المدى والمخصص تحديدًا لمهاجمة حاملات الطائرات الأمريكية، يستطيع هذا الصاروخ تجنب دفاعات القوة البحرية الأمريكية ومهاجمة السفن بسرعة أعلى من سرعة الصوت.
هذا الصاروخ يتم إطلاقه من البر ويبلغ مداه أكثر من 1500 كيلومتر وينطلق بسرعة 10 – 12 ماخ، لا يمكن تأكيد الأمر بدقة لكن المرجح أن ضربة مباشرة من هذا الصاروخ تكون قادرة على إغراق حاملة طائرات.

وتقوم الصين مؤخرًا بتصنيع أولى مقاتلات الجيل الخامس والتي تطلق عليها اسم (CHENGDU J-20 FIGHTER)، وهي طائرة حربية مزودة بمحركين في طور الإعداد النهائي.

لا يعرف بالضبط ماذا ستكون مهامها القتالية لكن يرجح أن تتمكن الطائرة من السير في عدة اتجاهات نتيجة تصميمها القوي.

غالبًا ستكون الطائرة من النوع بعيد المدى والسريع والتي يمكنها الطيران على مستويات منخفضة مع احتمال كبير أن تكون من النوع الذي يمكنه التخفي عن الرادارات.

من المتوقع أن تدخل هذه الطائرة الخدمة عام 2020م.

مضادة للأقمار الصناعية
لعقود طويلة أعطت الأقمار الصناعية الأمريكية ذات المهام العسكرية التفوق النسبي للولايات المتحدة في ساحات المعركة، هذا الأمر في منتهى الأهمية لطبيعة العقيدة العسكرية الأمريكية التي تفضل الاشتباك والرصد عن بعد.

طورت الصين، صاروخ مشتق من (DF-21) يدعى (SC-19)، وهو صاروخ باليستي محمل بما يسمى مركبة قتل الطاقة (KT-2)، هذا الصاروخ يمكن أن يتم إطلاقه للفضاء وتوجيهه بالأشعة تحت الحمراء.
هذا الصاروخ لا يحمل متفجرات، لكنه يستطيع تدمير الأقمار الصناعية عبر الاصطدام بها فقط، هذا الصاروخ الذي يمكنه الوصول للمدارات المتوسطة حول الأرض يمثل خطرًا بالغًا على أقمار الملاحة الأمريكية.

نقل الجنود
تملك الصين ثلاث سفن ناقلة للجنود من النوع (071) والتي يطلق عليها لقب التمساح البحري نظرًا لقدرتها على نقل وإنزال الجنود البحريين على الشواطئ المعادية. كل سفينة من هذه السفن يمكنها أن تنقل حمولة تقدر بحوالي 20 ألف طن ويبلغ طولها 700 قدم تقريبًا وتستطيع نقل كتيبة كاملة ما بين 400 – 800 جندي.

تملك هذه السفينة أيضًا مهبط طائرات يسع طائرتي نقل هيليكوبتر، كما تملك حظيرة طائرات تتسع لأربعة طائرات هيليكوبتر ناقلة، وتستطيع أيضًا نقل العربات والدبابات العسكرية.

الحرب الإلكترونية
يسود الاعتقاد في الأوساط العسكرية بأن الجيش الصيني أنشأ وحدة للحرب الإلكترونية في وقت مبكر من أجل ضمان التفوق في الحروب المستقبلية.
أكثر سلاح غامض بالنسبة للولايات المتحدة في الترسانة العسكرية الصينية هو هذه الوحدة وقدرتها على شن عمليات هجومية إلكترونية.
تعريف الهجوم الإلكتروني هو تعريف واسع يشمل عدة أقسام بدءًا من شن العمليات النفسية وحتى تدمير البنى التحتية للولايات المتحدة.

الأسلحة البرية
الصين هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث إجمالي عدد الدبابات التي تملكها بإجمالي 9150 دبابة بينما يأتي الاتحاد السوفييتي أولًا.
بالنسبة للعربات العسكرية فإن الصين تأتي في المركز الخامس عشر وهو مركز متأخر نسبيًا برصيد 4788 عربة.
بالنسبة للبنادق المحمولة على سيارات أو المعروفة بالمدافع ذاتية الدفع فإن الصين تملك 1710 مدفع تحتل بهم المركز الخامس عالميًا بعد كل من روسيا والكوريتين والولايات المتحدة.
بالنسبة للقوة المدفعية المسحوبة يدويًا فتملك 6246 قطعة منها تضعها في المركز الثاني خلف الهند.

كما تملك الصين 1770 منصة لإطلاق الصواريخ مما يجعلها في المركز الثالث خلف روسيا وكوريا الشمالية.

القوة الجوية
يبلغ إجمالي الطائرات الحربية التي تملكها الصين 2860 طائرة من مختلف الأنواع ولمختلف الاستخدامات، لتصبح في المركز الثالث خلف كل من الولايات المتحدة وروسيا.
إجمالي الطائرات المقاتلة والاعتراضية يبلغ 1066 طائرة تحتل بها المركز الثاني خلف الولايات المتحدة.
تملك الصين 876 طائرة نقل حربية لتصبح في المركز الثالث.
يبلغ إجمالي عدد طائرات الهيليكوبتر 908 طائرة بينها 196 طائرة هجومية.

الأسلحة البحرية
عدديًا تحتل الصين المركز الثاني عالميًا بالنسبة للأسطول البحري خلف كوريا الشمالية.
تملك الصين إجمالي 673 قطعة بحرية.
لا تملك الصين سوى حاملة طائرات وحيدة.
تملك الصين 47 فرقاطة حربية، و25 مدمرة، 23 سفينة حربية كورفيت.
تحتل الصين المركز الثالث بالنسبة لإجمالي عدد الغواصات حيث تملك 67 غواصة بينما تملك الولايات المتحدة 72 غواصة وتملك كوريا الشمالية 70 غواصة.

الموارد اللوجيستية
الصين دولة مستوردة للطاقة حيث تنتج حوالي 4،4 مليون برميل نفط يوميًا لتصبح رابع أكبر دولة إنتاجًا، لكنها في المقابل تستهلك 9،5 مليون برميل يوميًا لتصبح ثاني أكبر دول العالم استهلاكًا بعد الولايات المتحدة، كما تملك احتياطيًا نفطيًا يبلغ 17،3 مليار برميل.
الصين هي ثاني أكبر دول العالم من حيث الإنفاق العسكري، حيث تبلغ قيمة ميزانية وزارة دفاعها حوالي 145 مليار دولار، بينما تبلغ ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية حوالي 577 مليار دولار.

تملك الصين أيضًا 15 ميناءً و507 مطارات.

القوة البشرية
يتم تصنيف الجيش الصيني على أنه ثالث أقوى جيوش العالم بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا.
من بين مليار و356 مليون نسمة هم إجمالي عدد السكان في الصين، يوجد 2،333 مليون جندي نشط في الجيش الصيني بالإضافة إلى 2،3 مليون جندي احتياط.

تطوير مستمر
طبقًا لتقارير وزارة الدفاع الأمريكية فإن الصين تقوم بتطوير أسلحة الطاقة الحركية، وأشعة الليزر عالية الطاقة، وأسلحة الميكروويف عالية الطاقة، وأسلحة حزم الجزيئات، وأسلحة النبضات الكهرومغناطيسية.

تعتمد الصين في تحديث أسلحتها على مبيعات التكنولوجيا المتقدمة من حلفاء الولايات المتحدة، تشمل هذه التكنولوجيا حركات الديزل الأوروبية المتقدمة من أجل السفن الحربية الصينية، وتصميمات المروحيات العسكرية من يوروكوبتر الأوروبية، والمروحيات والغواصات المضادة للسونار من فرنسا، وقوارب الصواريخ الأسترالية المتقدمة، وتكنولوجيا الصواريخ والليزر الإسرائيلية.

البحرين

قوة دفاع البحرين المعروف شعبيا باسم قوة دفاع البحرين (BDF) كان تحت وزارة الدفاع في البحرين وجزء من الحكومة وليس مجرد قوة دفاع البحرين تحت المشير الذي هو القائد العام للقوات المسلحة.

ولدى لبحرين حوالي 13،000 من الأفراد ويتألف من القوة الجوية الملكية البحرينية، والجيش الملكي البحريني والبحرية الملكية البحرينية والبحرين الخدمات الطبية الملكية. وبصرف النظر عن BDF، قوات الأمن العام وتقرير لخفر السواحل في وزارة الداخلية.

قاعدة معسكر الدوحة
أهم القواعد الموجودة بالكويت، وتقع قاعدة معسكر الدوحة شمال غرب مدينة الكويت، على بعد 60 كم من الحدود مع العراق، وهناك أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي متمركزين بها، بما فيهم القيادة المركزية لقوات الجيش الأمريكي – الكويتي وقوة المهام المشتركة، ويتمركز بها أفراد الفرقة الثالثة الأمريكية (مشاة).
وحسب تقارير تعتبر قاعدة معسكر الدوحة القاعدة الرئيسية ومركز اللوجيستيات بالنسبة للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، وتضم المعدات العسكرية المخزنة هناك أكثر من 300 دبابة من طراز إم 1 ايه 1 و400 سيارة مقاتلة من طراز برادلي وحاملات أفراد مصفحة ومدافع هاوتزر ومنصات صواريخ.
كما تضم الكويت عدة معسكرات أخرى تابعة للقاعدة الأمريكي: قاعدة علي السالم الجوية وتضم الفرقة الجوية رقم 386 إضافةً إلى معسكر عريفجان ومعسكر التدريب فرجينيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة