بدء حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمحافظات

الأحد، 21 فبراير 2016 03:55 م
بدء حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمحافظات
حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

بدأت أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال بالمحافظات اليوم وتستمر لمدة 4 أيام ففى محافظة البحيرة، افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، اليوم الأحد، الحملة، حيث قام بتطعيم عدد من الأطفال بمستشفى الهلال الأحمر بدمنهور.

وقال محافظ البحيرة إن الحملة التي انطلقت اليوم الأحد تستمر لمدة 4 أيام حتى الأربعاء، وتستهدف تطعيم مليون و37 ألفا و685 طفلا وطفلة بنطاق المحافظة، من عمر يوم وحتى 5 سنوات بما فى ذلك الاطفال الاجانب، من خلال 2767 فرقة ثابتة ومتحركة، بالإضافة إلى 379 طبيبا و824 مشرفا من الإدارات الصحية ومديرية الصحة، كما تم توفير 400 سيارة للمشاركة في أعمال الحملة، مشيرا الى ان التطعيم ضروري ومجانى ولا يوجد اى موانع للتطعيم.

وأضاف أن التطعيم يبدأ من الساعة 8 صباحا ويستمر حتى 4 عصرا للفرق المتحركة في المدن والمناطق العشوائية ومن منزل إلى منزل، وحتى الثامنة مساء للفرق الثابتة في المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، مشيرا إلى أن إستراتيجية الحملة ترتكز على استمرار التطعيم من منزل إلى منزل ومن شقة إلى شقة لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم.

وفى محافظة الشرقية، قال الدكتور خالد فوزي مدير عام الطب الوقائي بالشرقية، إن الحملة تستهدف تطعيم مليون و٨٥ ألفا و٨٢٣ طفلا من سن يوم وحتى 5 سنوات، من منزل إلى منزل، بمختلف المراكز، وذلك من خلال 3 آلاف و٢١٨ فرقة عمل، منها ٢٧١١ فرقة متحركة، و٥٠٧ فرق ثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية ومكاتب الصحة والمستشفيات وغيرها، حيث تم تدريب أفرادها على أعمال التطعيم، وتوعيتهم بطرق الحفاظ على الأمصال لتؤتي نتائجها المرجوة.

وأضاف أنه تم تزويد المشاركين في الحملة بكارنيهات معتمدة ومختومة، لتوضيح هويتهم، والتأكيد عليهم بإبرازها أثناء تنفيذ الحملة ومرورهم على المنازل، لبث الطمأنينة في نفوس المواطنين، وعدم إتاحة الفرصة لآخرين لانتحال شخصية أي منهم.

وأشار إلى تكليف 1200 طبيب ومراقب صحي، للإشراف على الفرق المتنقلة، والمرور الدوري على الفرق الثابتة بالقرى والمدن، للتأكد من حيازة فرق التطعيم للمبردات اللازمة للحفاظ على الطعوم، وكذلك تنفيذ الحملة من منزل إلى منزل، لتطعيم كافة الأطفال المستهدفين، فضلا عن تشكيل غرف عمليات مركزية وفرعية لمتابعة سير الحملة وإزالة أية عقبات أو مشكلات تعوقها.

وفى كفر الشيخ، أكدت الدكتورة لميس المعداوى، وكيل وزارة الصحة إن الحملة تستهدف تطعيم نصف مليون طفل وطفلة من عمر سنة ل 5 سنوات بقرى ومدن المحافظة بالمنازل، ومكاتب الصحة وبمتابعة من الإدارات الصحية بكفر الشيخ.

وأكد المهندس شريف محمد حبيب الجوهري محافظ بنى سويف أن المديرية ستقوم بتنفيذ حملة التطعيم بالمحافظة خلال هذه الفترة بفرق تطعيم ثابتة يقدر بـ (226) فرق موزعة بالمراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الامومة والطفولة، فضلا عن فرق متحركة تقدر بـ (1252) تتجول من منزل الى منزل ومن شقة الى شقة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء فى المدن والقري للوصول الى جميع الاطفال المستهدفين من الحملة والذين يقدر عددهم بـ ( 504182) طفلا وطفلة على مستوى المحافظة.

وفى الوادى الجديد، أكد الدكتور أحمد عمر، مدير الطب الوقائي ومسؤول التطعيمات بقطاع الصحة فى الوادي الجديد، إن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال تستهدف تطعيم 35 ألفًا و752 طفلًا بمراكز المحافظة الخمسة، من عمر يوم وحتى 5 سنوات، من خلال 217 فرقة ثابتة ومتحركة، مشيرًا إلى أن استراتيجية الحملة ترتكز على استمرار التطعيم من منزل إلى منزل، لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم.

وأكد أن المديرية أنهت كافة استعداداتها لتنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال من تجهيز الفرق المتنقلة، وثلاجات حفظ الطعوم، وإعداد فرق ثابتة داخل مكاتب الصحة، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة لتطعيم الأطفال المنتشرة فى كافة مناطق الوادى الجديد.
وفى مرسى مطروح، أعلن وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح الدكتور محسن طه، أن عدد الأطفال المستهدفين من خلال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال 101 ألف و288 طفلًا على مستوى مدن ومراكز المحافظة الثمانية والوافدين إليها.

وأضاف وكيل الوزارة - في تصريح له اليوم الأحد - إنه يوجد 338 فريقا ثابتا بالوحدات الصحية ومكاتب الصحة بمدن وقرى المحافظة، ومتنقل من خلال السيارات، حيث يقومون بالمرور على المنازل بالأحياء السكنية والمدارس الإبتدائية لتطعيم الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، مشيرا إلى أنه تم إعداد هذه الفرق بشكل جيد، وتم التنسيق والتوعية من خلال الإذاعة الإقليمية ووسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.

وفى دمياط، قال الدكتور جمال عبد الناصر وكيل وزارة الصحة بدمياط إن الحملة تستهدف تطعيم 215 الفا و717 طفلا وطفلة فى كافة أنحاء المحافظة، مشيرا إلى أن عدد الفرق التى تقوم بأعمال التطعيم تبلغ 926 فرقة منها 165 فرقة ثابتة و761 فرقة متحركة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق