رئيس الحكومة اللبنانية ينفي تزوير مسألة ترحيل النفايات للخارج

الجمعة، 19 فبراير 2016 04:29 ص
رئيس الحكومة اللبنانية ينفي تزوير مسألة ترحيل النفايات للخارج
رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام

نفى رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام وجود تزوير في مسألة ترحيل النفايات للخارج كما أشاعت بعض وسائل الإعلام اللبناني.

وقال سلام في مقابلة تليفزيونية مع محطة "المؤسسة اللبنانية للإرسال" "إل بي سي":"كنا قررنا التعامل في مسألة ترحيل النفايات مع شركات وليس دول.

وأضاف "أن الشركة التي تم الاتفاق معها لترحيل النفايات ذكرت أن موقعا في روسيا يمكن الترحيل اليه، في هذه الأثناء اتصل بي سفير روسيا في يوم 28 من شهر يناير الماضي وأيد الترحيل، لكن في 9 الشهر الجاري أعاد الاتصال بي وطلب التمهل.

وتابع قائلا: ثم ذهبت في 15 من الشهر الجاري إلى ميونخ والتقيت وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي أثار معي موضوع النفايات، وقال لي: "نحن في روسيا نود مساعدة لبنان ولكن نريد بعض الوقت، عندها قلت له شكرا، فلماذا التشكيك بدولة مثل روسيا".

وقال: "إذا فشل الترحيل يجب أن نبحث بالمطامر "المدافن"، لكن الترحيل لم يفشل بعد، مشيرا إلى أن المطامر الصحية هي الحل، وهذا ما تعتمده الدول، وخصوصا أن لها دورا في توليد الطاقة".

وردا على سؤال حول علاقة القوى السياسية بالنفايات.. قال "جميعهم مسئولون عن عدم إيجاد حلول.

وأضاف "لن أمضي في هذا الأمر إذا لم تتفق القوى السياسية لأن الحكومة لا يمكنها الاستمرار بوجود هذا الملف".

ونفى أن يكون لبنان صار تحت الوصاية الإيرانية، مشيرا إلى "وجود تأثير إيراني في كل المنطقة ومنها لبنان"، معولا على استمرار الحوار بين "حزب الله" و"المستقبل" لتحقيق الاستقرار.

وعن الهبتين السعوديتين للجيش اللبناني بقيمة أربعة مليارات دولار.. قال: "هذه هبة والواهب لا يحق لنا أن نسأله أو نشكك به لأن الهبة الأولى تتضمن ثلاثة مليارات من السعودية في إطار اتفاق سعودي - فرنسي - لبناني تمتد لسنوات خمس وأنا لا أشكك في الأمر، وبالنسبة للمليار الرابع فقد تم تنفيذ نصفه وعلينا الانتباه إلى قضية تدهور سعر النفط".

وأكد نقلا عن لسان مسؤولين سعوديين "أن الهبة السعودية للجيش اللبناني لا تراجع عنها".

ورأى أن "موضوع ملاحقة بعض الاشخاص الذين يمولون حزب الله في أمريكا لا يشمل جميع الناس"، مميزا بين دور "حزب الله السياسي ودوره المالي"، مشيدا بوعي "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجهود وزير المالية لاستيفاء كل المتطلبات وتوضيحها في أمريكا حول عدم وجود مخالفات.. وأردف قائلا "عمليا نحن محصنين في الموضوع المالي".

وعما إذا كان لبنان في حالة انهيار.. قال: "الانهيار الذي احذر منه بسبب وجود مؤشرات تخص الوضع الاقتصادي، اذ أن النمو صفر والمستثمر لا يأتي بسبب عدم الاستقرار ومثلها تنراجع التحويلات، إضافة إلى أن الأزمة السياسية التي تشهدها كما حدث في مرات سابقة ولكن في السابق كان الوضع الاقليمي مستقرا. أما حاليا وفي ظل الدمار القائم والتناحر الدولي على خلفية احداث سوريا فعلينا الحذر وأقول أتمنى ألا نتمزق.

وردا على سؤال عن أداء الحكومة بعد مرور سنتين على ولادتها.. قال: "لبنان بحاجة إلى رئيس جمهورية وانا اليوم اتولى الدفة في غياب رئيس الجمهورية، واذا ما استقلت فمن يقوم بتكليف الحكومة وتشكيلها.

وعن العسكريين اللبناني المختطفين لدى تنظيم داعش الإرهابي.. قال: "لا معلومات لدينا عنهم".

وحول التنقيب عن النفط..قال "اننا بانتظار التوافق السياسي"... وألمح إلى إمكانية تأثير اتفاق اليونان وقبرص وإسرائيل حول استخراج النفط على ثروة لبنان النفطية.

وحول إعداد النازحين السوريين في لبنان.. قال: "أمر غير مسبوق في العالم أن تصل نسبة النزوح اليه إلى 30 % من عدد سكانه ومن هنا كان اهتمام الجميع بلبنان".

وأضاف: " تم عقد مؤتمر لندن لمساعدة الشعب السوري بسبب الهجرة إلى أوروبا وليس من أجل لبنان أو سوريا، وقال: "لقد أوقفنا النزوح سنة وهذا إنجاز"، لافتا إلى أن المساعدات التي تقررت غير واضح موعد وصولها وكيفية توزيعها على بلدان النزوح.. مشيرا إلى تكبد لبنان 13 مليار دولار منذ بدء أزمة النزوح السوري.

كما نفى وجود داعش في أوساط النازحين السوريين ولكن هناك سرقات وقتل كما يحصل في أي مجتمع آخر لذا لا داعي للاستنفار ضدهم، فالوضع الأمني في لبنان ممسوك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق