فنانون ينعون «هيكل»: آخر العمالقة وذاكرة مصر والعرب

الخميس، 18 فبراير 2016 10:09 ص
فنانون ينعون «هيكل»: آخر العمالقة وذاكرة مصر والعرب
هيكل
ندا عصام

سارع فنانون وإعلاميون إلى رثاء الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، الذي وافته المنية أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 93 عاما، معتبرين أن مصر والعرب فقدوا آخر عمالقة الصحافة.

وكتب الفنان نبيل الحلفاوي:«آخر عمالقة مواليد مطلع العشرينيات رحلا سويا، حياتان حافلتان في السياسة والصحافة، صحيفة الأهرام في عهد الأستاذ وصلت إلى قائمة أكبر عشر صحف في العالم».

ونعت الفنانة نبيلة عبيد الراحل بـ «قامة كبيرة فى العالم كله وليس فى الوطن العربي فقط، ولن يعوض فى الصحافة المصرية»، ولفتت إلى أنها كانت حريصة على قراءة مقالات الأستاذ، والاستماع إلى أحاديثه وتحليلاته السياسية لما يملكه من رؤية ثاقبة للأمور وكانت لديه لغة سياسية خاصة.

وكتب الفنان خالد النبوي، تدوينه عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر»: «لأستاذ محمد حسنين هيكل أحد الذين أعطوا لمصر طعما ومعنى يزول بزواله، اللهم أرزق مصر خيرًا منه، وداعا أحد أهم من تعلمت منهم».

كما نعى الإعلامي عمرو عبد الحميد: «رحم الله الأستاذ هيكل وسامح الشامتين في موته، تختلف أو تتفق معه إلا أنك ستُقر بموهبته الفذة التي جعلته أصعب رقم في تاريخ الصحافة العربية».

وقال الفنان خالد الصاوي، إن محمد حسنين هيكل «رحل وترك تراثا سياسيا وفكريا، الأستاذ استأذن فى الانصراف، وها قد رحل هيكل تاركا لنا تراثا سياسيا وفكريا ومدرسة صحفية عالمية، إنا لله وإنا إليه راجعون».

ونعى الفنان عزت العلايلي هيكل قائلا: «رحمه الله كان قامة وقيمة عظيمة، وكان صحفيا بدرجة امتياز ومحللا متمكنا للأحداث التاريخية والأوضاع الدولية، وكانت له علاقات خارجية ممتازة على المستويين السياسي والدولي».

وكان أكثر من عمل فني قد تناول شخصية الكاتب الكبير الراحل كان آخرها مسلسل «صديق العمر» وجسد دوره الفنان صبري فواز، وعرض المسلسل عام 2014.

أما أشهر الأعمال التي تناولت شخصية هيكل فكان فيلم «أيام السادات»، وجسد الدور الفنان مخلص البحيري، وقام ببطولة الفيلم الراحل أحمد زكي، وعرض في 2001، وهو سيناريو وحوار أحمد بهجت، وإخراج محمد خان، وشاركت في بطولته ميرفت أمين، ومنى زكي.

كما ظهرت شخصية هيكل في مسلسل «ناصر» أيضا وجسدها الفنان شريف حلمي، وشارك في البطولة مجدي كامل، وصلاح عبدالله، ولقاء الخميسي، وعرض المسلسل في 2008.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة