الشعب الجمهوري يفرض شروطا للعودة للجنة الدستورية

الأربعاء، 17 فبراير 2016 07:10 م
الشعب الجمهوري يفرض شروطا للعودة للجنة الدستورية

شدد نائب حزب الشعب الجمهوري التركي بولنت تزجان، أكبر أحزاب المعارضة بتركيا وعضو اللجنة البرلمانية لصياغة الدستور، على ضرورة التمسك بالنظام البرلماني للعودة والجلوس على طاولة مفاوضات اللجنة، وإلا لن يعود حزبه لأعمال اللجنة التي انسحبوا منها.

وذكرت محطة «إن.تي.في» الإخبارية التركية اليوم الأربعاء، أنه في سياق متصل، وجه رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان، في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان، نداء لحزب الشعب الجمهوري للعودة إلى طاولة صياغة الدستور، وإلا فستستمر الأحزاب الثلاثة الأخرى في أعمال صياغة الدستور.

وأكد كهرمان على أهمية صياغة الدستور، وخاصة أن الأحزاب السياسية قدمت وعودا للشعب التركي في حملاتها الانتخابية بصياغة دستور جديد ليحل محل الدستور الذي تم صياغته إبان فترة الانقلاب العسكري الذي قاده الجنرال كنعان آفرين في عام 1980.

وكان أعضاء حزب الشعب الجمهوري أعلنوا انسحاب الحزب من لجنة صياغة الدستور البرلمانية إثر رفضهم مناقشة التحول من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي بالبلاد، وأكدوا أن حزب العدالة والتنمية جعل اللجنة الدستورية بالبرلمان ذراعا لحملتهم السياسية لتحويل النظام البرلماني إلى الرئاسي وفقا لرغبة وطموحات رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق