صحيفة أمريكية: واشنطن تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول جنوب شرق آسيا

الخميس، 11 فبراير 2016 05:06 م
صحيفة أمريكية: واشنطن تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول جنوب شرق آسيا
باراك أوباما

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيجتمع مع زعماء 10 دول جنوب شرق آسيوية، الأسبوع المقبل، في مسعى لتنسيق المصالح الأمريكية مع منطقة يتزايد حصار القوتان العالميتان، واشنطن وبكين، لها.

ونقلت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته، اليوم الخميس، على موقعها الإلكتروني، عن مسئولين أمريكيين قولهم إن المشاركين في القمة، التي تبدأ الاثنين القادم بجنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتستمر يومين، سوف يناقشون العلاقات التجارية والإرهاب والمشاكل الإقليمية، لاسيما ادعاءات بكين حقوقا في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وأضافت الصحيفة أن القمة، التي ستكون غير رسمية، تأتي في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة والصين - القوة المهيمنة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا في المنطقة - لزيادة نفوذهما لدى الدول العشر.

ووفقا للمسئولين الأمريكيين، فإن الاجتماع سيسمح لأوباما بإعادة تأكيد المواقف الأمريكية تجاه آسيا، دون توقع بأن تصدر عن القمة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" اتفاقات كبرى.

من جانبه، اعتبر دانييل روسل، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون شرق آسيا والمحيط الهادئ أن "هذه فرصة للزعماء لإجراء محادثات متعمقة خلف أبواب مغلقة"، مشيرا إلي أن هذا الحدث يعد علامة فارقة في التواصل الاستراتيجي مع آسيا، ودليلا إيجابيا على أن إعادة التوازن بلغت مستويات عالية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه القمة تأتي استكمالا للجهود السابقة لإدارة أوباما لتشكيل علاقات أوثق مع المنطقة، حيث استضاف الرئيس الأمريكي العام الماضي عددا من الزعماء الآسيويين في الولايات المتحدة، كما زار الفلبين وماليزيا من أجل حضور قمم بالمنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق