مركز حقوقي: «الاحتلال» اعتقل 10 صيادين فلسطينيين منذ مطلع 2016

الجمعة، 05 فبراير 2016 10:44 ص
مركز حقوقي: «الاحتلال» اعتقل 10 صيادين فلسطينيين منذ مطلع 2016
قوات الاحتلال الإسرائيلي

ذكر مركز حقوقي فلسطيني، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 10 صيادين من قطاع غزة، وصعدت من انتهاكاتها بحق الصيادين الفلسطينيين منذ بداية العام 2016.

وأفاد «مركز الميزان لحقوق الإنسان»، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، بأن حصيلة الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة منذ مطلع 2016، وصلت إلى اعتقال «10» صيادين، وإصابة اثنين منهم، واستيلائها على «4» مراكب صيد، ومعداتهم وأدواتهم التي يستخدمونها كشباك الصيد وأجهزة الـ«جي بي إس».

وأشار إلى أن قوات الاحتلال صعدت من انتهاكاتها، التي تعتبرًا مساسًا مباشرًا بالحق في العمل، والوصول لأماكن كسب الرزق كمنع دخول محركات جديدة للمراكب، وكذلك مادة الألياف الزجاجية «الفيبرجلاس»، والخاصة بصناعة القوارب.

وأكد مركز الميزان -مقره غزة-، أن قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات منظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، باستهدافها المتكرر للصيادين الذين يحرمون من مصادر رزقهم، كما يتعرضون للقتل والإصابة والاعتقال التعسفي على نحو يمس بكرامتهم الإنسانية.

وطالب المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، القيام بواجبها الأخلاقي والقيام بخطوات عملية لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة، والذي يمثل جريمة حرب مستمرة والتدخل لحماية المدنيين، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة التي ترتكب بحقهم.

وحسب إحصائيات رسمية، فإن في قطاع غزة حوالي 3500 صياد، يملكون قرابة 700 مركب، ويعتاش من هذه المهنة قرابة 70 ألف مواطن فلسطيني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق