ساخرون في مرمي نيران النظام ..«إسماعيل ياسين» ألقي نكتة أمام الملك فدخل «سرايا المجانين».. «باسم يوسف» ساخر الثورة المصرية منع من العرض.. «جاويش» أسقطته رسوماته في قبضة الأمن

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 11:16 م
ساخرون في مرمي نيران النظام ..«إسماعيل ياسين» ألقي نكتة أمام الملك فدخل «سرايا المجانين».. «باسم يوسف» ساخر الثورة المصرية منع من العرض.. «جاويش» أسقطته رسوماته في قبضة الأمن
باسم يوسف
محمود عبد العزيز

«معظم النار تأتي من مستصغر الشر» حكمة اتبعتها العديد من الانظمة في معاقبة المبدعين، الذين قادهم ابداعهم إلي مرمي لمنع و السجن واحيانا سرايا المجانين، حيث لا تزال النكتة لها مفعول السحر والتي يخشاها الجميع سواء الناس أو حتي الانظمة السياسية، فيسعوا إلي كبتها عن اذان الناس وحجبها عن أعينهم، حتي لا تفتح عليهم بابا لايقفل من الانتقادات التي قد تضر سياستهم فيما بعد.. «صوت الأمة» ترصد لكم ترصد أشهر 5 ساخرون قادتهم السخرية إلي مرمي النظام وأدواته.

-إسماعيل ياسين

شهرة كبيرة تلك التي حققها الفنان الراحل إسماعيل يس بين أبناء جيله من الفنانين جعلته محط أنظار الكثير من المخرجين وأصحاب الفرق المسرحية والمنتجين وقد ساهمت السينما في انتشاره وكان حضوره بها مميزًا.

كان أمرًا طبيعيا أن تصل شهرته إلى الطبقة الحاكمة ففي عام 1950 دعي الفنان الراحل لإلقاء بعض مونولوجاته في حفل خيري لصالح جمعية «مبرة محمد علي» في «ملهي الأوبرج».

وكما يذكر المؤرخ الفني الدكتور محمد فتحي في أحد مقالاته أوعز الملك فاروق إلي أحد رجاله بدعوة إسماعيل إلي الاستراحة الملكية للتسرية عنهم وقال الملك لإسماعيل: «يلا يا إسماعيل سمِّعنا نكتة جديدة».

من فرط الارتباك بدأ إسماعيل النكتة قائلاً: مرة واحد مجنون زي جلالتك كده! فصرخ الملك: انت بتقول إيه؟ يا مجنون! أدرك إسماعيل الموقف فما كان منه إلا أن سقط متظاهراً بالإغماء، وغادر الملك غاضباً لمتابعة بقية الحفلة، وإن ظل بعض رجال الحرس حول إسماعيل، لينفذوا العقاب الذي سيأمر به جلالة الملك.

يوسف رشاد- طبيب الملك الخاص- قال لتمرير الموقف إن إسماعيل مريض، تصيبه حالات من ضعف الذاكرة وفقد الإدراك، وهو في حاجة لأن يقضي فترة تحت الرقابة الطبية لمعالجة هذه الحالة، فأمر الملك بإيداعه «مستشفي الأمراض العصبية والنفسية».

الصحف في اليوم التالي صدرت مشيدةً بالعطف الملكي الكريم علي إسماعيل ياسين، الذي عاوده مرض الصرع أثناء الحفل الخيري، فأمر الملك بعلاجه علي نفقته الخاصة.

وبعد عشرة أيام، غادر إسماعيل المستشفي لكن محنته مع الملك ظلت ذكرى أليمة، فكان يخشى أن يعاود التنكيل به وظل في هذا الوضع لمدة عامين إلى أن قامت ثورة 23 يوليو والتي غنى لها إسماعيل يس.

-سعيد صالح

شتهر الفنان المصري الكبير سعيد صالح الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الجمعة بعد صراع طويل مع المرض بخروجه عن النص في عروضه المسرحية التي قدمها على مدار تاريخه الفني الطويل.

وقد صدرت إفيهات كوميدية خارجة عن النص من سعيد صالح ظلت في إذهاننا حتى وقتنا الحالي، ويرددها البعض منا في مزاحه مع الأخرين، مثل حديثه الهاتفي في مسرحية «العيال كبرت» الذي قال فيه: «مش هنا منزل رمضان أبو سرة» في إشارة إلي شخصية «رمضان السكري» الذي قام بها الممثل حسن مصطفي.

ولم يتوقف خروج الفنان سعيد صالح عن النص عند حدود الأحداث المصاحبة للمسرحية، بل أمتدت إلي مزاح مع مشاهدي المسرحية مثلما فعل في مسرحية «كعبلون»، بل في بعض الاحيان امتدت للأعتراض بسخرية على قصة المسرحية وأداء العاملين بها كما حدث في مسرحية «اخطف و أجري».

وقد تسبب خروج سعيد صالح عن النص في مشاكل سابقة، بعدما قال في مسرحية «لعبة أسمها الفلوس» التي قدمها في أوائل الثمانينات من القرن الماضي: «أمي إتجوزت 3 مرات.. الأول وكلنا المش، والتانى علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش»، في أشارة لرؤساء الجمهورية السابقين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك، مما تسبب في دخوله السجن لمدة 6 أشهر، حسبما أكد في تصريحات سابقة له.

-باسم يوسف

بعد 5سنوات على ثورة 25 يناير التي خرج منها المذيع الساخر الأشهر في مصر والعالم العربي، وبعد تأجيل عودته أكثر من مرة، أعلن باسم يوسف عن توقف برنامجه بسبب الضغوط "التي كانت أكبر من أي شخص" حسب قوله.

باسم يوسف عقد مؤتمر في يونيو 2014 معلنا توقف "البرنامج" بشكل نهائي وذلك بسبب الضغوطات السياسية التي تعرض لها هو وأهله والقائمين على البرنامج، معلنا أن سلامة الجميع أهم بالنسبة له من برنامجه الذي لاقى نجاحا جماهيريا كبيرا.

وباسم يوسف من مواليد عام 1974 وهو طبيب جراح ومقدم برنامج سياسي ساخر، اشتهر عبر تقديم برنامجه "البرنامج" بعد أن قام بتحميل حلقات برنامجه "باسم يوسف شو "على موقع اليوتيوب مستخدماً في سبيل ذلك مجرد طاولة وكرسي وكاميرا واحدة ولوحة جدارية تضم صوراً التقطها الهواة من ميدان التحرير، قبل أن تعرض عليه قناة أون تي في إذاعة البرنامج على شاشتها، ثم انتقل لقناة سي بي سي في نوفمبر 2012 لتقديم ذات البرنامج. ثم الى قناة إم بي سي مصر يحاكي في برنامجه التلفزيوني البرنامج الأمريكي "ذا دايلي شو" الذي يقدمه الناقد الساخر جون ستيوارت.

-إسلام جاويش

اثار حبس الفنان إسلام جاويش رسام الكاريكاتير سخط وتساؤل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» عن سبب حبسه من قبل قوات الامن من داخل مكتبه، والتي بررها البعض بأنها بسبب رسومات مسيئة ضد السيسي على حد وصف بعض النشطاء المحبين لجاويش وهو نفته وزارة الداخلية فيما بعد وافرجت عنه.

-الشيخ إمام

المغني السياسي الأشهر في العالم العربي، بقي يتنقل من سجن إلى آخر بعد هزيمة عام 1967 (النكسة)، لعدد من التهم، أبرزهايتعلق بأغانيه التي انتقدت المسؤولين عن الهزيمة بسخرية، ليخرج من السجن للمرة الأخيرة بعد اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة