«رئيس تشاد»افريقيا قامت بجهد كبير على المستوى الدولي والعالمي

السبت، 30 يناير 2016 03:33 م
«رئيس تشاد»افريقيا قامت بجهد كبير على المستوى الدولي والعالمي
إدريس ديبي

قال رئيس تشاد إدريس ديبي - عقب توليه رئاسة الاتحاد الافريقي في افتتاح الدورة الـ 26 للقمة الأفريقية بالعاصمة الأثيوبية ، " إني أوجه الشكر لكل من قام بترشيحي لتلك المهمة " ، معربا في الوقت ذاته عن سعادته بها .. ووجه التحية إلى رئيس زيمبابوى الرئيس روبرت موجابي على فترة رئاسته للمنظمة ، مشيدا بالجهود المبذولة من جانبه من أجل خدمة الاتحاد الافريقي .

وأضاف ديبي أننا سوف نعمل معنا من أجل تحقيق كل ما نتطلع إليه في أفريقيا وهو ما سوف يتطلب الكثير من الوقت أيضا ، مشيرا إلى أن القارة الافريقية قد فرضت نفسها على النظام الدولي.

وتابع " إن افريقيا قامت بجهد كبير على المستوى الدولي والعالمي ونحن جميعا يجب الاستفادة من هذا الأمر " ، مشيرا إلى أن الاتحاد الافريقي هو حجر الأساس من أجل هذا التعاون والتعاضد بين الدول الأعضاء،ونحن نعتمد بشكل كبير على الوحدة بين الدول الأعضاء من أجل الدفع قدما بالديناميكية الحقيقة لهذا التعاون.

وقال " إن التنمية الموجودة في أفريقيا لاترقى إلى أحلامنا أو تطلعاتنا ، وأن الاتحاد الأفريقي سيظل المظلة التى تدعمنا جميعا وتحمينا".

واستطرد رئيس تشاد قائلا " يجب إزالة الحواجز المفروضة بين الدول الافريقية من أجل حرية التنقل، والدعم المناسب ونحن نعمل على رفع مستوى الحياة لشعوبنا " ، مشددا على أن التغير يجب أن يأتى من داخل القارة وألا يفرض عليها من العالم الخارجي.

وأشار إلى أن إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقي تعتبر أمرا ملحا ويجب أن يتم تسريعها ودعمها بمنتى القوى ، مؤكدا من جانبه أنه سوف يبذل قصار جهده من أجل تحقيق هذا الإصلاح وتحقيق الهيلكة المطلوبة للاتحاد الافريقي .

كما أشار فى ختام كلمته إلى أنه يجب تمويل البرامج والمشروعات من داخل القارة وعدم الاعتماد على التمويل الخارجي .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق