مقاتلة «زيرو» تحلق فوق اليابان لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية

الأربعاء، 27 يناير 2016 02:46 م
مقاتلة «زيرو» تحلق فوق اليابان لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية

للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، حلقت واحدة من طائرات ميتسوبيشي المقاتلة من طراز أيه 6 إم زيرو اليوم الأربعاء في سماء اليابان.

الطائرة زيرو التي ينظر إليها باعتبارها واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة طويلة المدى قدرة خلال هذه الفترة والتي تعادل الطائرة الأسطورية البريطانية سبيت فاير (باصقة النار)، أقلعت بنجاح في رحلة قصيرة من قاعدة قوات الدفاع الذاتي اليابانية جنوبي البلاد.

تكتسب الرحلة أهمية للشعب الياباني، حيث يعتبر الكثيرون الطائرة رمزا للبراعة التكنولوجية في اليابان، في حين أنها تذكير بفترة غير سارة في تاريخ البلاد.

كانت هذه المقاتلة معروفة باستخدام هجمات الكاميكاز (الطيارون الانتحاريون) خلال المراحل الأخيرة من الحرب.

أقلع الطيارون الكاميكاز لتنفيذ مهامهم من نفس الموقع (قاعدة كانويا البحرية الجوية).

وبعد مرور أكثر من سبعين عاما على انتهاء الحرب ضد الحلفاء، قاد هذه المقاتلة سكيب هولم، وهو طيار سابق يحمل أوسمة من القوات الجوية الأمريكية.

ومازالت حفنة من تلك الطائرات فقط في حال جيدة.

عثر على هذه الطائرة تحديدا وهي مهجورة وفي حالة سيئة في بابوا غنيا الجديدة في السبعينات. كان يملكها أمريكي حتى اشتراها رجل أعمال ياباني وجلبها إلى اليابان العام الماضي.

ظهرت هذه المقاتلة في فيلم هوليوود "بيرل هاربور"، وكثيرا ما شوهدت في أحداث مختلفة في الولايات المتحدة.

اشترى رجل الأعمال الياباني، ماساهيرو إيشيزكا، الطائرة من مالكها الأمريكي السابق على أمل تحليقها في سماء اليابان لأول مرة بعد الحرب.

ومع ذلك، فإن تحقيق هذا الحلم لم يكن رخيصا. فقد أطلق إيشيزكا حملة على الانترنت لجمع تبرعات لتمويل شحن هذه الطائرة إلى اليابان.

وصلت المقاتلة إلى اليابان في سبتمبرأيلول الماضي، في أعقاب عملية شاقة للحصول على موافقة بالطيران.. وأصبحت الرحلة ممكنة اليوم الأربعاء.

يشار إلى أن هناك ما بين أربع وست مقاتلات تعمل في أنحاء مختلفة من العالم، لكن طائرة إيشيزكا هي الوحيدة المملوكة لشخص ياباني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة